اعلان

مؤسسات عالمية تتوقع ارتفاع النفط إلى 100 دولار في هذا الموعد

مخزونات النفط الأمريكي
مخزونات النفط الأمريكي

كشف تقرير شركة 'سيتي جروب' أكبر شركة للخدمات المالية في العالم، عن توقعاتها بارتفاع أسعار النفط، إلى 100 دولار للبرميل خلال الـ12 إلى 18 شهراً المقبلة.

توقعات أسعار النفط

وقال أكاش دوشي، رئيس أبحاث السلع في أميركا الشمالية في سيتي، إن المحفزات لوصول النفط إلى 100 دولار للبرميل تشمل ارتفاع المخاطر الجيوسياسية وتخفيضات أعمق من أوبك + وانقطاع الإمدادات من المناطق الرئيسية المنتجة للنفط.

ولم تؤثر الحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس على إنتاج النفط أو صادراته، وكان التأثير الكبير الوحيد هو هجمات الحوثيين من اليمن على ناقلات النفط والسفن الأخرى التي تعبر البحر الأحمر.

وقال دوشي إن العراق وإيران وليبيا ونيجيريا وفنزويلا معرضة لانقطاع الإمدادات، مع احتمال فرض سياسة عقوبات أميركية أكثر صرامة على إيران وفنزويلا.

تصعيد إضافي

وقال سيتي إن العراق، المنتج الرئيسي للنفط، تأثر بالصراع وأي تصعيد إضافي قد يضر بموردي أوبك + الرئيسيين الآخرين في المنطقة.

كما تظهر التطورات الأخيرة أن التوترات تتصاعد على الحدود بين إسرائيل ولبنان، مما يثير المخاوف من احتمال انتشار الحرب في غزة إلى أماكن أخرى في الشرق الأوسط.

المخاطر الجيوسياسية

وكتب محللو سيتي أن المخاطر الجيوسياسية الأخرى، مثل إمدادات النفط الروسية، إذا هاجمت أوكرانيا مصافي التكرير الروسية بطائرات بدون طيار، لا يمكن استبعادها. وأكد دوشي أن توقعاتهم الأساسية للنفط تبلغ حوالي 75 دولاراً للبرميل لهذا العام.

وتم تداول العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي لشهر أبريل عند 83.56 دولاراً للبرميل، في حين بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي لشهر مارس عند 79.13 دولار للبرميل.

جدير بالذكر، تعد سيتي أحد أكبر شركات الخدمات المالية الأمريكية، مقرها الرئيس في مدينة نيويورك.

وقد نشأت الشركة على إثر عملية الاندماج الكبرى التي تمت بين عملاق البنوك سيتي كورب والتكتل المالي ترافلرز جروب في 7 أبريل 1998، تتمتع سيتي جروب بأكبر شبكة خدمات مالية في العالم، حيث تمتد في 107 دول مع نحو 12,000 مكتب على امتداد العالم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة