اعلان

اختفاء الأرز من منافذ التموين وغضب الأهالي لارتفاع أسعاره بالقليوبية: الكيلو وصل 22 جنيها

أرز- أرشيفية
أرز- أرشيفية

سادت حالة من الغضب والإستياء بين المواطنين بـ محافظة القليوبية، بعد الارتفاع الجنونى فى أسعار الأرز وعدم توافره فى منافذ بيع التموين على مستوى مراكز ومدن المحافظة، مؤكدين أن وزارة التموين وردت كميات الأرز قليلة جدا مقارنة بالشهور الماضية، فضلا عن ارتفاع أسعاره فى محلات البقالة والمولات والذى وصل سعره لـ22 جنيها.

أرز- أرشيفية محصول الأرز

وقال أحد الأهالى أن سعر شيكارة الأرز وزن 25 كيلو بلغ 480 جنيها و520 جنيها، مقارنة بالشهور الماضية والتى كانت أقل من نصف ثمنها، مما يمثل عبئا على المواطنين.

أرز- أرشيفية أرز

الأرز الفلبيني

وقال تاجر تموينى بالقليوبية رفض ذكر اسمه، إنه تم تسليم نسبة قليلة من الأرز الفلبيني بسعر 10.5 جنيها، ولم يتوفر الأرز منذ 4 أشهر، ونلجأ إلى شرائه من المولات بالأسعار المحددة، ولم تقتصر الأزمة على ذلك فأيضا يوجد أزمة فى الزيت وبلغ سعر 585 جنية للكرتونة 12 زجاجة سعة الزجاجة 900 ملى، فى حين أنها كانت منذ أسبوع 480 جنيها، حيث زادت 105 جنية فى أسبوع، فى حين توافر سلع غير أساسية ويتم فرض سلع مكرونة وصابون وخل وغيرها من السلع الذى يرفضها المواطن.

ارتفاع أسعار الأرز فى موسم حصاده

وقال جمال النو نقيب الفلاحين بالقليوبية، إنه توجد كارثة حيث ارتفع سعر الأرز فى موسم حصاده، والذى كان من المفترض أن ينخفض سعره.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أنه متواصل ومختلط مع الفلاحين ويعاني مثلهم، ويعتبر أن زراعة الأرز مصدر رئيسى للغذاء، فى حيث أن سعره وصل إلى 22 جنيها للكيلو، وهذا السعر مبالغ فيه فى حين أن الأسرة محدودة الدخل ولا تستطيع العيش فى تلك الظروف.

حظر زراعته

وقال نقيب الفلاحين عن قرار وزير الزراعة منذ عدة سنوات بحظر زراعة الأرز فى محافظة القليوبية، بسبب السحابة السوداء فى حين أنه يستخدم كعلف للماشية، كما أنه من الزراعات التى تحسن التربة أشد من زراعات البرسيم والفول.

وأكد أنه فى حالة زراعته فى القليوبية يعاقب مثل المجرم فى حالة عدم دفع الغرامة، فى حين أن المزراعين هم الفئة الوحيدة التى لم تقم بتصدير الأزمات والفلاح لم يشكى أو يسمع صوته مسئول، والفلاح يكفى حاجته وأسرته بل وقريته من حاجته لحصة الأرز.

عودة الدورة الزراعية لزراعة الأرز

ولفت إلى أن القليوبية من المحافظات ذات التربة السمراء 'طينية' والتى تقوم بتوفير وتحتفظ بالمياه، مطالبا بعودة الدورة الزراعية والتى تركتها الجهات المسئولة منذ حوالى 20 عام، وأصبح كل مزارع يقوم بزراعة ما يشاء الأمر الذى أصبح انهيار الزراعات مثل زراعة القطن.

وطالب بعودة زراعة الأرز بمحافظة القليوبية لسد حاجتها واكتفاء ذاتى للمحافظة والمحافظات المجاورة بكونها محافظة زراعية، مع إلزام الفلاح بتوريد المحصول بسعر تحددة الدولة مثل محصول القمح وغيره من المحاصيل.

كما طالب نقيب الفلاحين من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ووزير الزراعة، بإصدار قرارات قبل موسم زراعة المحصول الأرز مثلما فعل فى موسم زراعة القمح، قائلا: ' الفلاح مش موظف.. الفلاح عامود الدولة ' فهو ينتظر الحصاد لسد ديونه، من المحصول الذى لا يعلم مصيره.

كما أكد على ارتفاع أسعار السماد ونقص التقاوى مثل تقاوى الفول وأصناف من القمح مثل ٩٣ جيزة و٩٧ والتى تتحمل الأمراض، وأيضا نقص تقاوى البطاطس المستوردة الإسبونته .

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (1-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | خطيرة ضائعة من زيزو