اعلان

إعرفِ واحمي ابنك.. كيف يتم تشخيص الصداع عند الأطفال؟

الصداع عند الأطفال
الصداع عند الأطفال

يشعر كل الأباء والأمهات بالقلق عندما يُصاب طفلهم بالصداع، إذ يصبح السؤال الرئيسي هو هل الصداع مرض في حد ذاته؟ أم هو عرض لمرض آخر؟، مما يجعل الهم الآكبر للوالدين هو معرفة سبب الصداع ونوعه، وتقدم لك السطور القادمة طريقة تشخيص الصداع عند الأطفال.

كيف يتم تشخيص الصداع؟

لا يتم فهم الحجم الكامل للمشكلة على الفور، لكن يمكن الكشف عنها من خلال تقييم طبي شامل واختبار تشخيصي، ويتم تشخيص الصداع من خلال التاريخ الدقيق والفحص البدني والاختبارات التشخيصية، وأثناء الفحص يحصل الطبيب على تاريخ طبي كامل للطفل والأسرة.

قد تشمل الأسئلة الشائعة أثناء الفحص ما يلي:

متى يحدث الصداع؟

ما هو مكان الصداع؟

ما هو شعور الصداع؟

كم من الوقت يستمر الصداع؟

هل حدثت تغيرات في أنماط المشي والسلوك، أو الشخصية؟

هل التغييرات في الوضعية أو الجلوس تسبب الصداع؟

هل يعاني طفلك من صعوبة في النوم؟

هل لطفلك تاريخ من الإجهاد العاطفي؟

هل هناك تاريخ لصدمة في رأس طفلك أو وجهه؟

وإذا كان التاريخ متوافقًا مع الصداع النصفي أو صداع التوتر، كان الفحص العصبي طبيعيًا، وقد لا يلزم إجراء المزيد من الاختبارات التشخيصية.

وقد تشمل الاختبارات التشخيصية الأخرى:

- تحاليل الدم: تشمل هذه تعداد الدم الكامل، ومستويات الحديد، ومستويات الفيريتين، واختبارات وظائف الغدة الدرقية.

- التصوير بالرنين المغناطيسي: وهو إجراء تشخيصي يستخدم مزيجًا من المغناطيسات الكبيرة والترددات الراديوية وجهاز كمبيوتر لإنتاج صور مفصلة للأعضاء والهياكل داخل الجسم.

-الأشعة المقطعية: إجراء التصوير التشخيصي الذي يستخدم مزيجًا من الأشعة السينية وتكنولوجيا الكمبيوتر لإنتاج صور أفقية أو محورية "تسمى غالبًا شرائح" للجسم.

ويُظهر التصوير المقطعي المحوسب صورًا مفصلة لأي جزء من الجسم، بما في ذلك العظام والعضلات والدهون والأعضاء، إذ يعتبر التصوير المقطعي المحوسب أكثر تفصيلا من الأشعة السينية العامة.

- مخطط النوم: وهذا اختبار غير مؤلم يتم إجراؤه عادةً في معمل النوم، يتضمن تسجيل التنفس وحركات العضلات، ويتم إجراء مخطط النوم بشكل عام إذا كان هناك اقتراح باضطراب النوم ، مثل توقف التنفس أثناء النوم أو مشكلة أخرى متعلقة بالنوم.

WhatsApp
Telegram