اعلان

لسوء الأحوال الجوية.. الكهرباء للمواطنين: ابتعدوا عن أعمدة الإنارة

الكهرباء للمواطنين: ابتعدوا عن اعمدة الإنارة
الكهرباء للمواطنين: ابتعدوا عن اعمدة الإنارة
كتب : نهى نجم

يشهد طقس الخميس في مصر، حالة من عدم الاستقرار والتقلبات الجوية اعتبارًا من غدًا الخميس وحتى السبت المقبل، لذا رفعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الطواؤئ وكافة الاستعدادات والتدابير اللازمة لمواجهة سوء الأحوال الجوية، وما يصاحبها من شبورة مائية ورياح شديدة وأمطار قد تصل إلى السيول على مختلف أنحاء الجمهورية خلال الفترة المقبلة، وأيضًا حرصًا من قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة على تأمين المهمات والمنشآت الكهربائية واستقرار التغذية الكهرئية ورفع حالات الاستعداد والطوارئ على كافة المستويات بالتعاون مع كافة قطاعات الدولة.

تحذيرات وزارة الكهرباء خلال موجة الطقس السيئ

ومن جانبه، صرح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم المرور على شبكات نقل وتوزيع الكهرباء للتأكد من صلاحيتها، مؤكدًا أن كافة مراكز التحكم القومي تتابع عمل الشبكة القومية للكهرباء.

وحذر 'حمزة' عبر موقع 'أهل مصر' المواطنين أعمدة الإنارة وكافة المحولات والمهمات الموجودة بالشوارع تجنبًا لأاي حوادث صعق كهرباء، قائلًا: ' على المواطنين إرسال أي شكاوى عبر الخط الساخن 121 لاستقبال أي بلاغات'.

وتابع حمزة، أنه في حالة استقبال شكاوى بشأن اعطال اعمدة الإنارة أو اسلاك مكشوفة سيتم تحويلها إلى الجهات المعنية كالمحليات لاتخاذ كافة الإجراءات والتدابير لتجنب حدوث أي ماس كهربائي.

استعدادات وزارة الكهرباء لتوصيل التغذية بالمناطق النائية

وفيما يخص استعدادات وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في المناطق النائية والمهمشة والقرى، أكد حمزة أنه تم التأكد من توصيل كافة التغذية الكهربائية، مؤكدًا أن هناك فرق الطوارئ جاهزة للتوجه فورًا لمكان العطل خلال فترة سقوط الامطار.

وأكد حمزة، أن كافة شركات نقل وتوزيع الكهرباء جاهزة لتوريد مولدات كهرباء الديزل بكافة المناطق، مضيفًا أن كافة فرق الطوارئ وغرفة العمليات التابعة للوزارة أو شركة القابضة أو سشركات نق أو توزيع أو مركز قومي وفرق الصيانة يعملون على مدار الـ24 ساعة.

منخفض التنين

سادت حالة من التخوف والتوتر بشأن موجة التقبات الجوية التي ستشهدها البلاد خلال الـ72 ساعة المقبلة، وأكد خبراء هيئة الارصاد الجوية أن السبب وراء تلك الموجة هو منخفض خطير سيضرب 8 دول بينهم مصر ويسمى بـ'منخفض القرن' أو 'منخفض التنين'، وتتمثل ملامح موجة الطقس السيئ الذي سيضرب البلاد غدًا الخميس في أمطار غزيرة ورياح تصل لحد العاصفة.

وحذرت هيئة الارصاد الجوية، من طقس غير مستق يضرب البلاد خلال الـ72 ساعة المقبلة، وتتعرض البلاد لسقوط أمطار غزيرة ورياح مثيرة للأتربة وتصل لحد العاصفة على مناطق متفرقة.

وأضافت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الارصاد الجوية، لـ'أهل مصر' أن هناك فرص لسقوط أمطار اليوم الأربعاء، موضحة خريطة أماكن سقوط الأمطار على بعض المناطق في القاهرة ومحافظات الوجه البحرى أمطار خفيفة، على ان تكون متوسطة على السواحل الشمالية والغربية، ويصاحبه نشاط للرياح المثيرة للأتربة.

خريطة سقوط أماكن الامطار

وأما عن خريطة سقوط أماكن الامطار أكدت 'شاكر' اعتبارًا من غدًا الخميس وحتى السبت المقبل، تبدأ موجة الطقس السيئ في مصر وتشمل خريطة أماكن سقوط الأمطار الغزيرة على لسواحل الشمالية والقاهرة والوجه البحري، وتصل لحد السيول على خليج السويس ومناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر وشمال ووسط سيناء، بينما ستكون الأمطار رعدية على خليج السويس ومدن القناه.

كما يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يصاحب موجة الطقس السيئ خلال الـ72 ساعة المقبلة، رياح مثيرة للمرال والأتربة وتصل لحد العاصفة على جنوب ووسط سيناء وسلاسل جبال البحر الاحمر.

تعطيل الدراسة في مصر

وكان قد أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس قرارًا بتعطيل الدراسة فى جميع المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية، يوم الخميس الموافق 12 مارس 2020، وذلك وفقاً للتقرير الذى تلقاه من الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة على أنحاء البلاد، بسبب تعرض البلاد لحالة شديدة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية خلال الفترة من الخميس الموافق 12 مارس الجارى وحتى السبت الموافق 14 من نفس الشهر.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن هذا القرار يأتى فى إطار الحرص على إتاحة الفرصة للأجهزة والجهات المعنية لاتخاذ كافة التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار فى الطقس والاثار السلبية الناجمة عنها.

وأوضح المتحدث الرسمى، أن تقرير الارصاد أفاد بأنه من المتوقع أن تسقط الأمطار شديدة الغزارة على السواحل الشمالية والوجة البحرى، وتمتد إلى مدن القناة وخليج السويس، وتكون رعدية على بعض المناطق وتصل إلى حد السيول على سيناء ومدن خليج السويس، ومناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر، وجنوب البلاد، كما تنشط الرياح على أغلب الانحاء مثيرة للرمال والأتربة وتصل إلى حد العاصفة، مناشداً المواطنين توخى الحذر فى ظل هذه الأجواء غير الطبيعية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتنياهو: بدأنا إجلاء الفلسطينيين من رفح استعدادا لعملية قريبة هناك