اعلان

أعراض الجهاز الهضمي وعلاقتها بفيروس كورونا ومتى يصبح الأمر خطيرًا

أعراض الجهاز الهضمي وكورونا
أعراض الجهاز الهضمي وكورونا

أوضح الدكتور محمد علام، طبيب مستشفى المنشاوي العام، ونائب مدير مستشفى النجيلة سابقا، أن هناك أعراضا تظهر بالجهاز الهضمي نتيجة للإصابة بـ فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

اضطرابات الجهاز الهضمي المصاحبة للإصابة بفيروس كورونا

- الاسهال.

- فقدان الشهية.

- قيء أو إحساس بالغثيان.

- ألم بالبطن.

وقال الدكتور محمد علام في حديثه لـ'أهل مصر'، إن هذه الأعراض نسبة حدوثها طبقا للدراسات مختلفة جدا وتتفاوت من دولة لأخرى، وتتراوح بين ٥٪ و٤٠٪، فهناك دراسات كانت النسبة بها قليلة وفي غيرها ظهرت النسبة كبيرة والسبب اختلاف الدول التي أجريت فيها الدراسات ونوع الـ Strain والفئات التي تمت عليها الدراسة سواء كانت الإصابة بسيطة وشديدة، المهم أنها أعراض موجودة لكن فى الغالب لا تكون وحدها.

ما أكثر عرض يظهر مع الكوفيد ويمكن أن يكون هو العرض الوحيد؟

أكثر عرض يحدث هو فقدان الشهية ثم الإسهال، والدراسات توضح أن هناك ٤٠ لـ ٦٠٪ من المصابين لا يكون لديهم أعراض أو تكون أعراض بسيطة، ويمكن أن تحدث إصابة بالكوفيد بأعراض جهاز هضمى فقط وأشهرها إسهال لكن النسب ليست كبيرة لا تتعدى الـ٣٪ وفى الغالب تكون بسيطة ويختفي وحده، لافتا إلى أنه ليس كل شخص مصاب بالإسهال دون أي أعراض تكون فيروس كورونا ولكن يتم الذهاب للمستشفى في حين كانت شديدة.

عشرات الأمراض التي ينتج عنها إسهال

- عدوى بكتيرية أو طفيلية.

- مئات الفيروسات تسبب الإسهال أشهرها فى الأطفال الروتا فيرس، والكورونا والأنفلونزا هناك نسبة قليلة تتسبب في ذلك.

- المضادات الحيوية بعضها يسبب الإسهال.

- أدوية الحموضة التي تحتوى على الماغنسيوم وتسبب الإسهال.

- حساسية لبعض الأطعمة (وهذا يعرف المشكلة ومتعايش معها).

- بعض الأمراض فى الجهاز الهضمي أو القولون العصبى.

متى نلجأ للكشف في حالة الإسهال؟

في حالة ظهور الأعراض التالية:

- الإسهال مستمر لأكثر من يومين.

- درجة الحرارة أعلى من ٣٨ مع الإسهال، فهذه علامة لعدوى قد تكون كوفيد وقد تكون التهابا بكتيريا أو فيروسيا بالجهاز الهضمى.

- ظهور علامات مبكرة للجفاف خصوصًا فى الأطفال مثل (جفاف بالفم - الشعور المستمر بالعطش - عدد مرات التبول قلت والكميه قلت - اصفرار شديد بالبول ورائحته أصبحت قوية - الشعور المستمر بالدوخة والإعياء - جفاف الجلد وبردوته).

- ألم شديد بالبطن أو الشرج خصوصا فى الكبار.

- تغير لون البراز للأسود أو يحتوى على دم.

علاج الإسهال

الأهم في علاج الإسهال هو تعويض الجسم بالسوائل المفقودة بشرب المياه والعصائر بكثرة والأكل يحتوى على عناصر سهل هضمها وفي حالة أن الاسهال عند الاطفال الرضع يحصلون على محلول معالجة الجفاف إذا استمر الأمر كثيرا وفي حالة كانت الأعراض بسيطة ولا يوجد أعراض أخرى ستختفي وحدها دون علاج فقط بسوائل وأخذ الزنك لأنه مفيد في علاج الإسهال.

هل نتناول الفلاجيل والانتينال في حالة الكوفيد بسبب الإسهال؟

هذا الأمر خاطئ لأن 'الفلاجيل' ليس علاجا للإسهال ولكنه مضاد حيوى لبعض البكتيريا وبعض الطفيليات وله استخدامات كثيرة جدا غير علاج العدوى المسببة للإسهال وليس له استخدام في حالات الكوفيد، هذا بالإضافة إلى أنه له بعض موانع الاستخدام مثل الحامل فى الثلث الأول، وبعد ذلك استخدامه فقط للضرورة، وهذا ممنوع فى الرضاعة لأنه ينتقل للطفل عن طريق لبن الأم وأحيانا يوقف عمل موانع الحمل، كما أن 'الأنتينال' مطهر معوى يحتوى على مضاد حيوى للقضاء على البكتيريا المسببة للإسهال ولا دور له فى علاج الإسهال الناتج عن الكوفيد وهناك علاجات الاسهال المستمر والشديد لكن حسب الحالة بعد الرجوع للطبيب.

هل أعراض الجهاز الهضمي وحدها خطيرة ويمكن أن تسبب وفاة حصل وفاة؟

لا يوجد ورقة علمية واحدة توضح أن العرض الرئيسي كان الإسهال وتوفيت الحالة، واذا حدث يكون في حالات نادرة لكن الاسهال يمكن يؤدى للوفاه في حالة الاهمال للحالة سواء كوفيد أو غيره اذا كان الاسهال شديد ومستمر والشخص لم يحصل على السوائل الكافية فيدخل في مرحلة الجفاف ويؤدي لمشاكل صحية خطيرة.

وكانت وزارة الصحة والسكان أعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 106230 حالة من ضمنهم 98713 حالة تم شفاؤها، و 6176 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)