اعلان

أعراض التهاب القولون التقرحي وأسبابه

القولون التقرحي
القولون التقرحي

لا يعرف الكثيرون ما هو التهاب القولون التقرحي وكيفية الإصابة به، وهل يرتبط بشكل أساسي بمشكلات القولون أم يختلف عنها، لذا نقدم كل ما تريد معرفته عن التهاب القولون التقرحي وأعراضه فضلا عن الأسباب.

التهاب القولون التقرحي

شكل من أشكال مرض التهاب الأمعاء الذي يسبب تورم وتقرحات في القولون والمستقيم يعد الإسهال الدموي وآلام أسفل البطن أكثر الأعراض شيوعًا، وهو من الأمراض المزمنة، التي من المحتمل أن تتطلب علاجًا مستمرًا.

ويرتبط التهاب القولون التقرحي بنوع آخر من أمراض الأمعاء الالتهابية، كما أن الأمعاء الغليظة والمستقيم هي التي تتأثر بشكل أساسي بالتهاب القولون التقرحي، يمكن أن يتطور مرض كرون في أي جزء من الجهاز الهضمي.

ويمكن أن يبدأ التهاب القولون التقرحي في أي عمر ولكنه يحدث بشكل أكثر شيوعًا عند الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 25 عامًا تزداد الإصابة بهذه الحالة أيضًا بين سن 50 و 70 عامًا ونادرا ما يتأثر الأطفال، تتأثر النساء بهذه الحالة بشكل أكثر شيوعًا من الرجال.

أسباب التهاب القولون التقرحي

السبب الدقيق لالتهاب القولون التقرحي غير معروف يُعتقد أنه أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي المعوي الخلايا والأنسجة المعوية السليمة.

يعتقد أن علم الوراثة هو عامل في تطور المرض، حيث أن الأشخاص الذين لديهم قريب من الدرجة الأولى (أي أخ ، أخت ، طفل ، أحد الوالدين) مصاب بالتهاب القولون التقرحي هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض، في السنوات الأخيرة ، تم تحديد ما يقرب من 30 جينًا قد تزيد من القابلية للإصابة بالمرض.

أعراض التهاب القولون التقرحي

- نوبات الإسهال الدموي

- الألم والتشنج في أسفل البطن

- إعياء

- ضعف

- شعور عام بسوء الصحة

- فقدان الوزن

- فقدان الشهية

- انتفاخ البطن

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر