اعلان

«بقت حاجة تانية».. «حياة كريمة» تبث الروح في القرى الأشد احتياجًا بالمنيا (صور)

مبادرة حياة كريمة في المنيا
مبادرة حياة كريمة في المنيا

بارقة أمل جديدة نجحت في إحياء ما قتل من أحلام المواطنين لعيش حياة آدمية، من خلال مبادرة «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري، على مدار عدة أشهر متواصلة، شهدت خلالها قرى محافظة المنيا، تغيرات ملموسة على أرض الواقع، ونالت استحسان الأهالي.

وضمن المرحلة الأولي في مبادرة حياة كريمة، تم اختيار 5 مراكز لتنفيذ المبادرة، تضم العدوة، مغاغة، أبو قرقاص، ملوي، ودير مواس، إضافة إلى ترحيل ما تبقي من مراكز في محافظة المنيا ضمن خطط المراحل المقبلة.

ومنذ أقل من شهر، أعلن اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، انضمام مركزي سمالوط وبني مزار، ضمن المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة، ليصبح إجمالي عدد المراكز المختارة ضمن المرحلة الأولى، 7 مراكز.

ويقول فوزي إبراهيم، أحد أهالي مركز العدوة: كنا نعاني من عدم اهتمام الدولة، بتوفير كافة الخدمات والمرافق والمدارس بمختلف أنواعها طوال الفترة الماضية، إلا أنه بعد اختيار مركز العدوة ضمن المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة، لاحظنا الفارق الكبير والعمل الجاد علي أرض الواقع.

ويقول عبد الله عبد الفضيل: نحتاج بالفعل في القرى لمثل هذه المبادرات، مؤكدا أن العدوة من أكثر المراكز حظًا في المحافظة، خاصة وأنها تضم عددا كبيرا من القرى والعزب تحت خط الفقر، ومنهم قرية كفر المغربي، التي أٌدرجت في الأعوام السابقة، ضمن القرى الأكثر فقرا على مستوي الجمهورية.

ويقول محمد عادل، أحد أهالي مركز أبو قرقاص، إن هناك من ينسب فضل اختيار مراكز مبادرة حياة كريمة بالمنيا، لعدد من النواب السابقين، لكن هذا ليس بصحيح، حيث جاء الاختيار بعناية وتحت قيادة رئاسية، لتلبية احتياجات القري الأكثر فقرا.

وأضاف أن هناك عددا من المدارس التي اُفتتاحت ضمن مبادرة حياة كريمة بمركز أبو قرقاص، مشيرا إلى إلى أن ما يعيب المبادرة هو اختيار شباب من محافظات أخرى للعمل بمحافظة المنيا، رغم وجود بطالة في المنيا، واستعداد الشباب للعمل في المبادرة.

كان محافظ المنيا، اللواء أسامة القاضي، تابع في جولات ميدانية، نسب ومعدلات التنفيذ بقرى العدوة شمال المحافظة، حيث قام بالمرور على الأعمال الإنشائية لمحطة معالجة الصرف الصحي بقرية كفر المغربي، والتي تقدر تكلفتها بحوالي 120 مليون جنيه، وأعمال إنشاء مجمع الخدمات الشامل، وكذلك المجمع الزراعي بقرية بني عامر.

كما تابع المحافظ، الأعمال الإنشائية وتوسعة مدرسة صفانية للتعليم الأساسي، بإجمالي 33 فصلا دراسيا، وبتكلفة 7 ملايين و200 ألف جنيه، وكذلك إنشاء توسعة مدرسة صفانية للتعليم الأساسي، بإجمالي 11 فصلا، وبتكلفة 3 ملايين و500 ألف جنيه، وكذلك أعمال إنشاء مجمع الخدمات بصفانية، وأعمال إنشاء مركز طب الأسرة بالقرية، بتكلفة 16 مليون جنيه.

جدير بالذكر أنه يجري العمل في 192 قرية و757 تابعا بنطاق 5 مراكز مستهدفة، تضم آلاف المشروعات، داخل محافظة المنيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر