اعلان

علاقة متلازمة راي بأنفلونزا الأطفال

متلازمة راي
متلازمة راي

المحتويات

أنواع الإنفلونزا

ما هي متلازمة راي

الأعراض الأولية لمتلازمة راي

مضاعفات متلازمة راي

يعاني كثير من الأطفال بفيروس الإنفلونزا، ويقلق الوالدين من البرد والإنفلونزا خاصة مع تفشي فيروس كورونا المستجد، وتوجد أنواع كثيرة للإنفلونزا، وكشف دكتور مجدي بدران عن أنواع الإنفلونزا، ومتلازمة رأي ومضاعفاتها

أنواع الإنفلونزا

كشف الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه توجد أنواع مختلفة من فيروسات الإنفلونزا، وتقسم فيروسات الإنفلونزا إلى ثلاث فئات عامة: الأنواع A و B و C. يمكن للأنواع الثلاثة أن تتحول إلى سلالات جديدة.

وأكد بدران في تصريحات خاصة لـ 'اهل مصر'، أن طفرات النوع A هى المسؤولة عن أوبئة الإنفلونزا الكبيرة كل بضع سنوات ( تسمى جائحة )، والنوع ب أقل شيوعًا وينتج عنه حالات أخف من الإنفلونزا،ومع ذلك يمكن أن تحدث أوبئة الأنفلونزا الرئيسية مع النوع B كل ثلاث إلى خمس سنوات، والنوع C يسبب العدوى، ولكنه لا يسبب أعراض الإنفلونزا الكلاسيكية.

ما هي متلازمة راي

متلازمة رايمتلازمة راي

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن متلازمة راي هي مرض عصبي حاد يتطور بشكل أساسي عند الأطفال بعد الإصابة بالإنفلونزا، الجدري أو أي عدوى فيروسية أخرى. يمكن أن يؤدي إلى تجمع الدهون في الكبد وورم في الدماغ. تحدث عن هذا المرض لأول مرة عالم الأمراض الأسترالي راي في 1963، متلازمة راي تحصل عادة خلال فترة الشفاء من مرض فيروسي، ولكن من الممكن أن تحصل أيضا بعد التسمم بالوارفارين أو الأفلاتوكسين، لوحظ أيضا بأنها مرتبطة باستعمال الأسبيرين أو الساليسيلات الأخرى خلال المرض الفيروسي، مبينا أنه تم ربط كل من الإنفلونزا A و B بتطور متلازمة راي، وهي من المضاعفات القاتلة تصيب عادة الأطفال والمراهقين دون سن 18 عامًا.

الأعراض الأولية لمتلازمة راي

غثيان، تقيؤ، خمول وقلق بعد عدة ساعات أو أيام يلاحظ نعاس، تشوش فكري، تقبضات، توقف التنفس ويحدث السبات.

مضاعفات متلازمة راي

الكبد الدهني

وتورم الدماغ

تضخم القلب

متلازمة رايمتلازمة راي

وبين بدران، أنه حدثت فاشيات واسعة النطاق لمتلازمة راي مع الأنفلونزا من النوع B وكذلك مع الجديري المائى، يزداد خطر الإصابة بمتلازمة راي عند تناول الأسبرين، لذلك يجب على أي شخص أقل من 18 عامًا ألا يتناول الأسبرين إذا ظهرت عليه أي أعراض فيروسية أو كان يتعافى من الأنفلونزا أو أي فيروس آخر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي