اعلان

اتحاد الصناعات: انتشار كورونا السبب في ارتفاع أسعار الحديد عالميًا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال المهندس محمد حنفي المدير التنفيذي لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن أسعار الخامات ومنتجات الصلب شهدت ارتفاعًا بشكل كبير في الأسواق العالمية في مقدمتها الخردة التي ارتفعت حوالي 70 دولارًا للطن من 430 دولارًا إلى 500 دولار لذا من الطبيعي أن ترتفع الأسعار المحلية.

وأضاف لـ "أهل مصر"، أنَّ الارتفاعات القياسية في أسعار الخامات العالمية دفعت المصانع إلى زيادة أسعارها، خاصة مع الاعتماد على استيراد الخامات من الخارج، مشيرا إلى أن الأسعار المحلية تتحرك طبق لأسعار العالمية التي تأثرت نتيجة وجود الإغلاقات في الأسواق نتيجة انتشار فيروس كورونا سبب رئيسي لارتفاع الأسعار وفي حالة الإعلان عن انتهاء الجائحة ستنخفض الأسعار بشكل كبير.

وأوضح أن المنتج الأكبر لخامات الحديد هو البرازيل كذلك أن الخردة المصدر الرئيسي لها أوروبا، لافتا إلى أن إلغاء الصين لحافز التصدير قائلا: "العالم كله في حالة ارتباك بسبب التداعيات الاقتصادية جراء انتشار الكورونا وليس نتيجة المنافسة الخارجية".

وأشار إلى أن إنتاج الحديد خلال العام الماضي قل بسبب الإغلاقات، وأن أغلب المصانع العالمية تحاول التغلب على الإغلاقات بزيادة الإنتاج في نفس الوقت هناك دول ما زالت تعاني من حالة من عدم الاستقرار ومن ضمنها الهند أكبر منتج للحديد في العالم والتي تعاني حاليا من توقف الإنتاج وبالتالي كمية المعروض وقامت العديد من المصانع العالمية بسحب كميات كبيرة للحديد لتعويض النقص.

ورفعت مصانع الحديد اسعارها للمرة الثالثة خلال أسبوعين، حيث رفعت شركة حديد عز أسعار منتجاتها من حديد التسليح إلى 14 ألفا و600 جنيه للطن وشركة حديد المصريين إلى 14 ألفا و500 جنيه للطن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً