اعلان

استشارية تغذية علاجية: تناول الأرز مع اللحمة خطأ شائع.. وحساسية بعض المأكولات تؤدي للوفاة

شائعات حول التغذية السليمة
شائعات حول التغذية السليمة

تتردد شائعات متعددة حول خطورة تناول أكلات معينة معا كونها قد تسبب مخاطر صحية، وقد تصل إلى حد الوفاة، وهذا من الأقوال المختلفة التي يتبادلها الناس بدون وعي، وأكثر هذه الشائعات حول الموز وتناوله مع فواكه مثل البطيخ أو منتجات الألبان والبطاطا.

ولتصحيح المفاهيم الخاطئة وتفنيد بعض المعلومات غير الدقيقة، كان لـ'أهل مصر' هذا الحوار مع استشارية التغذية العلاجية والسمنة الدكتورة ليندا جاد الحق، لتوضيح خطأ هذه المعتقدات وتوضيح متى يكون تناول هذه المأكولات خطرا على الصحة.

أكلات انتشرت الشائعات حول ضررها

شائعات حول التغذية السليمةشائعات حول التغذية السليمة

1- الموز والبطيخ

- الشائعة:

انتشر مؤخرا أن الموز والبطيخ عندما يتم تناوله معا يسبب تركيز أيونات البوتاسيوم مما يضعف عضلة القلب ويؤدي إلى قصور في الكلى ويسبب آلام المفاصل كما يؤدي إلى انخفاض معدل ضربات القلبم ما يؤدي إلى الوفاة.

- الصحيح:

أوضحت الدكتورة ليندا أن الأكلات الصحية مثل الفواكه لا تشكل خطرا بحد ذاتها، وأكدت أن تناول الفاكهة بكمية كبيرة ليس مضرا لأننا خلقنا بنظام buffering system ويقوم بعمل معادلة والتي تقوم بها الكلى والرئة، لمعادلة نسب الأملاح والمعادن في الجسم فلا يوجد مشكلة مع زيادة تناول الفاكهة حيث ينظم الجهاز نسبة البوتاسيوم ولن يضر بعضلة القلب.

وأضافت أنه في حالة وجود خلل في هذا التوازن يكون هذا الشخص مريضا أو لديه مشاكل في الكلى أو الرئة أو الكبد، لذا يحتاج إلى الكشف ومعرفة مصدر الخلل في وظائف الأجهزة لديه، ويحتاج الطبيب لعلاج المشكلة.

2- الموز ومنتجات الألبان

شائعات حول التغذية السليمة شائعات حول التغذية السليمة

- الشائعة:

تناول الموز مع منتجات الألبان يؤدي إلى مشاكل بالجهاز الهضمي وتضرر في الطحال.

- الصحيح:

أوضحت الدكتورة ليندا جاد الحق، أنه لا تحدث مشاكل في الجهاز الهضمي بسبب تناول الموز ومنتجات الألبان ولكن هناك حالات تعاني من حساسية سكر اللاكتوز الذي يوجد في منتجات الألبان تسمى lactose intolerance أي عدم القدرة على تحمل اللاكتوز حيث يسبب الانتفاخ والإحساس بمشاكل في البطن وعدم الراحة، وتسمى حساسية اللبن مجازا فهي تسبب عدم الراحة عند تناول اللبن، ولكن في الطبيعي عند تناول اللبن مع الموز لا يشكل أي مشكلة بل ينصح بتناول الموز باللبن بعد التمارين ولكافة الأعمار، وبذلك لا يشكل أي خطر على الجسم وعلى الطحال فوظيفة الطحال فقط هو تنقية الجسم من السموم فلا علاقة له بالموضوع.

وأكدت الدكتورة ليندا أنه لا يوجد ما يثبت أن الأكل يؤدي إلى خلل في أي جهاز في الجسم، ولكن عندما يحدث خلل في وظيفة الجهاز نفسه وليس بسبب أكل معين، فالجسم يتكيف مع تناول الأكل الطبيعي بالأجهزة، مضيفة أن هناك أنواعا من الأكل تؤدي إلى حساسية وهذا وارد عند الجميع وتؤدي الحساسية بدرجاتها الشديدة إلى الوفاة اختناقا في حالة عدم علاجها فورا، وتسبب أكلات محددة لدى شخص يتحسس منها مشاكل مع الجهاز المناعي الذي يعتبرها أجساما ضارة ودخيلة على جسم الإنسان، ولكن لا يوجد أكل يسبب خللا في أي جهاز في الجسم.

2- الموز والبطاطا

- الشائعة:

يؤدي تناول الموز مع البطاطا لصعوبة في الهضم وبقاء الأكل لمدة أطول في المعدة.

- الصحيح:

أكدت ليندا أن الموز والبطاطا يتماشيان معا بشكل كبير فهما نفس الفصيلة من النشويات والكربوهيدرات ولا يشكلان مشكلة عند الهضم.

تناول النشويات والبروتين

شائعات حول التغذية السليمة أخطاء في الانظمة الغذائية اليومية

وأكدت أن صعوبة الهضم أو التخمر تحدث عند تناول النشويات مع البروتين، حيث يتم هضم النشويات أسرع من البروتين الذي يبقى في المعدة لمدة أطول، موضحة أن هضم النشويات يتم في ساعة بينما البروتين يبقى من 4 إلى 5 ساعات في عملية الهضم، مما يجعل من تناول المكرونة أو الأرز أو البطاطس أو العيش مع البروتين من اللحوم والدجاج يتسبب في هضم الأرز في ساعة بينما يبقى الدجاج واللحوم لمدة أطول تحتاج لأربع وخمس ساعات مما يؤدي إلى تخمر النشويات وصعوبة في الهضم ويؤدي إلى الانتفاخ، ويفضل عدم تناول النشويات مع البروتين بينما يفضل تناول البروتينات مع السلطات والدهون.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء