اعلان

نصائح للحفاظ على سمع كبار السن.. اعرف واحميهم

ضعف السمع عند كبار السن
ضعف السمع عند كبار السن

يعد فقدان السمع أحد أكثر الحالات شيوعًا التي تصيب كبار السن. يعاني ما يقرب من ثلث الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 74 عامًا ونصف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا من نوع ما من ضعف أو فقدان السمع. يوصي 9٪ فقط من الأطباء بإجراء اختبارات السمع على مرضاهم الأكبر سنًا.

ضعف السمع عند كبار السنضعف السمع عند كبار السن

كشف عبد المنعم عاشور مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين في كلية الطب بجامعة عين شمس أنه من شدة شيوع مرض فقد حاسة السمع لدى المسنين يكاد يحسبونه الناس من السمات الطبيعية للتقدم في السن، لكن معظم ضعف السمع لدى المسنين سببه أمراض وسموم تعرض لها الشخص على مدى حياته.

وأكد عاشور في كتابه' صحة المسنين كيف يمكن رعايتها' أن الجزء الوحيد الذي يسببه التقدم في العمر هو صعوبة استقبال الأصوات ذات الترددات العالية وبعض الصفير ويبدأ ذلك تدريجياً ومبكرا جدا منذ الخمسين، حيث لا يشكو المسن من ضعف السمع، ولكن من عدم فهم الكلام ويظهر هذا أكثر إذا كان التحدث إلي المسن بسرعة أو بلكنة أجنبية أو على تليفون ضعيف التوصيل او في وجود ضوضاء جانبية

واضاف عبد المنعم عاشور مؤسس وحدة وقسم طب وصحة المسنين بجامعة عين شمس أن قائمة الأمراض التي تضعف أو تفقد السمع كلية فطويلة ويعرفها الاخصائيون من خلال تقييم شامل الشكوى استشر طبيبك كثير من الأسباب قابل للعلاج والتحسن.

نصائح لكبار السن للمحافظة على السمع:

ضعف السمع عند كبار السنضعف السمع عند كبار السن

1- ألا يتعاونوا مع أي صعوبة في السمع أو الفهم أو الاتصال مع الناس، لأن الفحص المتخصص هو السبيل الوحيد لمعرفة السبب .

2- ألا يخضع المسنون للشعور بالنقص الذي يدفعهم إلي اخفاء عاهتهم السمعية ولو على حساب فرصة تحسن أو شفاء .

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي