اعلان

ما هي تقنية البلوكشين واستخداماتها في القطاع المالي

تقنية البلوكشين
تقنية البلوكشين
كتب : اهل مصر

أظهرت تقنية البلوكشين قدرتها على إحداث ثورة في الصناعات المختلفة، بسبب ميزات اللامركزية والشفافية والثبات التي جعلتها جذابة لقطاعات الأعمال في جميع أنحاء العالم، ولكن الصناعة التي تقود الطريق في التنفيذ هي التمويل، وفقًا لاستطلاع حديث أظهر أن 91% من البنوك تستثمر في حلول البلوكشين وتتوقع 66% من المؤسسات أن تعمل على نطاق واسع باستخدام البلوكشين، على ما يبدو أن هذه التقنية الحديثة مهيأة أخيرًا لتغيير الأسواق المالية بطريقة ستفيد المستهلكين والمؤسسات المالية على حد سواء.

تقنية البلوكشين

ما هو البلوكشين؟

يعرف معظم الناس مصطلح 'البلوكشين' من خلال العملة المشفرة البيتكوين، ومع ذلك، بدأت المؤسسات المالية السائدة في استخدام هذه التقنية بدون البيتكوين لجعل معاملاتها الخاصة أكثر كفاءة وأمانًا.

البلوكشين هو في الأساس دفتر أستاذ للمعاملات المالية المسجلة، يتم توزيع ونشر وتخزين دفتر الأستاذ هذا في مواقع متعددة، عند حدوث معاملة تتم إضافتها إلى كل نسخة من دفتر الأستاذ،وهذا يساعد على ضمان سجل دقيق للمعاملات، ونظرًا لوجود العديد من نسخ دفتر الأستاذ، فإن البلوكشين عمليًا غير قابل للتغيير وآمن للغاية.

كيف يمكن لتقنية البلوكشين حل التحديات التي تواجه صناعة التمويل؟

واجهت صناعة التمويل العديد من التحديات لفترة طويلة جدًا، أدت التطورات الهائلة في التكنولوجيا إلى حل العديد من المشكلات، لكن بعض التقنيات الجديدة خلقت مشكلات جديدة أيضًا، هناك العديد من حلول التكنولوجيا المالية المتاحة اليوم مما يجعل الأمر مربكًا للغاية لمقدمي الخدمات المالية لتحديد الحل الأنسب لهم، ومن ثم فهم يبحثون عن حل شامل يمكنه المساعدة في حل جميع التحديات الرئيسية التي تواجههم.

تعتبر تقنية البلوكشين في الخدمات المالية واعدة للغاية ويمكنها حل التحديات الكبيرة التي تواجه الصناعة. دعونا نرى كيف:

الأمن والشفافية

لا تزال الخدمات المالية في جميع أنحاء العالم مركزية ومتعددة الطبقات،حيث يتم تخزين البيانات المالية في الغالب في قواعد بيانات مركزية ويجب أن تمر عبر وسطاء متعددين مثل المكتب الأمامي والمكتب الخلفي وما إلى ذلك، وهذا يخلقنقص شديد في الشفافية في النظام حيث تعتمد سلامة البيانات فقط على الوسطاء وأمن قاعدة البيانات، حتى إذا كانت قواعد البيانات تتمتع بأقصى قدر من الحماية فلا تزال هناك فرص كبيرة جدًا لخرق البيانات واختراق الخوادم، يؤدي الافتقار إلى الشفافية في النظام إلى تعزيز التهديدات الأمنية حيث لا يمكن لأحد معرفة ما يحدث حتى تسوء الأمور أو يتم اختراق البيانات.

مع وجود تقنية البلوكشين في الخدمات المالية يمكن ضمان الشفافية والأمن في وقت واحد ولذلك بدأ سوق تداول العملات الرقمية في النمو، ونظرًا لأن هذه التقنية غير قابل للتغيير فلا يمكن تغيير أي بيانات، وذلك يضمن أن جميع البيانات آمنة وصحيحة.

