اعلان

سر الحفاظ على الوزن في الشتاء وعادات خاطئة تسبب الجوع

الدكتورة ليندا جاد الحق استشاري التغذية العلاجية والتخسيس
الدكتورة ليندا جاد الحق استشاري التغذية العلاجية والتخسيس

يبحث الكثير من الناس عن أنظمة الدايت والرجيم التي تناسب فصل الشتاء، وذلك لأن زيادة الوزن في فصل الشتاء مشكلة يعاني منها الأغلبية والشعور بالجوع في هذا الفصل يلازم الجميع مما يزيد معه تناول الأكلات الدسمة والثقيلة وتناول الطعام بعد منتصف الليل، والكثير من العادات الخاطئة المسببة لزيادة الوزن في فصل الشتاء والندم بعده عند العودة لملابس فصل الصيف ونجدها قد ضاقت علينا، إليك الكثير من الروتين والنصائح مع الدكتورة ليندا جاد الحق استشارية التغذية العلاجية والسمنة ونصائح لكيفية الحفاظ على الوزن والتخسيس في فصل الشتاء، وطرق صنع أكلاتك المفضلة مع تناول الوجبات التي يشتهر بها فصل الشتاء من محشي وشوربة عدس وغيرها من الوجبات بدون أي زيادة في الوزن وبدون الشعور بالجوع في منتصف الليل، بالإضافة إلى طريقة النزول في الوزن بشكل طبيعي بدون حرمان.

الدكتورة ليندا جاد الحق استشاري التغذية العلاجية والتخسيسالدكتورة ليندا جاد الحق استشاري التغذية العلاجية والتخسيس

سر زيادة الشعور بالجوع في فصل الشتاء

التخسيس في فصل الشتاءالتخسيس في فصل الشتاء

وبسؤالنا عن السر حول الجوع في الشتاء والذي يدفع الأغلبية لتناول الأكلات المضرة أجابت الدكتورة: 'الجسم يحتاج طاقة للدفء ويحتاج حرارة، مما يدفع الجسم في الجو البارد ومع الشعور بالبرد إلى الحاجة إلى طاقة أكبر، بينما في الصيف يعتبر الأكل الثقيل مرهق للجسم والجسم لا يحتاج هذه الطاقة الكبيرة لكي تحصلي على الدفئ'.

سر التخسيس في فصل الشتاء

التخسيس في فصل الشتاءالتخسيس في فصل الشتاء

كيف نحصل على الطاقة ولا نزداد بالوزن؟ وكيف يحصل الجسم على الدفء الكافي ولا نشعر بالجوع، هناك أخطاء وعادات خاطئة تتعلق بالأكلات المشهورة في الشتاء وكيفية صنعها، والوجبات التي يلجأ إليها الجميع للدفء وهي السبب في الزيادة في الوزن، وإليك مجموعة من نصائح لعدم الزيادة في الوزن في فصل الشتاء.

نصائح الدكتورة ليندا جاد لعدم الزيادة في الوزن في الشتاء

نصائح لعدم الزيادة في الوزن في الشتاءنصائح لعدم الزيادة في الوزن في الشتاء .. منها تناول الشوربة

1- ليس من الضروري الدفء يأتي من الاكل فقط هناك أساليب أخرى للدفء الأكل وسيلة واحدة فقط من وسائل الدفء.

2- تناول الأكلات الدافئة ستشعر بالدفء من وجبات ساخنة ومشروبات.

مثلا تناول الشوربة والتي تتميز بسعراتها القليلة وتقدم قيمة غذائية مميزة بدلا من النشويات، حيث السخونة تعطي الشعور بالدفء والقيمة الغذائية تعطي طاقة.

3- المشروبات الساخنة لتدفئة جيدة ولكن الحرص على عدم زيادة السكر حيث لا يزداد فيه السكر عن نصف معلقة يكفي، مثل الكاكاو الخام فهو زيرو سعرات حرارية ويستخدم في الكيتو دايت وليس النسكويك.

4- الأكل في العموم لا يسبب زيادة في الوزن ولكن كمية ما يتم تناوله يوميا هو السبب في زيادة الوزن، حيث لكل فرد له سعرات محددة يحتاجها يوميا فإن تناول أقل منها يقل في الوزن وإن زاد عنها يزداد في الوزن.

بحيث يتهم الكثير البطاطا والأكلات الشتوية المشهورة بأنها تسبب الزيادة في الوزن، ولكن تناول البطاطا من ضمن سعراتنا الحرارية لا يسبب زيادة في الوزن ولكن تناولها بالإضافة إلى غذاء دسم مع وجبات ثقيلة أخرى هو ما يسبب الزيادة في الوزن.

البطاطا من الاكلات الصحية دا ومعامل السكر الخاص بها منخفض وهي مناسبة لمرضى السكر وهذا لأن بها ألياف عالية تجعل من امتصاص السكر بيطيء وهي نوع نشويات جيد تحتوي على فيتامين أ والبيتا كاروتين ومضادات أكسده كما أنها تسبب الشبع ومصدر للكربوهيدرات الصحية.

5- تناول الأكلات المشهورة في الشتاء بكميات كبيرة مثل المحشيات والأكلات بحدود والاهتمام بتناول السلطة والبروتين والقليل من المحشي بمقدار 3 أصابع مثلا بجانب طبق السلطة والبروتين من دجاج أو لحمة ولن تسبب المتن في هذه الحالة.

6- تناول الوجبات المشهورة ولكن بدون إضافات نشويات أكثر عليها مثل شوربة العدس.

شوربة العدس من أكثر الأكلات التي تتميز في الشتاء بإعطاء طاقة وحرارة ولكن علينا أن لا نضيف الشعرية والرز والدهون عليه.

7- الأكل ليس كافي للشعور بالدفء لذا يمكن اللجوء إلى المشروبات الساخنة والتي تعتبر مفيدة جدا في الشتاء مثل (الحلبة - الجنزبيل - القرفة – الشاي الأحمر والأخضر ... إلخ) بدون إضافات سكر كثيرة.

8- الانتباه على أسباب زيادة الوزن الحقيقية في الاكل وهي (العيش – الرز – المكرونة – البطاطس – السكر – المقليات – المياة الغازية) وتناول بقية الأكلات مثل البيض والفول والسلطات.

9- الإكثار من السلطة بدلا من الرز في المحشيات أو الرز والمكرونة والنشويات بشكل عام.

10- البدء بتناول طبق السلطة ثم تناول البروتين ثم تناول القليل من النشويات طريقة صحيحة جدا للشبع والاستفادة بتناول الوجبات بدون زيادة في الوزن، حيث ستحصل على الشبع بدون زيادة في النشويات بدون حرمان.

11- لا يوجد في نظام الدايت والرجيم البيبسي الدايت والزيرو وهكذا ويجب منعه تماما.

12- تقليل النشويات خلال النهار يقلل من الشعور بالجوع في منتصف الليل.

13- تناول الفواكه بين الإفطار والغذاء وليس في العشاء.

عادات خاطئة تحذر منها "جاد" تسبب الجوع وزيادة الوزن في الشتاء

عادات خاطئة في الشتاء تسبب الزيادة في الوزن عادات خاطئة في الشتاء تسبب الزيادة في الوزن

- الكثير من الناس يلجأون عند الجوع إلى تناول العيش والكيك والمكرونة وغيرها من النشويات ظننا أن بهذه الطريقة يشعرون بالدفء ولكن هذه الطريقة لا تفيد في الدفء.

- اللجوء إلى المسروبات الساخنةالمضافة إليها العديد من السكر أكثر من نصف معلقة أو معلقة سكر حيث يضاف إليه بالثلاثة معالق.

- كما هناك من يلجأ لشرب النسكويك والذي يكون بالأصل مليء بالسكر وهذا يسبب لمزيد من السكر في الجسم.

- صناعة الاكلات وإضافة الكثير من النشويات في الوجبات مثل إضافة العيشش والرز والشعرية والسمنة على شوربة العدس.

- اللجوء غلى الأكل لمجرد الشعور بالبرد وهذا خاطئ جدا في أي نظام غذائي صحي.

- الكثير يقوم بملء الطبق من المحشيات والاكلات الدسمة بالإضافة إلى قطعة من البروتين من اللحمة أو الفراخ ولا يوجد سلطات.

- طريقة غرف الاطباق وطريقة عمل الاكل المصري تسبب مشكلة كبيرة في تناول الاكل وزيادة الوزن.

- شرب المشروبات الغازية الدايت والتي لا تفيد وليست من أنظمة الرجيم أو حتى لها علاقة به فالزيرو كالوري هذا ليس له علاقة بالصحة، حيث به أسبرتان ووصودا تمثل كارسة على الدايت وعلى الصحة.

- تناول الفاكهة في فترات الليل أو المساء حيث يعتبر الفواكه من السكريات التي تزيد من فرز هرمون الأنسولين.

سر الجوع في منتصف الليل وكيفية منعه

الجوع بعد منتصف الليل الجوع بعد منتصف الليل

كما عند سؤالنا عن سر الجوع بمنتصف الليل والذي يدفع الكثيرين إلى تناول الاكلات المضرة أو الدسمة أو المقلية في الليل مما يجعلها لا يتم حرقها ويتراكم مما يؤدي إلى مشكلة السمنة وزيادة الوزن في فصل الشتاء خاصة، أجابت الدكتورة ليندا جاد الحق عن طريقة تقليل الأكل بمنتصف الليل وسر الجوع، والسر هو: تناولنا للكثير من النشويات والتي تتحول إلى سكر وزيادة السكر مما يدفع الجسم لفرز هرمون الانسولين، وبعد مرور ساعتين يقل السكر ويحتاج الجسم إلى تناول الأكلات مرة أخرى، حيث يقوم الأنسولين بتخفيض السكر عن معدلاته الطبيعية.

سر عشاء دكتورة ليندا لا يسبب الجوع ولا زيادة في الوزن

سلطة الكابوتشي والزباديسلطة الكابوتشي والزبادي

بوصفة بسيطة نصحت بها الدكتورة ليندا عن تجربة شخصية بمكونات في المنزل مع طعم لذيذ كما انها لا تسبب الجوع في الليل ولا تسبب زيادة في الوزن.

مكونات العشاء

- ثمر كابوتشا

- مايونيز

- علبة زبادي

- جبنة

يعتبر هذا الخليط في الطبق كبير ويسبب الشبع وذلك بسبب عدم وجود نشويات فيه لذا لن يرتفع هرمون الأنسولين، كما يمكن لإضافة مكونات اخرى لهذا الطبق منا صدر الفراخ أو علبة تونة المهم لا يضاف غليه عيش أو رز أو مكرونة أو بطاطس.

كما أن تناول الفواكه كعشاء يسبب الجوع في الليل وذلك بسبب هرمون الانسولين الذي يعتبر إفارزه يعني الجوع بعد فترة قليلة من تناولها، حيث ان تناولها في وقت لا حركة فيه فلن يحدث لها حرق كافي، بينما البروتين تناوله يسبب الشبع الكافي وعدم الشعور بالجوع.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
خلايا رعدية وأمطار غزيرة.. الأرصاد تحذر من طقس الساعات المقبلة