اعلان

مرض التدهن الكبدي.. أستاذ جهاز هضمي: "يصيب 30% من المصريين وله مضاعفات خطيرة"

الدهون الكبدية
الدهون الكبدية

مرض تدهن الكبد 'Fatty liver'

تعريفه

اسبابه

أعراضه

علاجه

الوقاية

Fatty liver

أوضح دكتور هشام الخياط أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمى، فى تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن مرض الكبد الدهنى هو مرض شائع جدا، وهو الوباء القادم بعد انتهاء فيروس سى، وهو مرض يصيب حوالي 30% من المصريين وله مضاعفات خطيرة، حيث يؤدى للإصابة بتليف كبدى وأورام بالكبد.

الدهون الكبدية الدهون الكبدية

وعن كيفية حدوثه.. أضاف أن الإصابة بمرض fld تتم تدريجيا، ففى البداية تزداد نسبة الدهون ثم حدوث إلتهاب كبدى متدهن، ثم تشمع كبدى، ثم تليف كبدى، كما قد يحدث أورام سرطانية بأي وقت.

وأكد 'الخياط'، أن أسباب ازدياد نسبة الدهون بالكبد متعددة فإما أن تنشأ من زيادة الوزن، أو ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، أو معدلات السكر بالدم، موضحا أنه يصيب أيضا الأشخاص الذين يعانون من النحافة نتيجة الجينات الوراثية، فهناك جين مشهور يدعى بين بيلا، وهذا الجين يؤدي إلى ترسب الدهون بالخلية الكبدية.

الأعراض

الدهون الكبدية الدهون الكبدية

وأوضح أن أعراض مرض الكبد الوبائى تتمثل فى الشعور بالألم عند الجانب العلوي الأيمن من البطن، واحتباس السوائل في البطن أو في الأطراف،.واليرقان الذي يظهر على هيئة اصفرار في البشرة واصفرار في بياض العين، وتناقص في الكتلة العضلية وضعف عام في العضلات، وظهور دم مع القيء أو مع البراز، صداع متكرر ومؤلم، سرعة الإصابة بكدمات واضحة ونزيف.

الدهون الكبدية الدهون الكبدية

علاج مرض الكبد المتدهن

تعد السمنة إحدى العوامل الرئيسية للإصابة بمرض تدهن الكبد، لذلك ينصح مريض الكبد باتباع حمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية، كما يوصى بإجراء جراحة لتحويل المسار فى حالة عدم استطاعة المريض الالتزام بالحمية، لأن نزول عشر بالمائة من وزن المريض يؤدى لتحسن النسيج الكبدى وفقا لاحدث الدراسات العلمية.

وأضاف 'الخياط'، أنه بالنسبة للأدوية التى تعالج الدهون الكبدية، يجب على المريض أخذ جرعات دواء 'أوبتىكليكاسيد'، تقدر بحوالى عشر ملي جرامات يوميا، فهو يعمل على تقليل حدوث الالتهابات الكبدية، حالات التشمع الكبدى، كما يوجد عدة أدوية أخرى كدواء 'التروفيفكسوار' سيتم طرحه قريبا بالأسواق العالمية.

وبينما مرضى الدهون الكبدية المصاحبة بالسكر يتم اعطاءهم دواء بايجليتزون وفيتامين 'ه'، أما دواء اليورسوليك أسد ليس له أي تأثير، بل وتم استبعاده من علاج التدهن الكبدى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة