اعلان

طريقك إلى الابتكار.. معرض لمشاريع الطلاب العلمية بعلوم المنصورة الجديدة

كلية العلوم بجامعة المنصورة الجديدة
كلية العلوم بجامعة المنصورة الجديدة

نظمت كلية العلوم، معرض العلوم تحت عنوان science fair، تزامنًا مع زيارة لجنة قطاع العلوم الأساسية بالمجلس الأعلى للجامعات ممثلة في الدكتور ممدوح عبد المنعم صوفان، والدكتور جمال عبد الناصر مدبولي، والدكتور مجدى السيد محفوظ.

كلية العلوم بجامعة المنصورة الجديدة

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة وإشراف الدكتور سمير صقر عميد كلية العلوم، وقد استقبل رئيس الجامعة أعضاء لجنة قطاع العلوم صباح اليوم وقدم عرضا تقديميا يستعرض به إمكانات كلية العلوم من معامل وتجهيزات علمية ومعملية على أعلى مستوى ونظام تقييم الطلاب والمقررات الأكاديمية بالكلية.

كلية العلوم بجامعة المنصورة الجديدة

واصطحب رئيس الجامعة اللجنة لمعرض العلوم حيث تضمن عرض مشاريع طلاب كليات العلوم والهندسة وعلوم وهندسة الحاسب تزامنا مع اليوم العالمي للضوء واليوم العالمي للتنوع البيولوجي.

كلية العلوم بجامعة المنصورة الجديدة

ركزت مشاريع الطلاب على حل المشاكل الموجودة بالمجتمع حسب رؤية مصر 2030، و تميزت تلك المشاريع بأنها مشاريع تطبيقية تخدم المجتمع وتساهم في حل مشاكله والتي تتمثل في قطاع الطاقة والصحة والمياه والبيئة، وأظهر المعرض القدرات الإبداعية للطلاب في تخطيط مشاريعهم وعرضها بما يتواءم مع حل المشاكل المطروحة.

اتسمت المشاريع بالسمة التكاملية والتي اعتمدت على التخصصات البينية لكى تواكب الغرض المخصص لها وتحقق الهدف المنشود.

والجدير بالذكر أن الطلبة اعتمدوا في تلك المشاريع على حصيلتهم العلمية والمهارات التي اكتسبوها في عامهم الأول في الجامعة في مختلف التخصصات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية وبما يتناسب مع برامجهم الثلاثة علوم الطب الشرعي والبيولوچيا الجزيئية والكيمياء الصناعية.

وأعرب الجميع عن سعادتهم بهذا المعرض العلمي الذي أقامته كلية العلوم وتدعيم الأفكار والحلول خاصة أن الطلاب مازالوا في عامهم الأول.

وتضمنت زيارة لجنة العلوم الأساسية جولة تفقدية لمعامل كلية العلوم بمختلف تخصصاتها اصطحبهم فيها معالي رئيس الجامعة وعميد كلية العلوم وأعضاء هيئة التدريس بالكلية وتم عرض الإمكانيات المتقدمة لتلك المعامل واحتوائها على الوسائل التي تخدم العملية التعليمية بما يتواكب مع ركب التقدم العلمي، واحتواء تلك المعامل أيضاً على أحدث الأجهزة العلمية التي تزود الخبرة المعرفية والمهارية لدى الطلاب من خلال التجارب المعملية التي تتم من خلالها أثناء العام الدراسي بما في ذلك معامل الفيزياء والمحاكاة والكيمياء والبيولوچى بالكلية ومعامل الميكروسكوبات.

واختتمت الزيارة بجولة داخل المعمل المركزي بالجامعة وبيان ما به من إمكانيات معملية ضخمة وأجهزة حديثة تخدم مجال البحث العلمي عامةً بما يفيد جميع التخصصات.

والجدير بالذكر أن تلك الأجهزة بكافة أنواعها تم ضمها في مكان واحد بما يوفر الوقت والجهد على الباحثين داخل الجامعة وخارجها ومن أمثلة تلك الأجهزة جهاز الأشعة السينية (XRD) ومطياف الأشعة تحت الحمراء(FTIR) ومطياف الأشعة المرئية وفوق البنفسجية وجهاز (HPLC) ومقياس التوصيلية الكهربية ومقياس الأس الهيدروجينى ومقياس الكثافة والحضانات والميكروسكوبات الضوئية ذات الكاميرا متعددة الاستخدامات وجهاز النانو drop وجهاز (Ion chromatography) وجهاز الألتراسونيك ومقياس التوتر السطحي وايضا أفران الصهر وجهاز الطرد المركزى ذو التبريد وجهاز تعقيم الأدوات المعملية (autoclave) وجهاز عد المستعمرات البكتيرية والفطريات.

اجتمع عميد كلية العلوم مع أعضاء اللجنة بوجود أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية للوقوف على أبرز ماوصلت إليه الكلية في عامها الحالي وخطتها الدراسية للعام القادم بإذن الله.

كلية العلوم بجامعة المنصورة الجديدة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر