اعلان

الأطباء يحذرون: هذه المشروبات تُقلل من استجابة الجهاز المناعي لمصل كورونا

مشروبات
مشروبات

بدأت الكثير من الدول حول العالم في تطعيم شعوبها بلقاح فيروس كورونا سواء كان المصنع في الصين أو في المملكة المتحدة البريطانية، أو كان في الولايات المتحدة الأمريكية، وحذر الأطباء الأشخاص الذين حصلوا على لقاح فيروس كورونا، أن يتجنبوا شرب الكحول لأنه يقلل من استجابة الجسم المناعية للمصل.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن الكحول يغير من تكوين الـ"تريليونات" وهي الكائنات الحية الدقيقة التي تتواجد داخل القناة الهضمية وتلعب دورًا هامًا، في الوقاية من الفيروسات والبكتريا، الأمر الذي يؤدي إلى تلف الخلايا المناعية في الدم، والمعروفة باسم خلايا الدم البيضاء، بما في ذلك الخلايا الليمفاوية، والتي ترسل أجسامًا مضادة لمهاجمة الفيروسات.

وأجرى أخصائي طب الطوارئ الدكتور رونكس إخاريا، تجربة إذ أخذوا عينات دم قبل وبعد شرب ثلاثة أكواب من بروسيكو، واكتشف الطبيب مقدم الفيلم الوثائقي " The Truth About ... Boosting Your Immune System"، الذي يعرض على هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، ويبث الأربعاء المقبل، أن ثلاثة أكواب كانت كافية لخفض مستويات الخلايا الليمفاوية في الدماء بنسبة تصل إلى 50 في المائة.

وقال البروفيسور كروكشانك: "يجب أن يعمل الجهاز المناعي بشكل جيد للحصول على أفضل استجابة ممكنة للقاح، لذلك في حال أن تكون تناولت الكحول الليلة السابقة، أو بعد ذلك بوقت قصير، فلن يساعد ذلك اللقاح على العمل بصورة جيدة.

وتشكل الخلايا الليمفاوية ما يقرب من 20 إلى 40 في المائة من العدد الإجمالي لخلايا الدم البيضاء في البالغين، وتتركز في الأعضاء والأنسجة اللمفاوية المركزية، مثل الطحال واللوزتين والعقد الليمفاوية، حيث من المحتمل أن تحدث الاستجابة المناعية الأولية.

وتعتبر الخلايا الليمفاوية ذات "أهمية أساسية" في جهاز المناعة لأنها تحدد الاستجابة المناعية للكائنات الدقيقة المعدية والمواد الغريبة الأخرى ، مثل فيروس SARS-CoV-2، وفقًا لفريق من العلماء في "ووهان" بالصين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة