اعلان

علاج الوحمات عند الأطفال وكيف يتعامل ابنك معها

علاج الوحمات
علاج الوحمات

يؤرق وجود وحمات الأطفال الأسرة والوالدين لاسيما وجود تلك الوحمات في أماكن بارزة في الوجه والتي قد تصبر مثار للسخرية من الطفل أو الإستغراب منه، وبذبك تعد من أصعب مشكلات الأطفال، ولذلك يبحث كلا الوالدين عن حل لعلاج تلك الوحمات، وستكشف السطور القادمة عن علاج الوحمات عند الأطفال وكيف تساعد ابنك على التعامل معها.

وكشف موقع 'كيدز هيلث'، أنه تتشكل القروح المفتوحة أحيانًا من أورام وعائية ويمكن أن تصاب بالعدوى، نادرًا ما تسبب الوحمات المصطبغة مشاكل أخرى ، على الرغم من أنه يجب فحص الشامات طوال الحياة لمعرفة التغييرات في الحجم أو اللون أو الملمس ، والتي قد تكون طبيعية أو قد تكون علامة على سرطان الجلد.

علاج الشامات

في بعض الأحيان يتم استئصال الشامات - خاصة الوحمات الخلقية الكبيرة أو العملاقة - جراحيًا ، على الرغم من صعوبة إزالة الشامات الأكبر حجمًا، ولكنه يمكن إزالة بقع Café-au-lait باستخدام الليزر (طاقة ضوئية عالية التركيز) ولكنها تعود في الغالب.

علاج الوحماتعلاج الوحمات

الوحمات الوعائية

من ناحية أخرى ، يمكن علاج الوحمات الوعائية، الاستثناء هو البقع البقعية ، والتي عادة ما تتلاشى من تلقاء نفسها ؛ قد تكون تلك الموجودة في مؤخرة العنق أكثر ثباتًا ولكنها ليست ملحوظة جدًا.

يمكن أن تكون بقع بورت واين وبعض الأورام الوعائية مشوهة ومحرجة للأطفال، عادةً ما تُترك الأورام الوعائية بمفردها ، حيث تتقلص عادةً إلى نفسها في سن العاشرة. غالبًا ما يتم علاج الأورام الوعائية الأكبر حجمًا أو الأكثر خطورة بالأدوية.

بقعة بورت وايت

الليزر هو العلاج المفضل لبقع بورت وايت، يتم تفتيح معظمها بعد عدة علاجات باستخدام ليزر 'الصبغ النبضي' ، على الرغم من أن بعضها يعود ويحتاج إلى إعادة العلاج. غالبًا ما يبدأ العلاج بالليزر في مرحلة الطفولة عندما تكون البقعة والأوعية الدموية أصغر. تتفاعل العلامات الموجودة على الرأس والرقبة جيدًا مع العلاج بالليزر، يمكن أيضًا أن يخفي المكياج المعتم الخاص بقعة بورت وايت.

علاج الوحماتعلاج الوحمات

مساعدة الأطفال على التعامل مع الوحمات

تعد تكون صدمة في البداية أن ترى وحمة على مولودك الجديد، لا يوجد أحد مثالي ، لكن الكثير من الناس لديهم صورة لطفل مثالي في رؤوسهم، إذا كانت الوحمة مرئية بوضوح ، فقد يطرح الناس أسئلة أو يحدقون بها، الأمر الذي قد يكون وقحًا. يساعد في الحصول على شرح بسيط جاهز للتعامل مع مثل هذه التدخلات، ومعظم الناس لا يقصدون أي ضرر ، ولكن من الجيد أيضًا إخبارهم إذا ذهبوا بعيدًا.

يشاهد الأطفال حتى في سن مبكرة كيف يستجيب آباؤهم لمواقف كهذه. هذا هو المكان الذي يتعلمون فيه كيفية التعامل مع ردود أفعال الآخرين. إن التحدث ببساطة وصراحة عن الوحمة مع الأطفال يجعلهم أكثر عرضة لقبول واحدة على أنها مجرد جزء آخر من أنفسهم ، مثل لون الشعر، ومارسوا إجابات بسيطة يمكنهم استخدامها عند سؤالهم عنها: 'إنها مجرد وحمة. لقد ولدت معها.' من المهم أيضًا عاطفيًا أن يتواجد الأطفال حول العائلة والأصدقاء الداعمين الذين يعاملونهم بشكل طبيعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | تقدم أبيض