اعلان

"شفاء من كل داء إلا السأم" أبرز فوائد الحبة السوداء العديدة للصحة والجمال

الحبة السوداء
الحبة السوداء

تحتل الحبة السوداء أو حبة البركة في الطب العربي واليوناني قديماً مكانة كبيرة وللحبة السوداء أهمية كبيرة وأساسية في علاج العديد من الأمراض منذ القدم كنوع من العلاجات للعديد من الأمراض لا سيّما أمراض الكبد والجهاز الهضمي تحديداً. كما أنها تستخدم في بعض الأطعمة كنوع من التوابل. حيث تحتوي بذور حبة البركة على زيت عطري دهني بنسبة تصل إلى 49٪، صابونين، ينجلين غليكوسيد، ثيموكينون، التانين والمواد المرة، الميلانين غليكوسيد إيثيل رباعي تربين، إضافة على أنه تحتوي على مواد نشطة بيولوجيا (ثيموكينون ودي ثيموكينون). وعلى أملاح K ، Mg Zn ، P ، Ca.

واليكم خلال السطور التالية من 'أهل مصر' فوائد الحبة السوداء للصحة والجمال.

الحبة السوداء -أبرز فوائد الحبة السوداء العديدة للصحة والجمال

1. مضادة للجراثيم والالتهابات

تساعد الحبة السوداء على تقوية المناعة ومحاربة العديد من الأمراض، وذلك نتيجة احتوائها على زيت ثيموكينون الذي يعد مضاد أكسدة قوي جدًا.

2. خفض الكوليسترول

وجدت العديد من الأبحاث دورًا كبير للحبة السوداء في خفض الكولسترول السيء في الدم والمساعدة في السيطرة على ضغط الدم وخفض نسبة.

وبالتالي فإن للحبة السوداء دور كبير في الوقاية من العديد من مشاكل الدورة الدموية وتعزيز صحة القلب والشرايين.

3. علاج الربو

إن تناول الحبة السوداء لها خصائص تجعلها تساعد في التخفيف من أعراض الربو من مثل السعال والصفير، وتحسين وظيفة الرئة لدى بعض الأشخاص المصابين بالربو.

ولكن يبدو أن فعاليتها تظهر فقط لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في وظائف الرئة قبل البدء بالعلاج.

4. تقليل سكر الدم

إن تناول الحبة السوداء يمكن أن يحسن مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، ولكنها لا تكون بنفس كفاءة عقار الميتفورمين المستخدم لعلاج السكري.

5. تعزيز الصحة العقلية

أظهرت العديد من الأبحاث أن للحبة السوداء دورًا كبيرًا وفعالًا في تحسين الذاكرة وتقويتها.

6. تعزيز صحة الشعر

تحفيز نمو وإنبات الشعر

يحتوي زيت الحبة السوداء على مواد طبيعية من مضادات الهيستامين، التي تستخدم عادة كأدوية لعلاج مرض الثعلبة، وتساعد هذه الأدوية في إعادة إنبات الشعر ولو بشكل محدود.

ويمنع الشيب حيث يعتبر زيت الحبة السوداء مثالياً لمنع الشيب وإيقافه قبل حصوله، كما أنه مفيد كذلك لاستعادة لون الشعر الطبيعي و يرطب الشعر حيث يساعد زيت الحبة السوداء في الحفاظ على توازن زيوت فروة الرأس، والحفاظ على رطوبة الشعر ولمعانه وزيادة نعومته وانسداله.

7. الحفاظ على البشرة

تدخل الحبة السوداء في علاج العديد من مشكلات البشرة، مثل: حب الشباب، وذلك نظرًا لاحتوائها على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية المفيدة، مثل، اللينوليك التي تجعلها تساعد في علاج جفاف الجلد،

كما أنها تساعد على الحفاظ على حيوية البشرة وشبابها، ومحاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

-الآثار الجانبية لحبة البركة عند وضعه على الجلد

يعتبر زيت أو جل حبة البركة امنًا عند وضعه على الجلد على المدى القصير ولكنه قد يسبب حسب تقارير ودراسات التهاب الجلد تحسسي التماسي بعد وضع جل حبة البركة على الجلد.

-هناك بعض الأدلة العلمية التي تشير إلى أن الحبة البركة قد تساعد في تعزيز جهاز المناعة، ومكافحة السرطان، ومنع الحمل، وتقليل التورم، وتقليل تفاعلات الحساسية عن طريق العمل كمضاد للهستامين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة