اعلان

«أغلى من الدولار يا أوطة».. «الغرف التجارية»: ارتفاع أسعار الطماطم نتيجة سوء الأحوال الجوية

محصول الطماطم
محصول الطماطم

أكد حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أن الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار الطماطم خلال الأيام الماضية نتيجة قلة الإنتاج الذي أدى إلى انخفاض المعروض في الأسواق، خاصة خلال شهر رمضان الذي يرتفع فيه الاستهلاك إلى أكثر من 25% .

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر " أنه خلال شهر مارس تعرض المحصول لأكثر من موجة صقيع، وكان من المفترض أن يتم جمع المحصول منتصف شهر مارس، إلا أنه شابه ضعف الإنتاجية، وتم ترحيل الجمع إلى شهر إبريل، ونتيجة شهر رمضان وزياد الطلب على الطماطم رغم ضعف المطروح أدى إلى رفع أسعارها.

وأضاف :نادينا باستمرار المعارض لما بعد رمضان حتى نرفع من حجم المعروض في السوق إلا أنهم لم يحدث على الرغم من إنها لعبت دور في توفير السلع للمواطنين بأسعار تنافسية مطالبًا المواطنين أن يحصلوا على احتياجاتهم فقط.

وأشار إلى أن التغييرات المناخية التي مرت خلال الفترة الماضية صعبت عملية التوقعات فيما يخص السوق حتى على خبراء الأرصاد الجوية.

وأشار إلى أن البطاطس في متناول الجميع، كما تراجعت أسعار الكوسة والباذنجان، كذلك ورق العنب والملوخية، لافتًا إلى أن سعر قفص الطماطم تراوح ما بين 180 جنيهًا إلى 220 جنيهًا، وفي الجملة يتراوح الكيلو من 8 جنيهات إلى 10 جنيهات فقط، وفي الأحياء الشعبية يتم بيعها من 14 جنيهًا إلى 15 جنيهًا، وفي الأحياء الراقية ما بين 19 جنيهًا إلى 20 جنيهًا، لافتًا إلى أن يرجع أسباب ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة إلى وجود حلقات وسيطة وأسواق عشوائية بدون رقابة على الأسعار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية (لحظة بلحظة) | التشكيل