اعلان

مع بداية موجة كورونا الثانية.. نصائح لزيادة مناعة كبار السن

نصائح لكبار السن
نصائح لكبار السن

المحتوى

المقدمه

تعريف بأهمية الجهاز المناعي

نصائح لكبار السن لتعزيز عمل جهازهم المناعي مع اجتياح فيروس كورونا لعدد كبير من دول العالم في الجائحة الثانية له، حيث أشار عدد كبير من الدراسات التي نشرت مؤخرا عن كيفية الحفاظ على صحة ممن هم كبار السن وكيفية زيادة المناعة في أجسامهم لوقايتهم من مخاطر الإصابة بذلك الفيروس.

وقال موقع "Medical News Today"، إن المناعة هي الخط الأول في الحفاظ والدفاع عن الجسم قبيل الإصابة بأيا من الأمراض، وذلك لأن الجميع يولد بمناعة ضعيفة وتستغرق عامان لتصبح موجودة بشكل أكبر، ومع التقدم في السن يكون الجهاز المناعي للإنسان أضعف مما كان عليه، وبسبب ذلك يكون الشخص أكثر عرضة للمشكلات الصحية.

ويعمل الجهاز المناعي لكبار السن، في تعزيز النظاما الغذائيا الجيد والمتوازن الغني بالفيتامينات والمعادن المعينة، وبدورها يمكن لذلك أن تساعد في بناء آلية لدفاع قوي وقادر ضد العدوى والأمراض، بخلاف نصائح الأطباء لضرورة القيام بعد من النشاطات اليومية والتي من شأنها تقوي الجهاز المناعي الخاص بهم، وفيما يلي نصائح لتعزيز مناعة كبار السن:

الحرص على ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم مفتاح لصحة جيدة، حيث يؤدى التنفس العميق لتحسين وظائف الرئة ويساعد أيضا في تقليل الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي والتهاب المفاصل الروماتويدي.

تناول الخضراوات والفاكهة باستمرار

يعتبر تناول الفواكة والخضراوات الطازجة والمطبوخة بكميات أقل من الملح والزيت أمر مفيد للجهاز الهضمي، حيث يعتبر تناول الخضراوات بكافة أشكالها مفيد لتقوية الجهاز المناعي لهم، وبمناسبة دخول موسم الشتاء فيحتاج الجسم لمزيد من الفيتامينات المساعده على تقوية الجهاز المناعي والمتوافر بشكل جيد في الفاكهة والخضراوات.

تناول الطعام بحسب الموسم فقط

نصح عدد من الأطباء بضرورة الألتزام بالأطعمة بحسب موسمها، ففي فصل الشتاء يفضل تناول الأطعمة الخاصة بتلك الفترة من العام، كما يجب تناول الفواكه والخضراوات الموسمية، كما يجب تناول وجبات الطعام في الساعات البيولوجية التي اعتاد عليها الجسم.

أخد قسط كاف من النوم

يعزز النوم لفترات كافية عمل كافة أجهزة الجسم، حيث أن كبار السن لا يشعرون بالنعاس بالمقارنة بالشباب، بينما يجب أن يطلب منهم أخذ القسط الكاف من النوم بشكل طبيعي لتقوية الجهاز المناعي لديهم، حيث يجب النوم لفترة كافية لا تقل عن 7 ساعات يوميا.

الحد من السمنة

تساهم الكربوهيدرات المكررة والسكريات المضافة بشكل غير متناسب لزيادة الوزن والسمنة، ولكن للسمنة في سن الشيخوخة عوامل خطرة وقد تتسبب في مشكلات صحية مزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري.

ترطيب الجسم

يعتبر ترطيب الجسم أحد النقاط الهامة وهي العامل المهم في تعزيز مناعة الجسد، حيث يسبب الجفاف للكثير من المضاعفات التي تضعف المناعة مع مرور الوقت، وفي البداية يفقد كبار السن الرغبة في شرب المياة كون أجسامهم لا تشير للعطش بشكل كاف، حيث يحتاج كبار السن للشرب بانتظام حتى مع عدم شعورهم بالعطش، كما ينصح بتناولهم للعصائر والمشروبات الصحية لتعزيز المناعة.

WhatsApp
Telegram