اعلان

بعد قبول استقالة محافظ البنك المركزي.. مصير اجتماع لجنة السياسة النقدية

البنك المركزي
البنك المركزي
كتب : أهل مصر

تجتمع لجنة السياسة النقدية، غدًا الخميس لبحث أسعار الفائدة، ويتسائل الكثيرين عن موقف الاجتماع عقب قبول رئاسة الجمهورية استقالة محافظ البنك المركزي طارق عامر من منصبه.

من يترأس اجتماع السياسة النقدية

وتنعقد لجنة السياسة النقدية برئاسة محافظ البنك المركزى وهو واحد من 7 أعضاء فى اللجنة، وتجتمع مرة كل 6 أسابيع لمناقشة أسعار الفائدة وتحديد مستواها المناسب وفقًا لمستوى التضخم، وتنص المادة 18 من قانون البنوك الجديد الذى تم إقراره فى 2020، على أنه فى حال غياب المحافظ أو وجود مانع لديه يحل محله فى ممارسة اختصاصاته أقدم النائبين فإن غاب النائب يحل محله النائب الآخر، ونواب المحافظ حاليا هما جمال نجم النائب الأول وهو الأقدم، ورامى أبو النجا النائب الثانى.

أعضاء لجنة السياسة النقدية

وتتشكل لجنة السياسة النقدية رئاسة محافظ البنك المركزى ونائبيه و4 من أعضاء مجلس إدارة البنك المركزى غير التنفيذيين، ويجوز لمجلس الإدارة أن يضم إلى تشكيلها عضوًا من ذوى الخبرة فى المسائل الاقتصادية أو المالية أو المصرفية من غير أعضاء مجلس الإدارة، وتختص بدراسة التقارير والاقتراحات المقدمة من قطاعى السياسة النقدية والأسواق بالبنك المركزى واتخاذ القرارات اللازمة فيما يتعلق بالسياسة النقدية والأسواق بالبنك المركزى وعلى الخص تحديد أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزى دون التقيد بالحدود والأحكام المنصوص عليها فى أى قانون آخر.

توقعات الفائدة

خرجت توقعات بنوك الاستثمار أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري يوم الخميس المقبل، بين ارتفاع الفائدة أو التبثت، لعدة عوامل منها تحركات معدل التضخم، والحفاظ على جاذبية الاستثمار في الجنيه، ومدى التأثر بتداعيات قرارات رفع الفائدة الأمريكية، بجانب انخفاض أسعار البترول والسلع الغذائية في الآونة الأخيرة.

توقعت عدد من بنوك الاستثمار تثبت أسعار الفادة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل، ومن بينها بلتون المالية والأهلي فاروس حيث توقعوا إبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة كما هي دون تغيير.

توقع بنك الاستثمار الأهلي فاروس تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل، وذلك للأثر السلبي المتوقع على السياسة المالية والاقتصاد الكلي، بجانب أن أسعار النفط بدأت في التراجع جزئيًا، وكذلك أسعار الغذاء.

توقع بنك إتش سي لتداول الأوراق المالية أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة 2% خلال الاجتماع المقبل مع خفض قيمة الجنيه مقابل الدولار إلى 21 جنيها، باعتبار ذلك ضرورة لدعم العملة ومكافحة الدولرة مع تراجع الاحتياطي من النقد الأجنبي ، وفقاً لما ذكرته مونيت دوس المحللة المالية في إتش سي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مانشستر سيتي ووست هام (2-1).. أرسنال ضد إيفرتون (1-1) (لحظة بلحظة)| بداية الشوط الثاني