اعلان

كيف استطاعت مصر تعظيم صادرات الغاز المسال؟.. خبير يُجيب

اكتشافات المتوسط والبنية التحتية ودورهم فى زيادة الاتفاقيات البترولية

نائب رئيس هيئة البترول الأسبق المهندس مدحت يوسف
نائب رئيس هيئة البترول الأسبق المهندس مدحت يوسف

قال المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق والخبير البترول، إن قطاع البترول يبذل جهود مكثفة لزيادة الاتفاقيات البترولية

حقل ظهر أعاد رسم خريطة الاستثمار

وأوضح 'يوسف'، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن حقل ظهر العملاق بمنطقة شرق المتوسط أعاد رسم الخريطة الاستثمارية في مجال اكتشافات الغاز الطبيعي في المياه العميقة بمنطقة شرق المتوسط.

بنية تحتية قوية

وأوضح مدحت يوسف، أن مصر استطاعت خلال عام ٢٠٢٠ من الانتهاء من كافة عوائق إعادة تشغيل محطة إسالة دمياط مع الشركاء الأجانب، وإعادة المحطة التشغيل بكامل طاقتها، وتلك التي ساهمت كثيرًا في نمو صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال.

حقل غاز بالمتوسط

تعظيم صادرات الغاز المسال

وأضاف ان مصر نجحت خلال عام ٢٠٢٢ من تعظيم صادرات الغاز المسال اعتمادًا على ترشيد استهلاك الغاز الطبيعي في الاستخدامات الغير مرتبطة بالتنمية وكذلك تم المناورة بمنتجات بترولية ذات قيمة عالمية منخفضة وتوفير الغاز الطبيعي لتصديره للخارج والاستفادة من فروق الأسعار وهذا ما تحقق.

دور الحرب الروسية الأوكرانية في انتعاش صادرات الغاز

وتابع، أنه بعد الحرب الروسية الأوكرانية وقطع إمدادات الغاز الطبيعي الروسي لأوروبا مع رغبة دول الاتحاد الأوروبي لإيجاد مصادر بديلة للغاز الطبيعي خصوصًا القريبة جغرافيا من دول الاتحاد الأوربي الذي وجد ضالته في دول شرق المتوسط بزعامة مصرية كونها محور تداول وتجارة الغاز الطبيعي، من تلك المنطقة عبر بنية تحتية قوية ممثلة في محطتي الإسالة بدمياط وإدكو بطاقة إنتاجية تصل لحدود ١٢ مليون طن سنويا.

وأشار إلى أن صادرات مصر من الغاز المصري انتعشت كثيرا بعد الحرب الروسية الأوكرانية، والتي وأكبها ارتفاعات قياسية في أسعار الغاز العالمية لتصل إلى ما فوق ١٠٠ دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية وأدت إلى انتعاش الصادرات البترولية المصرية.

وتابع أن مصر بطلب من المفوضية الأوروبية قامت بتوجيه صادرات الغاز لدول الاتحاد الأوروبي وفي المقابل زيادة الاستثمارات الأوربية في مجال البحث والاستكشاف والعمل على حفر آبار لا تقل عن ٣٠٠ بئر حتى عام ٢٠٢٥ تحقق لمصر بالتأكيد اكتشافات بترولية وغازية بشكل كبير وباستثمارات لا تقل عن ٨.٥ مليار دولار .

مصر مركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز الطبيعي

وأكد 'يوسف'، أن وضع مصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز الطبيعي ساهم في زيادة الكميات الواردة من الدول الإقليمية المجاورة وتم تصديرها من خلال الإمكانيات المصرية للخارج.

الاكتشافات الأخيرة ودورها في زيادة الإنتاج

ونوه خبير البترول، أن اكتشاف حقل النرجس الأخير وبعض الحقول الأخرى سيساهم في القريب العاجل في احتفاظ مصر بمعدلات إنتاجية عالية ستساهم في تعظيم الصادرات المصرية من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، وباستدامة خلال السنوات القادمة تضمن لمصر ثبات وفرة الغاز للاستخدامات المحلية لفترات طويلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر