اعلان

نصائح للحفاظ على صحة القلب بعد الأربعين

صحة القلب
صحة القلب

مع تقدم في العمر تظهر الكثير من الأعراض الصحية، والتي تسمى بأمراض الشيخوخة، وأبرزها مشكلات القلب وضغط الدم المرتفع وما يصاحبهما من أعراض قاسية، ويمكن تجنب الكثير من هذه المشكلات، عند الالتزام بأسلوب حياة صحي وتجنب العادات الخاطئة، عند بلوغ سن الأربعين، والتي أهمها ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، وتجنب الوزن الزائد، فضلا عن التوقف عن التدخين بشكل نهائي، وعدد من النصائح الأخرى التي تساعد في منع ظهور مشكلات الشيخوخة مع التقدم في السن.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، نصائح للحفاظ على صحة القلب بعد سن الأربعين، والتي تساعد أيضًا في تجنب مشكلات الشيخوخة.

نصائح للحفاظ على صحة القلب

التوقف عن التدخين

يعتبر التدخين واحدًا من الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك ينصح الأطباء بضرورة الإقلاع عن التدخين خاصة بعد الوصول إلى سن الأربعين، لأن في هذه المرحلة العمرية تزيد فرصة الإصابة بأمراض القلب.

التمارين الرياضية

يساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي لمدة نصف ساعة على الأقل، في تنشيط الدورة الدموية وضخ الدم بالشكل الصحيح، وهو الأمر الذي يساعد في الوقاية من جميع الأمراض وليس أمراض القلب فقط، كما أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن ممارسة التمارين الرياضية يساعد في إطالة العمر.

خسارة الوزن الزائد

الوزن الزائد لا يسبب الخمل فقط وعدم القدرة على الحركة، بل يمكن أن يؤدي إلى الكثير من الأعراض والمشكلات الصحية، خاصة مع التقدم في العمر، وهو الأمر الذي يجعل من المهم خسارة الوزن الزائد والتخلص من الدهون المتراكمة للتمتع بصحة مثالية.

صحة القلب

الإكثار من الألياف الغذائية

أثبتت إحدى الدراسات أن تناول 30 من الألياف الغذائية بشكل يومي، يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية بشكل كبير.

تجنب الدهون المشبعة

تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، يتسبب في زيادة مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وهو الأمر الذي يعتبر بوابة لجميع أمراض القلب والأوعية الدموية، خاصة مع التقدم في العمر.

الأسماك الدهنية

يساعد تناول الأسماك الدهنية، مثل السلمون والسردين والتونة، التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك ينصح بتناول هذه الأنواع من الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع.

تجنب مصادر التوتر

التوتر المستمر يمكن أن يؤثر على صحة القلب بشكل عام، ويمكنك التخلص من التوتر من خلال التمارين الرياضية أو اليوجا وتمارين التأمل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (1-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | الريدز يبحث عن هدف