اعلان

ضرب العالم في 2020.. دراسة: أعمار البشر تراجعت عام ونصف بسبب فيروس قاتل

أعمار البشر تراجعت عام ونصف بسبب فيروس قاتل
أعمار البشر تراجعت عام ونصف بسبب فيروس قاتل

بحسب دراسة نشرت الثلاثاء في مجلة 'لانسيت'، فقد انخفض متوسط العمر المتوقع الذي كان يتزايد منذ عقود في مختلف أنحاء العالم، بشكل مفاجئ عامي 2020 و2021 في خضم أزمة كوفيد-19.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، ضرب العالم في 2019، دراسة، أعمار البشر تراجعت عام ونصف بسبب فيروس قاتل.

أعمار البشر تراجعت عام ونصف بسبب فيروس قاتل

وقالت الدراسة، إن متوسط العمر المتوقع انخفض خلال هاتين السنتين في 84% من نحو 200 دولة ومنطقة أخضعها الباحثون للدراسة، أي في العالم كله تقريباً.

وأشارت البيانات التي درسها الباحثون، إلى انخفاض متوسط العمر المتوقع إلى أكثر من عام ونصف للشخص الواحد في المتوسط (1,6 سنة) سنتي 2020 و2021. وقد تُرجم ذلك بـ زيادة في الوفيات بلغت 15,9 مليون حالة، أي ما يزيد قليلًا عن نحو 15 مليون وفاة أشارت إليها منظمة الصحة العالمية.

وقال الباحث أوستن شوماخر، المعدّ الرئيسي للدراسة: 'كان لـ كوفيد تأثير على البالغين في مختلف أنحاء العالم، لم يُسجَّل منذ نصف قرن حتى خلال الحروب والكوارث الطبيعية'.

أعمار البشر تراجعت عام ونصف بسبب فيروس قاتلأعمار البشر تراجعت عام ونصف بسبب فيروس قاتل

هذا النوع من الدراسات يجعل من الصعب التمييز بين الوفيات المرتبطة مباشرة بـ كوفيد وتلك الناجمة عن آثار القيود الصحية المفروضة لاحتواء الجائحة.

أظهرت النتائج، من جهة ثانية، أن معدل وفيات الرضّع استمر في الانخفاض خلال الفترة التي شملتها الدراسة، ولدى الأطفال دون سن الـ 5، سُجل سنة 2021 انخفاض في عدد الوفيات بنحو 500 ألف مقارنة بأرقام العام 2019.

وقالت الباحثة هموي هموي كي، إن النتائج تشكل 'تقدما استثنائيا'، مشيرة إلى أنّ الأولوية راهناً ينبغي أن تُعطى لموضوع تجنب 'الوباء المقبل من خلال تقليص الفجوات الكبيرة المرتبطة بالصحة بين البلدان'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (2-2) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووووول التعادل