اعلان

الأطعمة الغنية بالنحاس.. لماذا يجب تضمينها في نظامك الغذائي؟

الأطعمة الغنية بالنحاس
الأطعمة الغنية بالنحاس

يلعب النحاس دورًا مهمًا في دعم وظائف الجسم، وهناك حاجة إلى عنصر التتبع هذا بكميات صغيرة للنمو والتنمية، حيث يدعم النحاس جهاز المناعة، ويعزز إنتاج الطاقة في الجسم، ويساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، كمل يقوي صحة الدماغ، إنه متوفرا بسهولة في العديد من الأطعمة، بما في ذلك مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات واللحوم، الكمية المناسبة من النحاس ضرورية للصحة المثلى، وستوضح السطور القادمة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النحاس، والفوائد العديدة للمعادن.

الأطعمة الغنية بالنحاس

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النحاس

1- المحار

المحار

يعتبر المحار هو محار من المياه المالحة ذات قيمة غذائية عالية، يحتوي المحار المطبوخ على كميات استثنائية من النحاس، بينما يتوفر المحار بأنواع مختلفة، فإن المحار الشرقي هو الأغنى بالنحاس. تحتوي على 4800 ميكروغرام من النحاس لكل 100 جرام (1). يعتبر المحار أيضًا مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

ملحوظة: لا تستهلك المحار النيئ لأنه يمكن أن يسبب العدوى للبش.ر

2- الكركند أو الإستكاوزا

الكركند

الكركند هو محار كبير ذو عضلات باهظة الثمن أيضًا. فهي غنية بالنحاس وتحتوي أيضًا على البروتين وفيتامين ب 12 والزنك والسيلينيوم. تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ولكنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من الكوليسترول. تحتوي على 2.8 مجم من النحاس لكل وجبة 145 جرام (6).

3- اللحوم العضوية

اللحوم العضوية

تعتبر اللحوم العضوية هي مصدر غني بالنحاس، يعتبر كبد البقر مغذي للغاية وهو أغنى مصدر غذائي للنحاس، المصادر الأخرى مثل العجل وكبد الدجاج هي أيضًا مصادر جيدة للنحاس. كما أنها توفر العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل حمض الفوليك والحديد وفيتامين أ وفيتامين ب 12، تحتوي اللحوم العضوية على حوالي 10.1 مجم من النحاس لكل شريحة ). 

4- البذور والمكسرات

البذور والمكسرات

العديد من البذور والمكسرات غنية بالنحاس، بذور السمسم غنية بالألياف والدهون والبروتين، تحتوي على 5.9 مجم من النحاس لكل كوب (8). يحتوي الكاجو على 0.6 مجم من النحاس لكل أونصة (28 جم) (9). يمكنك تناول الكاجو نيئًا ، أو إضافته إلى الأطباق الساخنة والباردة على حدٍ سواء ، أو نقعه طوال الليل لاستخدامه كقاعدة للأطعمة الخالية من الألبان والأجبان والتغميس. اللوز أيضا غني بالنحاس. يحتوي اللوز الجاف المحمص (بدون ملح) على 1.6 مجم من النحاس لكل حصة (كوب واحد)

5- الشوكولاتة الداكنة

الشيكولاتة الداكنة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة مليئة بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والألياف، حيث أنه يخفض ضغط الدم ، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية ، ويقلل من مستويات الكوليسترول ومع ذلك ، فإن الشوكولاتة الداكنة غنية أيضًا بالسعرات الحرارية ويجب تناولها باعتدال، قطعة واحدة من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 1.8 مجم من النحاس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج