اعلان

نظام الملالي يحاول افتعال أزمات في خليج عمان.. ما دور القاعدة العسكرية الجديدة في المحيط الهادي؟

الدور المشبوه لإيران في خليج عمان
الدور المشبوه لإيران في خليج عمان
كتب : سها صلاح

سلط إطلاق إيران مؤخرا صواريخ في خليج عمان في محاولة منها لاستعراض القوة، الضوء للتعرف على النوايا الخبيثة لنظام الملالي الذي يعمل على إنشاء قاعدة عسكرية في المحيط الهادئ تؤرق الدول العربية ، وتصبح سلاح مضاد لقاعدة انجلو الأمريكية بمساعدة هندية، ولكن هل سيحقق نظام الملابس الداعم للإرهاب هدفه؟

اقرأ أيضاً: شركة صينية متورطة في دعم طهران نووياً.. ما دور المنشأة الإيرانية السرية في خراسان؟

قاعدة عسكرية في المحيط الهادي

أعلن الحرس الثوري الإيراني عزمه على إنشاء قاعدة عسكرية دائمة في المحيط الهندي بحلول مارس المقبل ، بهدف توفير الأمن في مياه خليج عمان والمحيط ، وحماية الصيادين والسفن التجارية من القرصنة.

وقال قائد القوات البحرية ، علي رضا تونجسيري ، إن الحرس لديهم توجيهات من المرشد الأعلى علي خامنئي ، ليكونوا موجودين في أعالي البحار بشكل دائم، ولكن لمحاولة تهديد الأمن العربي وليس للحماية من القراصنة كما يزعمون.

يشار إلى أن إيران تمتلك ميناء تشابهار الاستراتيجي على مياه المحيط الهندي وبحر عمان ، لكن تطورها يعاني من صعوبات بسبب العقوبات الأمريكية على طهران.

تم اقتراح تطوير الميناء لأول مرة في عام 1973 من قبل شاه إيران الأخير ، على الرغم من تأخر التطوير بسبب الثورة الإيرانية ،اتفقت الهند وإيران لأول مرة على خطط لمواصلة تطوير ميناء شهيد بهشتي في عام 2003 ، لكنها لم تفعل ذلك بسبب العقوبات المفروضة على إيران.

في مايو 2016 ، وقعت الهند وإيران اتفاقية ثنائية تقوم الهند من خلالها بتجديد أحد الأرصفة في ميناء شهيد بهشتي ، وإعادة بناء مرفق تداول الحاويات بطول 600 متر في الميناء. ويهدف الميناء جزئياً إلى توفير بديل للتجارة بين الهند وأفغانستان حيث أنه أقرب إلى حدود أفغانستان من ميناء كراتشي الباكستاني بـ 800 كيلومتر.

في يوليو 2016 ، بدأت الهند في شحن خطوط السكك الحديدية بقيمة 150 مليون دولار أمريكي إلى تشابهار لتطوير مسارات حاويات الموانئ وبناء سكك حديد تشابهار-زاهدان 1.6 مليار دولار أمريكي التي بنتها شركة إيركون إنترناشيونال الهندية. في أكتوبر 2017 ، تم إرسال أول شحنة قمح من الهند إلى أفغانستان عبر ميناء تشابهار. في ديسمبر 2018 ، تولت الهند عمليات الميناء.

اقرأ أيضاً: بالوثائق.. كيف تورطت شركة طيران إيرانية في تفشي فيروس كورونا بالشرق الأوسط؟

قاعدة الانجلو الأمريكية

يُنظر إلى الوجود الإيراني في المحيط الهندي أيضًا على أنه مضاد للقاعدة الأنجلو أمريكية في دييغو غارسيا، تعتبر قاعدة دييجو غارسيا البحرية في جزيرة المحيط الهندي نقطة انطلاق رئيسية للقوى الغربية في حالة وقوع هجوم على إيران .

في أعقاب اغتيال الإيراني قاسم سليماني في هجوم بطائرة بدون طيار ، أرسل البنتاغون ست قاذفات استراتيجية من طراز B-52 إلى قاعدة عسكرية في دييغو غارسيا خارج نطاق الصواريخ الباليستية الإيرانية للاستعداد لضرب طهران إذا أعطيت الأمر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً