اعلان

استشاري أمراض نفسية: سفاح الجيزة شخص سيكوباتي.. ولا يفكر إلا في رغباته

تحليل شخصية سفاح الجيزة
تحليل شخصية سفاح الجيزة

سفاح الجيزة كما أطلق إعلاميا على القاتل الذي قتل صديقه وزوجته ثم تزوج باسم مستعار ثم توالت المرات وقتل زوجاته، استخدم السم كوسيلة للقتل، حيث بدأت قصته بقتل صديق عمره وسرقة أمواله وانتحال شخصيته لامتلاك كل أملاك صديقه، ثم قتل زوجته ظنا أنها سرقت أموالا منه وقتل أخت زوجته أيضا.

واشتهر بأنه ممثل بارع ولا يترك فرضا للصلاة، بينما استطاع هذا القاتل أن يتزوج 6 مرات بأسماء مستعارة، حيث يستطيع أن يصور لضحاياه أنه شخص خير ويصلي، وفي ظل هذه الجرائم المتعددة، حدثنا الدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين حول شخصية القاتل لتبرير أفعاله وجرائمه نفسيا.

هالة حماد: سفاح الجيزة شخصية سيكوباتية

الدكتورة هالة حماد استشاري علم نفس أطفال ومراهقينالدكتورة هالة حماد استشاري علم نفس أطفال ومراهقين

فسرت الدكتورة هالة حماد أنه شخض سيكوباتية ويؤمن أن الغاية تبرر الوسيلة ولا يهتم بمشاعر الآخرين، يهتم بطلباته ورغباته والناس الآخرين بالنسبة له عوائق لتحقيق رغباته فإما يكون مفيد ويمكنه من تحقيق أحلامه ورغباته، وإن وقف كعائق فمن وجهة نظره السيكوباتي يجب إزالته.

فهو لا يرى الناس كبشر يراهم كأدوات ورغباته ومصلحته أهم من أي إنسان، فهو يحب نفسه جدا ولا يرى العالم غير احتياجه ولا يشعر بالآخرين فلا يوجد أحد غيره، فهو مجرد من المشاعر الإنسانية ولا يهمه الآخرين ماذا سيفقدون لا يخطر بباله فهو فقط الذي بنظره بشر وله احتياجات وهو الوحيد الذي يتألم وكأن لا يوجد أحد يتألم غيره، فلا يشعر بغير نفسه فقط.

كما علقت 'حماد' عن زواجه أكثر من مرة حيث بررت أن هذا بغرض احتياجاته وهو يستخدم زوجاته من نواحي مادية لأنه يتخير ضحيته لأجل مصالح مادية وليس هدفه عمل أسرة ولا استقرار هدفه الوحيد هو تحقيق أهداف خاصة به.

صفات السيكوباتي سفاح الجيزة

نتحليل شخصية سفاح الجيزة نتحليل شخصية سفاح الجيزة

واتفق تحليل الدكتورة 'هالة' مع الصفات التي أذاعتها زوجته الأخيرة حيث رددت أنه كان يبدو صادقا في كل ما يقول ولم تشك به في لحظة بينما كان لا يترك فرضا. حيث قالت الدكتورة إن الشخصية السيكوباتيه تتميز بأنها شخصية ساحرة جدا وذكية اجتماعيا لكي تحصل على ما تريد ويكذب على الناس ويستطيع قتلهم فهم لن يكونوا على حذر منه، حيث لديه لطف في كلامه فلا يتشاجر هو يتخلص من الشخص بعد تخطيط للتخلص منه بأذكى طريقة ممكنة.

كما يتميز بأنه لطيف ولكنه لا يشعر بتأنيب الضمير نهائيا، يمكن أن يخوض علاقات متعددة أيا كانت جنسية وعلاقات نسائية متعددة بكثرة، ولديه إحساس بالعظمة وأنه أهم شخص بالعالم، وعنيف مع كل شيء، حتى لا يتأثر بأفلام الدراما والحزن فيمكن أن يضحك بينما يشاهد فيلم حزين.

لماذا استخدم سفاح الجيزة السم في القتل؟

نتحليل شخصية سفاح الجيزة نتحليل شخصية سفاح الجيزة

بينما بررت الدكتورة اختياره للسم كوسيلة للقتل بأنه لا يحب تلويث اليد بالدم فهو أسهل طريقة للحصول على الهدف وبطريقة لا يتم اكتشافها بسهولة فالسم يجب أن يكون الضحية في حالة شك لكشفه، كما لا تضع هذه الطريقة احتمال للفشل، فأي طريقة يمكن المقاومة ويسبب الفشل.

ولكن السم يعتبر نوعا من الغدر والطعن بالظهر وفي نفس الوقت قد يكون لا يحب منظر القتل فتخير طريقة أسهل، كما يدل اختياره هذه الطريقة على نسبة عالية من التخطيط في القتل، حيث أن طرق القتل الأخرى تحتمل الصدفة مثلا حالة العصبية والشجار فتم القتل بالسكين أو بأي طريقة، فهو سبق إصرار وترصد، فعقليته إجرامية.

ماذا لو لم يكتشف سفاح الجيزة وجرائمه؟

كما صرحت دكتورة هالة إن كان لم يكتشف كان سيكمل جرائمه لأن الشخص الذي يقتل مرة واثنين يسهل عليه القتل، فمن يقف أمام أهدافه يجب أن يزال، وهدفه الأول والأخير المال فيفكر فكيف يستفيد من ضحيته قبل أن يتعامل معها، فكل خطواته في حياته مبنية على تحقيق أهداف، فلا يوجد مكان للصدف أيا كان مثلا للشكل أو للنسب، فهدفه ليس تكوين أسرة بل استغلال الآخرين، وهذا يبرر لما كان يدس السم لزوجته لكي يجهض الجنين ببطنها لثلاث مرات.

الشخصية السيكوباتيه

نتحليل شخصية سفاح الجيزة نتحليل شخصية سفاح الجيزة

أسباب الشخصية السيكوباتيه

بررت الإصابة بالشخصية السيكوباتية أنه أعتاد منذ الصغر على عدم تواجد أحد يحبه ولا أحد يهتم به أو يعطيه كيفية الإحساس بالآخرين، ولا أحد يضحي لأجله وهو صغير فأعتاد أن يدافع عن نفسه، ففكر في أسلوب أنا ومن بعدي الطوفان.

علاج الشخصية السيكوباتية

يحتاج الشخصية السيكوباتية جلسات تحليل نفسي حيث أنه لديه أضطراب في الشخصية لذا يحتاج جلسات مساندة نفسية وتعديل سلوك وتعديل تفكير، جلسات تسمى 'نفس معرفية'، لا يحتاج الامر للدخول في مصحة نفسية إلا في حالة مرض نفسي فلا مانع من أن يكون الشخصية السيكوباتية أن يكون مريض نفسي، في هذه الحالة يحتاج للمصحة، كما أن معظم وعدد كبير من المساجين شخصيتهم سيكوباتيه، فهناك فرق بين إضطراب شخصية والمريض النفسي.

ولكن في حالة علاج الشخصية السيكوباتية صعبة العلاج لابد من أن يكون هو لديه رغبة في العلاج ويرى أن لديه مشكلة وتحتاج للتغيير، ولكن إن كان يرى نفسه بخير وليس لديه أي استعداد للعلاج فلن يكون هناك وسيلة لعلاجه.

علامات الشخصية السيكوباتية

قالت الدكتورة حالة حماد أن علامات الشخصية السيكوباتيه تظهر منذ الصغر حيث يكون عنيف ولا يسمع الكلام وبعضهم يلعب مع الحيوانات بعنف، الشد وتصل إلى حد القتل فالكثير من الشخصيات السيكوباتية قتلت حيوانات كثيرة منذ الصغر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (12-18) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | محاولات من الزمالك