اعلان

الصحة تنصح بالعودة لـ ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة

الفيروسات التنفسية
الفيروسات التنفسية

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، إن الوزارة تنصح المواطنين بالحرص على التطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة سيئة التهوية، والبقاء في المنزل في حال الإصابة بأعراض تنفسية، فمن الأفضل عدم، المشاركة في التجمعات إذا كنت مريضًا.

التقارير الواردة من منظمة الصحة العالمية

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن الوزارة تتابع التقارير الواردة من منظمة الصحة العالمية ومركز التحكم في الأمراض والوقاية الأمريكي ومن السلطات الصحية في بعض الدول على مستوى العالم عن اكتشاف سلالة فرعية من المتحور المثير للاهتمام أو ميكرون المتحور عن فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 والذي تمت تسميته بالمتحور 1.JN.

وقال عبدالغفار-في تصريحات صحفية اليوم، إنه وطبقًا للتقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية، بلغت نسبة انتشار المتحور 2.86.BA وسلالاته المنحدرة، بما في ذلك 1.JN حوالي 37% من إجمالي العينات المبلغة على مستوى العالم، وأكثر من نصفها كانت من المتحور 1.JN.

ماذا نعرف عن المتحور الجديد؟

وأضاف عبدالغفار أن المتحور الجديد 1.JN يعتقد أنه ذو معدل انتشار قوي وله قدرة على إصابة الحالات التي سبق تطعيمها بالتطعيمات القديمة ضد فيروس كورونا المستجد- 23 والتي تم استخدامها قبل العام 2023، ومع ذلك فإنه حتى الجرعات الأولية من لقاح كوفيد من المحتمل أن تساعد في الحماية ضد المتغير الفرعي الجديد 1.JN .

ولفت عبدالغفار، إلى أن معظم حالات الإصابة الناتجة عن هذا المتحور بسيطة كما أنه لا يوجد أعراض إكلينيكية مميزة ومختلفة عن الأعراض السابقة للمتحور أوميكرون للأشخاص المصابين بهذا المتحور.

ما المخاطر الصحية للمحور الجديد؟

وأوضح عبدالغفار أن المخاطر الصحية العامة المتوقعة لهذا المتغير، بما في ذلك فرعه 1. JN ما تزال منخفضة، ولم يتم اكتشاف أية حالات مصابة بالمتحور 1.JN وكذلك 2.86.BA بمصر حتى تاريخه.

WhatsApp
Telegram