اعلان

الكشف الأثري الجديد في المنيا.. ننشر أول صوره قبل الإعلان عنه

الأثرية الجديدة في المنيا
الأثرية الجديدة في المنيا

رصدت عدسة أهل مصر الصور الأولى للاكتشاف الأثري في منطقة الغريفة التابعة إداريا لقرية تونا الجبل بمركز ملوي جنوب المحافظة المنيا.

ويحتوي الكشف الأثري الجديد بالمنيا على توابيت ضخمة ومتحتوياتها التي هي عبارة عن تماثيل و تمائم وحلي وتوابيت حجرية وتابوت خشبي عليه نقوش لإحدى السيدات.

قبل الإعلان عنه ننشر أول صور للكشف الأثري الجديد بالمنيا

الأثرية الجديدة في المنيا الأثرية الجديدة في المنيا

ووصل منذ قليل وفد وزارة السياحة والآثار برئاسة الدكتورة غادة شلبي، نائب الوزير، إلى منطقة الغريفة التابعة إداريا لقرية تونا الجبل بمركز ملوي جنوب محافظة المنيا، من أجل الإعلان عن كشف أثري مهم.

وكانت مصادر صحفية قد أكدت أن الكشف الأثري الذي سوف يتم الإعلان عنه، هو عبارة عن مقبرة ملكية بها توابيت ومقتنيات أثرية مختلفة، حيث أن إعلان الكشف سيكون بحضور قيادات المجلس الأعلى للآثار وعلى رأسهم الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

 

الكشف عن أواني كانوبية

الأثرية الجديدة في المنيا الأثرية الجديدة في المنيا

وأضاف المصدر، إلى أنه في بداية العام الجاري تم الكشف عن أواني كانوبية، لافتًا إلى أن منطقة الغريفة تم بها كشف أثري كبير خلال السنوات الماضية ومنطقة الغريفة تعرضت في عام 2002 لأعمال الحفر خلسة.

وأشار أن الكشف الأثري يخص البعثة الأثرية العاملة في منطقة الغريفة، ويرأسها الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار

المجلس الأعلى للآثار

الأثرية الجديدة في المنيا الأثرية الجديدة في المنيا

وتعرضت المنطقة للحفر خلسة خلال عام 2002، ما دفع المجلس الأعلى للآثار في ذلك الوقت لعمل بعض حفائر الإنقاذ لموسمين قصيرين خلال عامي 2002 و2003 تحت إشراف الأثري عطا مكرم، كما تم ضم المنطقة عام 2004 إلى أملاك المجلس الأعلى للآثار ووضعها تحت حراستها حتى استؤنفت أعمال الحفائر الأثرية بالموقع على يد البعثة المصرية عام 2017 للكشف عن الأجزاء المفقودة من جبانة الإقليم 15 خلال فترة الدولة الحديثة والعصر المتأخر.

والمعروف أن جبانة هذا الإقليم خلال عصر الدولة القديمة وعصر الانتقال الأول والدولة الوسطى كانت تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل في منطقة الشيخ سعيد ودير البرشا تحديدًا، أما خلال العصر البطلمي والروماني فكانت جبانة الأقليم تقع على الضفة الغربية.

الأثرية الجديدة في المنيا الأثرية الجديدة في المنيا

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (1-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | التعادل يضيع من دريمز