اعلان

السدة الرئوية في الشتاء.. تعرف على الأسباب والعلاج

مرض السدة الرئوية
مرض السدة الرئوية

يعاني بعض الأشخاص من مرض الإنسداد الرئوي، والإنسداد الرئوي لمن لا يعرفه، هو انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن، وتنتفخ الرئة بسبب نقص مضاد تربسين ألفا، وخطورة هذا المرض تزداد، حتى يصل إلى صعوبة مرور الهواء في الرئتين، ومن هنا تزداد معاناة المريض.

مرض السدة الرئوية، يتلف القلب ويجهده، ويقل انتاج الأكسجين في الدم، ويؤدي لرفع ضغط الدم، كما وتنتج الرئة أحيانا خلايا دم حمراء بكميات كبيرة يصعب ضخه، وتقل كفاءة القلب ويزداد ضيق التنفس وتتورم الساقين والقدمين، وبالرغم من صعوبته إلا أن أعراضه قابلة للعلاج وبالتالي يستطيع المريض تحسين وضع حياته.مرض الإنسدا د الرئوي أوالإنسداد الرئوي لمن لا يعرفه، هو انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن، وتنتفخ الرئة بسبب نقص مضاد تربسين ألفا، وخطورة هذا المرض تزداد حتى يصل الأمر إلى صعوبة مرور الهواء في الرئتين، ومن هنا تزداد معاناة المريض.

مرض السدة الرئوية، يتلف القلب ويجهده، ويقل انتاج الأكسجين في الدم، ويؤدي لرفع ضغط الدم، كما وتنتج الرئة أحيانا خلايا دم حمراء بكميات كبيرة يصعب ضخه، وتقل كفاءة القلب ويزداد ضيق التنفس وتتورم الساقين والقدمين، وبالرغم من صعوبته إلا أن أعراضه قابلة للعلاج وبالتالي يستطيع المريض تحسين وضع حياته.

السدة الرئوية أو انتفاخ الرئة:

السدة الرئوية أو التهاب الشعب الهوائية، هو معاناة المريض من تورم الممرات الهوائية ة، الذي ينتج عنه سعال مصحوب بكميات كبيرة من المخاط ويؤدي لضيق التنفس، بسبب قلة كفاءة أهداب الممرات الهوائية على تنظيف الهواء من كثرة المخاط المتراكم،ويعد للوراثة عامل كبير في الإصابة بالمرض، والتعرض للهواء الملوث والغبار، ونقص مضاد تربسين ألفا 1، وهو المضاد الطبيعي للالتهابات، وهو أنزيم وقائي يقي الرئة، تنتجه الكبد للحفاظ على الرئة ضد الالتهابات.

عندما يعاني المريض من نوبات السعال المصاحب بالمخاط، لمدة ثلاثة أشهر ثم تمتد لسنتين أو أكثر، يصنف الطبيب هذه الحالة على أنها ليست مجرد التهاب شعب هوائية.

انتفاخ الرئة:

يعد انتفاخ الرئة، سببت في تلف أنابيب الشعب الهوائية والحويصلات، ولا تستطيع نقل الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون بين الرئتيين والدم، ولم تعد الرئة بكامل مرونتها خلال عملتي الزفير والشهيق، ولم تجدد الرئة الهواء الداخل لها، فينحبس الزفير بداخلها، ويتم استنشاق ثاني أكسيد الكربون.

ويكتشف المريض السدة الرئوية من خلال الأعراض ثم التشخيص:

صعوبة في التنفس بشكل عام حتى وان لم يمارس المريض مجهود، وعند ممارسة مجهود بدني كالمشي أو ممارسة الرياضة.

سعال مصحوب بمخاط

صفير الصدر

كيف تحدث الإصابة بالسدة الرئوية:

عادة تنتج خلايا الكبد مضاد تربسين ألفا 1، وفي حالة وجود خلل ناتج عن الجينات الوراثية، أو خلل من الاصابة من التدخين، يفقد الجسم الحماية ضد الالتهابات، وعند معاناة الانسان من حالات مرضية، مثل التهابات، تتلف الحويصلات الهوائية فيصعب نقل الأكسجين إلى مجرى الدم، بسبب انسداد الممرات الهوائية، وبالتالي احتباس ثاني أكسيد الكربون في الرئة.

وعندما يذهب المريض للطبيب، يوجه له عدة أسئلة، إذا كان يدخن أو يتعرض للغبار أو للهواء الملوث، إذا كان أحد أفراد عائلته يعاني من أمراض الرئة، أو إن كان يعاني من ضيق التنفس بمجهود أو غير مجهود، أو إن كان يعاني من سعال مصحوبا بالمخاط وصفير بالصدر.

ويتم فحص سريري للمريض وفحص لضغط الدم ونبض القلب وفحص لأصوات تصدرها الرئة.

فحص القدمين والكاحلين للكشف عن التورم فيهما.​

ويطلب الطبيب فحوصات أخرى كأشعة وتحاليل يجب أن يخضع لها المريض.

كما ويجب على المرضى باتباع التعليمات الوقائية:

وقف التدخين والبعد عن الغبار والهواء الملوث، والمبيدات ومواد التنظيف.

تناول أدوية موسعات القصبات الهوائية، ومضادات الالتهابات، واستخدام جهاز الأكسجين والمضادات الحيوية، وتناول أطعمة صحية.

تلقي مُضاد تربسين ألفا 1- بشكل حُقن تزرق مباشرةً في الوريد​.

الحد من الإجهاد النفسي​.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج