اعلان

الصبغة أو منظفات المنزل سبب في تشوهات الجنين فأحذري منهم

تشوهات الأجنة
تشوهات الأجنة

التشوهات الخلقية عند الأطفال حيث يظهرفي أحد أعضاء الجسم أو أكثر ويظهر منذ الولادة، وهذا يسبب خلل في وظيفته أو توقف تام عن تأدية وظيفته، كما يسبب مشاكل في نمو العضو وفي الغالب يكون في بداية حياة الجنين ولا يمكن شفاء أغلبهم، فالعلومات التي تتحكم في تطور الجنين تكون موجودة قبل ما يكون لاقحة، والإضطرابات البنيوي الذي يكون نتيجة لعمليات بناء وتدمير الخلايا نتيجة عمليات كيميائية وبنيوية تحدث في الجسم يؤدي إلى الكثير من الأضرار والتي منها تشوه خلقي، تشوهات الاجنة أو الاعضاء من أكثر الأمور التي تخيف الأهل ويكثروا من عمل التشخيص للجنين منذ أن يكون في بطن أمه لمعرفة سلامة الطفل من أي تشوه، لذا تعرف على التشوهات الخلقية وأسباهبها وطرق علاج بعضها.

التشوه الخلقي عند الأطفال

تشوهات الأجنة تشوهات الأجنة

تشوهات الأجنة كما تسمى هي عبارة عن مشاكل بنيوية في الجسم للجنين وتسبب إعاقات جسدية أو عقلية بعد الولادة ولها أسباب كثيرة ومختلفة ولكن هناك ما يمكن تجنبه، قهي لها أنواع كثيرة تصل لألاف الأنواع وتعتبر سببا رئيسيا في وفاة المواليد حول العالم في وقتنا الحالي.

أسباب تشوه الجنين

تشوهات الأجنة تشوهات الأجنة

1- مشاكل في الكروموسومات والجينات

حيث من الممكن أن لا تعمل الجينات كما يفترض أن تعمل بها في الحالة الطبيعية أو وجود خلل في الكروموسومات وخلل في عددها إمما أقل أو أكثر من الطبيعي.

2- أصابة الأم بمرض أثناء الحمل

خلال الحمل إن حدث للأم أي مرض يشكل هذا خطرا على صحة الجنين حتى لو كان بسيطا ومن الأمراض التي تسبب تشوهات الجنين هي الحصبة الألمانية وفيروس زيكا.

3- تناول أدوية خلال الحمل

أغلب الأدوية ممنوعة خلال الحمل لذا من الضروري مناقشة الطبيب قبل تناول أي دواء مهما كان بسيطا مثل المسكنات.

4- المخدرات أو الكحول أثناء الحمل

على الام أن تقلع تماما عن تناول الكحول والمخدرات فهو سبب من أسباب تشوه الجنين.

5- الاحتكاك بمواد كيميائية معينة

يجب منع استنشاق أي مواد كيميائية أو التعرض لها بأي شكل فحتى المواد المنظفة للمنزل أو صبغ الشعر في الصالون يحدث تشوه في الجنين لذا عليك الحذر.

6- مشاكل في الرحم والسائل الأمينسوي

سائل الأمينسوي هو السائل الذي يحيط بالجنين في الرحم ويقوم على مساعدته وحمايته من أي صدمة قد تتعرض لها البطن ويمنع وصولها للجنين وأي مشكلة تحدق في هذا السائل أو تمزقات في الأغشية التي تحيط بالسائل يحدث ضغط على الجنين مما يسبب تشوهات متعددة التي أشهرها متلازمة الاختناق بالشريط الأمينوسي، والتي قد يفقده ساق أو يد.

7- عناصر غذائية مفقدودة

على كل مرأة حامل أن تهتم بعناصر غذائية مهمة لتغذيتها بشكل خاص أثناء الحمل وخاصة تناول الفوليك بشكل كافي من بداية الحمل حتى أثناء التخطيط له، حيث يرتبط نقصه بتشوهات الأجنه وخاصة التشوهات الجهاز العصبي.

8- بدون أسباب

هناك حالات كثيرة تكون بدون أسباب واضحة وهي تصل لنسبة 70% من الأسباب فهي لها عوامل مجتمعية عديدة قد تسببها، كما يجب أن نحذر في أسابيع الحمل ما بين الأسبوع رقم 2 إلى الأسبوع رقم 10 فمعظم أسباب التشوه السابقة تسبب التشوه إن تم التعرض لها في هذه الأسابيع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً