اعلان

استشاري صدر: من مضاعفات فيروس كورونا الإصابة بجلطة الشريان الرئوي

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور محمد حسين، مدرس واستشارى الصدر والحساسية بكلية الطب ومستشفى بنى سويف الجامعى، إن من أهم مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا هى الإصابة بجلطة الشريان الرئوي.

وأوضح أن جلطة الرئة من أخطر أنواع الجلطات التي تحدث فى الجسم، وذلك لأنها من الممكن أن تنشاُ فى اوردة الساقين أو الحوض و تسير بالدم حتى استقرارها فى الرئة، بالإضافة إنها تغلق مجرى الدم عن العضو الوحيد المسؤول عن التنفس فى الجسم وهو الرئتين.

وأضاف استشاري الصدر والحساسية بكلية الطب ومستشفى بنى سويف الجامعي، أن مشكلة جلطة الرئة تشابه أعراضها مع أعراض أمراض أخرى مما ينتج عنه التأخير في التشخيص الدقيق لها، مشيرا إلى أن من أهم أعراضها هى : كحة مستمرة مع خروج دم، وألم فى الصدر شديد جداً يشبه ألم النوبة القلبية، وضيق تنفس، وضغط دم منخفض مع سرعة ضربات قلب.

وأشار إلى أن هناك فئة من الناس معرضين أكثر لجلطات الرئة أكثرهم هذه الأيام مرضى فيروس كورونا، بالإضافة إلى الأشخاص الملازمين للفراش لفترة طويلة بسبب الجراحة مثلاً، والحامل و بعد الولادة خصوصاً، والمُصابين بالدوالي و السمنة و الكسور و الحروق، و الحالات التي بها مشاكل فى تجلط الدم و تاريخ مرضى الجلطات.

وأكد على أن علاج الجلطة يعتمد على حجمها و مكان حدوثها، وفي الحالات البسيطة العلاج يجب تناول أدوية لزيادة سيولة الدم لمنع تكون جلطات أخرى، وأن فى الحالات الحرجة و الخطيرة العلاج يتم عن طريق مذيبات الجلطات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة