اعلان

بمناسبة عرض "أوغسطينوس".. تعرف على أبرز أعمال الراحل سمير سيف

البوستر الرسمى لأوغسطينوس
البوستر الرسمى لأوغسطينوس

عرض مركز الثقافة السينمائية التابع للمركز القومى للسينما فيلم 'أوغسطينوس ابن دموعها'؛ للمخرج الراحل سمير سيف في تمام الساعة مساء أمس الأربعاء، ويأتي عرض الفيلم بمناسبة حلول أعياد الميلاد المجيدة، إذ يتناول شخصية الفيلسوف والعالم الديني القديس أوغسطينوس، من الناحية التاريخية ومدى تأثيره على العالم العربى، وتحت ضوء هذا العمل المؤثر نعرض لكم أهم و أبرز أعمال الراحل سمير سيف.

سمير سيف

المشبوه

فيلم المشبوه

من أهم أعمال المخرج الراحل سمير سيف، نظرآ لأنه كان التعاون الأول بين الفنان عادل إمام والمخرج الراحل، كما أيضا شهد أول بطولة للفنان عادل إمام أمام الراحلة سعاد حسني، بعد أن شارك بأدوار مساعدة في 3 من أفلامها.

ويشار إلى أن المنتج كان يود تغيير المخرج سمير سيف لذا هدد عادل إمام بالانسحاب من العمل.

لاقى هذا الفيلم نجاحا كبيرا وفاز بجائزة جمال عبدالناصر التذكارية عام ١٩٨٢، مما أدى إلى تعاون جديد بين الثنائي الفني في 4 أعمال أخرى.

غريب فى بيتى

يذكر أن هذا الفيلم حقق نجاحا كبيرا حيث يشاهده العديد حتى يومنا هذا، حيث شكل تعاونا فريدا بين الكاتب وحيد حامد والمخرج الراحل في إطار كوميدي أضفت سعاد حسني ونور الشريف عيه نكهة مميزة.

ويشار إلى أن الفيلم كان سببا في أن يتخلص الراحل نور الشريف من جرعة اكتئاب كانت تلازمه أثناء تصوير مسلسل 'أديب'.

تدور الأحداث حول لاعب الكرة 'شحاتة أبو كف' نور الشريف الذي يحترف الكرة في نادي الزمالك وهو من سكان الصعيد، يشتري له النادي شقة، ولكن صاحبها ينصب عليه حين يبيع الشقة له ولسيدة أخرى مع ابنها في نفس الوقت، ويضطر الطرفان للعيش في بيت واحد، وتتوالى الأحداث.

أخر الرجال المحترمين

وتجدد التعاون بين سمير سيف والمؤلف وحيد حامد في تجربة جمعته بنور الشريف بعد نجاح 'غريب في بيتي'.

ولكن على العكس من 'غريب في بيتي' لم يكتب النجاح في شباك التذاكر لهذا الفيلم وتسبب في خسارة مادية كبيرة لمنتجه نور الشريف دونا عن جميع تجاربه الإنتاجية، إلا أن الفيلم يلاقي نجاحا لدى عرضه في التليفزيون.

كما فاز الفيلم بعدة جوائز منها أحسن فيلم من المركز الكاثوليكى عام ١٩٨٥، والجائزة الأولى لمهرجان الأسكندرية السينمائى الرابع عام ١٩٨٤ مناصفة مع فيلم 'بيت القاصرات. 

الراقصة و السياسي

فيلم الراقصة والسياسي والذى يعد من أقوى الأفلام الفنانة نبيلة عبيد، وتدور أحداث الفيلم حول سونيا سليم راقصة شهيرة، تقرر فضح أمر أحد الوزراء والذي كانت تعرفه وامتنع عن دفع أجرها بعد اتفاقه معها وتهدده بنشر مذكراتها مما يصيب عدد من المسئولين بالذعر، والفيلم من بطولة نبيلة عبيد وصلاح قابيل ومن تأليف وحيد حامد.

شمس الزناتي

واحد من أشهر الأفلام في تاريخ السينما المصرية، ونال نجاحا جماهيريا وهو فيلم 'شمس الزناتي'، الذى انتشر على تطاق واسع وقت عرضه وحتى الآن تعد شخصية 'شمس الزناتي' التي جسدها عادل إمام من أشهر الشخصيات في مسيرته الفنية.

في هذا الفيلم يتعاون سمير سيف مجددا مع عادل إمام بمشاركة مجموعة من النجوم مثل محمود حميدة وسوسن بدر ومحمود الجندي وغيرهم.

أثناء الحرب العالمية الثانية تتعرض واحة نائية في الصحراء لهجوم مجموعة من المسلحين بقيادة 'المارشال برعي' محمود حميدة وسرقة خيراتها، يسافر عثمان شيخ القبيلة للقاهرة لشراء الأسلحة اللازمة، ويستعين بشخص يدعي 'شمس الزناتي' عادل إمام والذي يحب حنة القادمة من نفس الواحة، ويستعين بدوره بمجموعة من أصدقائه، ويجندهم للاشتراك معه في هذه المهمة.

فيلم أوغسطينوس ابن دموعه

الفيلم من بطولة عائشة بن أحمد وأمين بن سعد وعماد بن شندي وبهية الراشدي ونجلاء بن عبد الله وعلي بن نور، ورؤية هنري عوني وقصة عماد دبور وسيناريو وحوار سامح سامى، وموسيقي سليم دادة، وم تم تنفيذه في 3 سنوات، حيث صور في الأماكن الحقيقية التي عاش فيها القديس أوغسطينوس بدول الجزائر وتونس وإيطاليا وفرنسا.

جدير بالذكر أن فيلم أوغسطينوس ابن دموعها سبق أن نال جائزة أفضل إنجاز فنى بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط في دورته 33، وحصل أيضًا على جائزة الجمهور لأحسن فيلم بمهرجان وهران السينمائي بالجزائر، كما تم عرضه على هامش مهرجان أيام قرطاج السينمائية

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: تسلمنا رد إسرائيل والحركة ستدرس المقترح