اعلان

تعرف على مرض الاستجماتيزم وأعراضه وكيفية علاجه.. طبيب يجيب

مرض الاستجماتيزم
مرض الاستجماتيزم

المحتوى

المقدمة

رأي الطبيب

أعراض الإصابة بالاستجماتيزم

طرق العلاج

يعتبر مرض الاستجماتيزم أحد أكثر الأمراض شيوعا في العيون، حيث يعاني منه تقريبا غالبية البشر ولكن بنسب متفاوته، وهو عبارة عن انحناء في العين ما يسبب في عدم وضوح الرؤية، وهو أحد أمراض العيون التي من الممكن علاجها بسهولة.

يقول الدكتور وليد حازم عطيه استاذ جراحه العيون القصر العيني، إن تعريف الاستجماتيزم هو أحد أنواع ضعف الإبصار، ويعرف باللغة العربية على كونه 'الا نقطية'، ويعني ذلك بأن شعاع الضوء بداخل العين لا يمكنه التجمع في نقطة واحده ولكنه يتكون في أكثر من نقطة بداخل العين.

وأضاف 'عطية' في تصريح لـ'أهل مصر'، أن مرض الاستجماتيزم به قصير وطويل النظر بأشكال مختلفة، حيث تكون الأسباب الخاصة بذلك المرض إما وراثية أو ظهور أعاراض ما على القرنية ومن أشهرها القرنية المخروطية التي تتواجد لدى البعض.

مرض الاستجماتيزم

وأوضح أن الاستجماتيزم يؤدى إلى عدم وضوح الرؤية مع وجود مشكلات في القيادة الليلية والأنوار لا تكون واضحة، بخلاف وجود حساسية ضوئية يعاني منها المريض وصداع بعد استخدام العين لفترة محدده للقراءة أو لاستخدام الكمبيوتر والموبايل: 'المريض بيحس بالصداع'.

واكد أن علاج ذلك المرض يتمثل في استخدام النظارات الطبية أو التقنيات الحديثة لتصحيح الأبصار بالليزر عبر استخدام تقنية الليزك التفصيلي، كما يمكن لليزك تصليح درجات عالية من مرض الاستجماتيزم وبدقة عالية

WhatsApp
Telegram