تتمتع أيضًا البلوكشين بالخصوصية، حيث يوجد مفتاحان للأمان (مفتاح عام ومفتاح خاص)، المفتاح العام متاح لجميع المستخدمين في الشبكة، ومع ذلك، يتم مشاركة المفتاح الخاص بين أصحاب المصلحة في المعاملة، ومن ثم ستكون المعاملة مرئية لجميع المستخدمين في الشبكة بمساعدة المفتاح العام، في حين أن تفاصيل أصحاب المصلحة والمعاملات ستكون مرئية فقط لأولئك الذين لديهم المفتاح الخاص إلا أن ذلك يضمن الحفاظ على الشفافية في النظام مع تأمين المعلومات المالية السرية لأصحاب المصلحة.

تكاليف مخفضة

بالنظر إلى أن القطاع المالي مركزي في الغالب، فإنه يستثمر الكثير من الأموال في:شراء قواعد البيانات المركزية، إمساك الدفاتر، صيانة قواعد البيانات، تكاليف العمالة، أمن قواعد البيانات، عمولات الوسطاء، أنظمة نقل القيمة، هذه التكاليف متكررة، مما يعني أنه يجب استثمار الأموال فيها على فترات زمنية منتظمة، كل هذه التكاليف الإضافية تجعل النظام أكثر تكلفة دون ضمان عدم حدوث انتهاكات للبيانات.

مع البلوكشين في النظام المالي يمكن تقليل العديد من التكاليف، وفقًا لدراسة، يمكن أن تقلل DLT(وهي شكل من أشكال البلوكشين والتي يمكن أن تساعد في زيادة الشفافية وتقليل التكاليف مع ضمان الأمن) من تكلفة البنية التحتية للخدمات المالية بما يصل إلى 15 - 20 مليار دولار أمريكي سنويًا بحلول عام 2024، يمكن لمقدمي الخدمات المالية مثل البنوك أيضًا تنفيذ العقود الذكية في أنظمتهم لتقليل تكاليف: الوسطاء، تحويلات القيمة، إمساك الدفاتر، ومن ثم فإن البلوكشين في الخدمات المالية يمكن أن يوفر التكاليف بشكل كبير.

السيطرة الفعالة على المخاطر

يواجه مقدمو الخدمات المالية الكثير من المخاطر في تقديم الخدمات مثل القروض مثل:

- عدم قدرة الطرف المقابل على الوفاء بالتزاماته.

- مخاطر الائتمان بسبب عدم تناسق المعلومات.

- ثقة الوسطاء.

في حالة البنوك التجارية فإن التركيز على مراقبة وتتبع استخدام القرض ليس أيضًا موثوقًا وفعالًا حيث يجب وضع الثقة في النهاية في وسيط، ومن ثم فإن المخاطرة كبيرة حيث سيواجه مقدمو الخدمات نفقات كبيرة إذا حدث خطأ ما.

مع وجود البلوكشين في الخدمات المالية يتم التعامل مع كل صاحب مصلحة كعقدة، لذلك:

- يمكن تمكين معاملات نظير إلى نظير (P2P) مما يلغي الحاجة إلى وسطاء.

- يتم تقليل مخاطر إدارة الأموال ومخاطر الائتمان حيث يتم تسجيل جميع المعاملات على الشبكة.

- تساعد العقود الذكية على تسوية المعاملات بسرعة.

- ثبات البيانات يحسن الموثوقية.

التسويات الفورية

في النظام المالي الحالي قد تستغرق بعض المدفوعات ما يصل إلى أسبوع لتسويتها في النهاية، السبب وراء ذلك هو وجود وسطاء متعددين في النظام، مما يعني أن كل معاملة يجب أن تمر عبر وسطاء من أجل التسوية، في بعض الأحيان، يكون هؤلاء الوسطاء مكاتب أمامية وخلفية للبنك، بينما في أحيان أخرى يكون هؤلاء أطرافًا ثالثة مثل مبادلات العملات في حالة المدفوعات عبر الحدود، يعد وجود العديد من الوسطاء وسيلة لضمان الأمان في نظام مركزي ولكنه يؤدي إلى مشاكل متعددة مثل فترات التسوية الطويلة وزيادة التكاليف.

أما في حالة البلوكشين، يمكن إجراء معاملات نظير إلى نظير (P2P)، وهذا يعني إلغاء الوسطاء لأن العقود الذكية ستكون قادرة على إدارة المعاملات بنجاح، نظرًا لأنه سيتم تقليل 'طبقات' النظام سيتم تسهيل التسويات الفورية للمدفوعات، يمكن أيضًا تنفيذ أنظمة الدفع عبر البلوكشين بحيث يمكن أن تحدث المدفوعات عبر الحدود على الفور، وبالتالي يعمل البلوكشين على تسهيل التسويات الفورية.

ما هي حالات استخدام البلوكشين في التمويل؟

1 .المدفوعات عبر الحدود

نظرًا لأن البنوك تفرض تكلفة إضافية على كل تحويل فإن نقل البضائع أو المدفوعات عبر الحدود يصبح مكلفًا وبطيئًا، على سبيل المثال: إذا كان على شخص ما تحويل الأموال من الولايات المتحدة إلى انجلترا فيجب أن تمر عملية التحويل من خلال مؤسسة مالية واحدة أو أكثر قبل أن تصل إلى المستلم.

يسمح البلوكشين للأفراد بإرسال واستقبال الأموال مع الحد الأدنى من المشاركة من الكيانات المختلفة، أيضًا بمساعدة أنظمة دفع البلوكشين مثل Stellar و Ripple يمكن تسوية المدفوعات عبر الحدود بسرعة وفعالية من حيث التكلفة.

2 .منصات الإقراض

قبل ظهور البلوكشين طلب الناس وسطاء لخلق الثقة وإجراء المعاملات، ولكن مع البلوكشين يمكن للمقترضين التعامل مباشرة مع المقرضين على معدل الفائدة والأقساط ومدة المعاملة بمساعدة العقود الذكية غير القابلة للتغيير.

يمكن للمقترضين والمقرضين التفاوض على شروط العقود الذكية، إذا كان المقترضون غير قادرين على الالتزام بالشروط، فإن العقد الذكي يضيف رسوم السداد المتأخر إلى المبلغ الفعلي الذي يتعين دفعه للمقرض، يمكن أن تضيف البلوكشين الثقة إلى النظام دون الحاجة إلى وسيط مما يجعل العملية برمتها سلسة.

3 . درجة الائتمان

تتطلب البنوك والمؤسسات المالية الأخرى الدرجة الائتمانية لمقدم الطلب قبل متابعة طلب القرض، أحد قيود نظام إدارة الائتمان الحالي هو افتقار التصنيفات الائتمانية، يمكن أن تؤدي إدارة درجة الائتمان باستخدام البلوكشين إلى تحقيق الشفافية في النظام، كما يسمح للمقرضين بالوصول إلى السجلات الثابتة للمعاملات المالية لفهم الجدارة الائتمانية للشخص، تضمن العقود الذكية عدم المساس بالمعلومات الشخصية لمقدم الطلب أو الكشف عنها.

4 .المصروفات الحكومية

تتبنى الحكومات في جميع أنحاء العالم الأساليب الرقمية لتحديث العمليات القانونية وبناء علاقات جيدة مع المواطنين، جعلت التطورات في التقنيات زيادة شفافية في القطاع الماليمما يجعل النظام جديرًا بالثقة.

تخيل أن بإمكان المواطنين تتبع عدد الدولارات التي يتم إنفاقها على بناء الطريق، إذا بدأت الحكومات في استخدام البلوكشين لتخزين المعلومات المتعلقة بالنفقات التي يتم إنفاقها على تنمية المدن، فيمكن تجنب مكافحة المواطنين للفساد، وبالتالي سيعزز من كفاءة النظام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر