اعلان

اقتصادي يكشف عن أسباب تراجع أسعار النفط

ياسين احمد باحث اقتصادى
ياسين احمد باحث اقتصادى

تراجعت أسعار النفط في تعاملات اليوم الاثنين، وسط قلق أثار أذهان عدد كبير من المستثمرين في مختلف القطاعات.

وفي هذا السياق، قال ياسين أحمد، الباحث الاقتصادي، إن ذلك يأتي ما بين التقلبات في الأسعار والصراعات التي تدور في الشرق الأوسط وبين المخاوف بشان الطلب العالمي من جهة وترقب أسعار الفائدة من الفيدرالي الأمريكي من جهة أخرى.

أسباب ارتفاع أسعار النفط

وأشار، خلال تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، إلى أن أسعار النفط في تعاملات اليوم سجلت أسعار خام برنت 89 دولار للبرميل، وسجل خام غرب تكساس 85 دولار، وسجل خام أوبك 94 دولار للبرميل.

وأضاف أحمد أن سبب انخفاض أسعار النفط في تعاملات اليوم يعود إلى المخاوف بشأن الطلب العالمي.

وذكر الباحث الاقتصادي أن الطلب علي النفط له تأثير مباشر على الأسعار نظرًا للعلاقة العكسية بين الطلب علي النفط وسعر النفط، موضحًا أنه كلما ارتفع الطلب أدى إلى ارتفاع أسعار النفط والعكس صحيح، وهذا ما تم بالفعل خلال جلسة اليوم.

وتابع ياسين أن قلق المستثمرين بشان ضعف الطلب العالمي هو ما أدة إلى تراجع الأسعار.

ولفت الباحث الاقتصادي إلى أنه من العوامل التي تؤثر على أسعار النفط أيضا أسعار الفائدة الأمريكية، مؤكدًا أنه كلما ارتفعت أسعار الفائدة أدى إلى ارتفاع مؤشر الدولار وهو الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع الدولار أمام حاملي العملات الأخرى مما يؤثر سلبًا على الطلب على النفط ومن ثم على الأسعار.

واختتم ياسين: «من النقاط المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار هي انخفاض هامش أرباح نشاط تكرير النفط، وبالتالي أدى إلى تراجع الطلب ومن ثم تراجع الأسعار».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر