اعلان

الصدفية مرض وراثي.. وأستاذ جلدية العلاج الخاطئ قد يؤدي إلى الوفاة

الصدفية وأعراضها وطرق علاجها
الصدفية وأعراضها وطرق علاجها

يصيب مرض الصدفية الجلد، ويحدث عندما تكون دورة حياة الخلايا سريعة، ويحدث تراكم على السطح، ويشكل قشور وبقع حمراء، ويعد مرض مزمن قد يأتي ويختفي ويتكرر، ويعمل العلاج على منع نمو الخلايا بشكل سريع، وفي حوار مع الدكتور حسن الفكهاني استاذ الجلدية والذكورة بكلية الطب جامعة المنيا عن الصدفية كمرض وراثي وعلاج الصدفية، وعن حقيقة وجود علاج نهائي لها أم لا، كافة التفاصيل عن أسباب الإصابة بالصدفية وأعراضها وطرق علاج الصدفية.

الصدفية

الصدفية وأعراضها وطرق علاجها الصدفية وأعراضها وطرق علاجها

نمن الأمراض الجلدية التي تحدث عندما تتسارع خلايا الجلد في دورة حياتها مما تتسبب في تراكم الخلايا فوق بعضها بسرعة وتظهر على سطح الجلد مسببة لقشور وتسببالحكة والألم كما أنه مزمن وذلك لاختفائه وعودته من جديد، لا يوجد علاج للصدفية بشكل تام ولكن يتم التحكم في أعراضه.

أعراض الصدفية

تختلف من شخص لأخر ولكن أكثر العلامات الشائعة هي:

- بقع حمراء فوقها قشور فضية ولها سمك

- بقع قشرية صغيرة تظهر في العادة عند الأطفال

- بشرة جافة متشققة وقد تنزف

- الشعور بالحرقان والحكة وبعض الألم

- أظافر منقرة أو سميكة أو مجعدة

- تيبس المفاصل وتورمها

يتراوح بين الأحجام الصغيرة وبين الأحجام الكبيرة ولها دورات حيث تتوهج لعدة أسابيع أو شهور ثم تهدأ في وقت آخر أو حتى الهدوء التام.

أنواع الصدفية

1- الصدفية اللوحية

الصدفية وأعراضها وطرق علاجها الصدفية وأعراضها وطرق علاجها

أكثر الأنواع شيوعا فهي آفات ولويحات تكون جافة وجلدية ولونها حمراء وناتئة ولها قشور لونها فضية وتسبب الحكة ومؤلمة وقد تكون قليلة ويمكن تسلل في أي مكان في الجسم.

2- صدفية الأظافر

الصدفية وأعراضها وطرق علاجها الصدفية وأعراضها وطرق علاجها

حيث تتركز في الأظافر في اليدين والقدمين حيث تتسبب في النقر ونمو غير طبيعي للأظافر كما يتغير لونها ويتسبب في تخلخل الأظافر وتسبب حالات خطيرة في تفتت الأظافر.

3- الصدفية النقطية

الصدفية وأعراضها وطرق علاجها الصدفية وأعراضها وطرق علاجها

يظهر عند الشباب والأطفال ويحدث بسبب عدوى بكتيرية مثل التهاب الحلق يتميز بأفات قشرية صغيرة على شكل قطرة ماء على الذراعين والجذع والساقين كما يظهر في فروة الشعر.

4- صدفية الثنيات

تظهر في الإبطينن وأسفل الثديين وحول الأعضاء التناسلية، وتظهر رقعاتملساء علىالجلد وتكون حمراء وملتهابة وتسوء عند الاحتكاك والتعرق ويأتي بسبب عدوى فطرية.

5- الصدفية البثرية

الصدفية وأعراضها وطرق علاجها الصدفية وأعراضها وطرق علاجها

يحدث في منطقة واسعة الانتشار وهو نوع غير شائع أو توجد في أجزاء صغيرة على اليدين والقدمين وأطراف الأصابع، وسريعا ما تتو مع بثور مليئة بالقيح بعد ساعات من الاحمرار وتسبب في إيلام البشرة حيث تظهر وتختفي وتسبب الحمى والرعشة والحكة الشديدة.

6- صدفية محمرة للجلد

أقل الأنواع انتشارا وهي تغطي سائر الجسم بطفج جلدي أحمر متقشر ويسبب الحكة والشعور بالحرقان.

7- التهاب المفاصل بالصدفية

الصدفية وأعراضها وطرق علاجها الصدفية وأعراضها وطرق علاجها

حيث يظهر تورم المفاصل والإحساس بالألم فيها حيث يكون هذا العرض أكثر الأعراض ظهورا في الصدفية ويكاد يكون الوحيد أو أحيانا تظهر في الأظافر فقط، وهو غير معطل كأنواع التهاب المفاصل الأخرى ولكنه يسبب التسيب وتلف المفاصل بشكل تدريجي، وقد يصل لمرحلة التشوه الدائم.

هل مرض الصدفية وراثي ؟

الدكتور حسن الفكهاني استاذ الجلدية والذكورةالدكتور حسن الفكهاني استاذ الجلدية والذكورة

وتعليقا من دكتور حسن الفكهاني عن مرض الصدفية قائلا أن الصدفية مرض وراثي هناك بعض العائلات تنتشر فيها مرض الصدفية ولكن ليس من الضرورة أن يصاب الجميع بها ولا يوجد نسبة محددة لنسبة الوراثة بها، كما أن نسب الإصابة عن كل شخص تختلف عن ال’خر حيث لا يتساوو في نفس درجة الإصابة، حيث يمكن أن يصاب أحد بالصدفية عامة تكون منتشرة من شعر الرأس إلى القدم ويأتي أحد أجيال العائلة تكون أقل وأضعف وبسيطة أو العكس.

هل يوجد علاج الصدفية نهائي؟

علق 'الفكهاني' أن مفهوم العلاج كمرضى مفهوم خاطئ فلا يوجد في الطب ما يسمى بعلاج نهائي إلا الأمور التي تتم إزالتها واستقصالها مثل اللوز والزائدة بينما كافة الأمراض لا يوجد علاج نهائي لها فإذا حصل على علاج ودخلنا في فترة سكون للمرض فيجب علينا أن يحدث لدينا وقاية لكي لا يعود المرض مرة أخرى، وكذلك الصدفية تحتاج إلى العلاج ثم الوقاية من عودة الصدفية مرة أخرى، فهناك مراحل سكون ومراحل نشاط، في مرحلة النشاط بيتم علاجها لتدخل مرة أخرى في مرحلة السكون.

وصرح الدكتور حسن الفكهاني أن لا يوجد علاج نهائي للصدفية يمكنه علاج الصدفية وضمان عدم رجوعها من جديد، فهي من الأمراض المناعية والتي تأتي بشكل بسيط وتزداد مع الحالة النفسية والتوتر ثم تعود تخف بعد انتهاء التوتر، ولكن يمكن أن تأتي بشكل عام إذا تم علاجها بشكل خاطئ في حالة إعطاء لمريض الصدفية كورتيزون سواء حقن أو أقراص سيتم شفائهم في 48 ساعة ولكن من المحتمل عودتها بشكل عامة أي الصدفية العامة في الجسم التي تكون شديدة الخطورة على الحياة وقد تؤدي أحيانا إلى الوفاة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي