اعلان

عادات تسبب متلازمة الموت المفاجئ لـ"الأطفال الرضع".. احذريها

متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع
متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع

متلازمة الموت المفاجئ للجنين هي من أشد المشاكل رعبًا وحزنًا على الأم والأب، فبعد أن أعتادا على وجود طفلهما الصغير بينهم، قد يموت الطفل ويفقدونه بدون مبرر واضح، فالأم تجعله ينام وهو في حالة جيدة وعندما لا يستيقظ في موعده العادي، تبدأ الأم تقلق عليه لتقترب منه وتكتشف فراقه للحياة.

وتصيب متلازمة موت الرضع المفاجئ الطفل بعمر أقل من عام واحد، وبرغم أنه غير مبرر إلا أنه يرجع أحيانا لمشاكل في التنفس أثناء النوم أو مشاكل في الاستيقاظ داخل دماغ الأجنة، ولكن مؤخرا كشف العلماء بعض عوامل التي يمكن أن تتدخل وتعرض الجنين إلى متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع، في هذا الموضوع سوف نخبرك بأبرز المشاكل والأسباب التي يمكن أن تجعل طفلك معرضا للموت المفاجئ.

أسباب الموت المفاجئ للأطفال

هناك العديد من العوامل تزيد من نسبة وفاة الجنين، وإليك بعض العوامل البدنية والبيئية التي تؤدي إلى الموت المفاجئ للجنين..

أسباب طبيعية لمتلازمة الموت المفاجئ

متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع

1- عيوب في الدماغ

أحيانا يولد الطفل بمشاكل في الدماغ مما يجعلهم معرضين أكثر للوفاة، فقد يكون الجزء المتضرر هو الجزء الخاص بالتحكم في التنفس والاستيقاظ من النوم يكون غير ناضج ليعمل بشكل صحيح مما يؤدي إلى وفاة الرضيع.

2- قلة وزن الطفل على الوزن الطبيعي

الولادة المبكرة أو تعدد الولادة (ولادة التوائم) يزيد من احتمالية عدم اكتمال النضج للدماغ وقد يصعب عليه التحكم في العمليات الحيوية التلقائية مثل التنفس وسرعة في ضربات القلب.

3- الإصابة بالبرد وعدوى الجهاز التنفسيقد يواجه الطفل البرد في شهوره الأولى والتي تعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى موت الطفل المفاجئ.

أسباب وعادات خاطئة تؤدي لمتلازمة الموت المفاجئ للرضيعمتلازمة الموت المفاجئ عند الرضع متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع هناك عادات خاطئة تسبب الموت المفاجئ للرضيع وهذه العادات عليك أن تنتبهي على طفلك لكي لا يموت بشكل مفاجئ وهي:

1- النوم على أي جانب أو على المعدة

هذه الأوضاع تسبب زيادة في صعوبة التنفس عند الأطفال، ومن الأفضل الحفاظ على وضعية النوم على الظهر للحصول على كمية كافية من الأكسجين.

2- النوم على لحاف منفوش في حالة نوم الرضيع على سطح ناعم مثل اللحاف المنفوش أو مرتبة لينة أو سرير مائي يمكن سد مجال التنفس لدى الجنين مما يؤدي إلى وفاته.

3- النوم بين الوالدينمشاركة السرير مع الوالدين أو الأطفال الآخرين أو مع حيوان أليف يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ، ولكن في حالة الرغبة بإبقاء الطفل معكم عليكم بشراء سرير مخصص له لينام فيه في نفس الغرفة.

4- زيادة درجة الحرارة أثناء النوميمكنك أن تقعي في خطأ كبير وهو زيادة التغطية فوق الطفل أثناء النوم خوفا من البرد، ولكن في ظل هذا الخوف يسبب هذا شعور الطفل بالدفء أكثر من اللازم خلال النوم، وهذا يعد من عوامل الخطورة على الطفل ويعرضه للإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ.

5- التدخين إن كنت أم مدخنة أو أب الطفل مدخن ففي الأفضل أن تدخن خارج غرفة الطفل أو مكان بعيدًا عن تواجد الطفل، خاصة وأن حالة التدخين السلبي للطفل تزيد من خطورة الموت المفاجئ للجنين.

6- السن الصغير للأم

في حالة إن كنت أم أقل من 20 سنة سيسبب هذا في زيادة الخطر على الطفل وزيادة نسبة الموت المفاجئ للرضيع، كما على الأم أن تحصل على رعاية أثناء حملها كافية لكي تحمي طفلها من الموت المفاجئ بعد ولادته.

قد يسبب التاريخ العائلي من وفاة طفل شقيقه في وفاة طفل آخر في العائلة نفسها، كما يزداد القلق من موت الطفل بشكل مفاجئ في أربع الشهور الأولى من عمر الطفل، وفي حالة ولادتك لطفل مبتسر (الولادة المبكرة والوزن الضعيف للطفل) يزيد من احتمالية إصابته بمتلازمة الموت المفاجئ.

حماية الطفل من متلازمة الموت المفاجئ

متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع

برغم أنه لا يوجد أي ضمان يضمن عدم وفاة طفلك فجأة بسبب أو بدون سبب لكن هناك طرق حماية طفلك من الموت المفاجئ وهي:

- نوم الطفل على ظهره

- شراء سرير مخصص لطفلك فقط

- حافظي على درجة الحرارة المعتدلة بدون مبالغة

- نوم الطفل معك في نفس الغرفة

- الرضاعة الطبيعية للطفل

- الانتباه خلال استخدام اللهاية يفضل استخدامها أثناء النوم ولكن إن سقطت لا تعيديها مرة أخرى ولا تجبري الطفل عليها في حالة عدم اهتمامه بها، كما يفضل عدم استخدامها في حالة عدم انتظام الرضاعة الطبيعية إلا بعد عمر الـ 3 إلى 4 أسابيع لتنتظم الرضاعة الطبيعية.

- تطعيم الطفل في المواعيد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة