اعلان

القناع الذكي.. أحدث الابتكارات لمواجهة فيروس كورونا

القناع الذكي
القناع الذكي

نجحت إحدى الشركات الناشئة في مجال التقنية ببريطانيا 'SPYRAS'، في ابتكار قناع ذكي يستطيع من خلاله تتبع حالة الجهاز التنفسي لمرتديه وطريقه تنفسه وما إذا كان نفسه طبيعي أو يوجد مشكلة ما تؤدى إلى إعاقة النفس الطبيعي، والعمل على تحسين ذلك.

وقال موقع جامعة 'Imperial College' البريطانية، إن جورج وينفيلد، الخريج حديثا من جامعة إمبريال كوليج البريطانية، وفريق عمله بالشركة قاما بإنتاج وتطوير القناع الذكي عبر استخدام مستشعر قائم على الورق ويمكن استخدامه بأي قناع للوجه، ومن خلاله يتم عرض معلومات حول الجهاز التنفسي للمستخدم.

القناع الذكيالقناع الذكي الجديد

يأمل مبتكرو المشروع على تقديم مزيدا من المعلومات لأنماط التنفس مع إمكانية تسليط الضوء على تغييرات محتملة لمرتدى القناع في صحته الطبيعية، والتي وفي بعض الأحيان تكون مؤشرا للمرض، كما سيتم توفير خاصية به يتم من خلالها طلب وتقديم المشورة الصحية بناء على تسجيل برنامج على الهاتف يخص القناع.

يعمل الابتكار عبر إلصاق مستشعر ورقي مباشر للقناع العادي من أجل تتبع أداء الجهاز التنفسي لمستخدم القناع طيلة وقت ارتدائه، حيث يتم لصق المستشعر الورقي بالقناع العادي لتتبع أداء الجهاز التنفسي وتوضيح ذلك عبر تطبيق للهاتف الذكى يتم تثبيته من قبل المستخدم، وبه تتعرف 'الخوارزميات' المستندة على سحاب حاسوبي بالبيانات، مع مراعاة العوامل الخارجية مثل الطقس والغبار والتلوث، وذلك من أجل تحليل الظروف الخارجية والتي تؤثر على التنفس للمستخدم.

يمكن لجهاز الاستشعار الجديد التخلص منه وبسهولة عندما يحتاج الفلتر للاستبدال أو أثناء الرغبة في غسله، فيعطي المستشعر تنبيها حول حول انخفاض أداء الفلتر وضرورة تبديله أو غسله.

عند التغيير أو الغسل، تتحول وحدة الإلكترونيات في فصل الفلاتر بالقناع، حيث يمكن إعادة الاستخدام لاحقا، وأيضا يتم التخلص من المستشعر من أجل الحفاظ على القناع معقم، مع وضع المستشعر البديل بمكانه.

القناع الذكيتتبع معدلات التنفس مابين القناع والهاتف المحمول

أظهر اختبار جرى تنفيذه على القناع بمركز (MD-TEC) لاختبار وتقييم الأجهزة الطبية بمستشفيات جامعة 'برمنجهام ترست' البريطانية، أن القناع قادر على تتبع معدلات التنفس بدقة تصل لـ99.5 %.

من المنتظر أن يدخل القناع الآن مرحلة تجارب المستخدمين من أجل السماح له بالتعليق على مميزاته، وذلك قبل دخوله للسوق للمرة الأولي أوائل عام 2021.

يبحث الفريق خلال الفترة الراهنة إمكانية إضافة تطبيقات محتملة بما فيها تحديد اضطرابات وأنماط التنفس، وكذا إجراء تمارين للتنفس عن بعد لمرضى الأمراض المزمنة.

جدير بالذكر أن شركة 'Innovate UK' البريطانية لفنون البحث والابتكار، قامت بتضمين قناع الشركة الجديد ضمن 800 منتج مرشحين للحصول على جائزة تحمل عنوان: 'الابتكار للاضطراب العالمي'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (12-18) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | محاولات من الزمالك