اعلان

خالد الهيل يفضح "الرئيس الليبي".. كيف حاول "القذافي" الاستيلاء على ثورات الدول العربية بمساعدة الإخوان؟

الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي
الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي
كتب : سها صلاح

خلال الأسبوع الماضي بدأ المعارض القطري 'خالد الهيل' في تسريب الكثير من الوثائق والتسجيلات الصوتية الخاص بعلاقة الرئيس الليبي الراحل

'معمر القذافي' وقطر والإخوان ومحاولات زعزعة استقرار الدول العربية، وخاصة مع رجل الإرهاب التي اعتقلته السعودية في وقت سابق 'حاكم المطيري'.

اقرأ ايضاً: فنانة كويتية تكشف أسرار جديدة عن معمر القذافي (فيديو)

من هو حاكم المطيري التي ورد أسمه بقوة في تسريبات "خالد الهيل"؟

ضمت قائمة الإرهاب التي أعلنتها السعودية والإمارات ومصر والبحرين اسم الكويتي حاكم عبيسان المطيري في 2017، وبرز اسمه عقب تأسيسه هو وبعض الأسماء البارزة في دعم 'الإخوان' مؤتمر الأمة الذي يرفع شعار 'نحو أمة واحدة وخلافة راشدة'، وذلك في عام 2008، وعقد أول لقاء له عام 2009.

ويبرر حاكم المطيري تأسيس المؤتمر، بسقوط بغداد عام 2003 وما تبعه من أحداث، وحالة 'التشتت والضياع' الذي كانت عليه حال الأمة بحسب زعمه هو وجماعته.

وتتكون أدبيات المؤتمر من خمسة عناصر رئيسية تتفرع منها أخرى أصولية وشرعية وسياسية، تتلخص في تخليص الأمة من 'الاستعمار والاستبداد'، كما أطلق المؤتمر مجلة إلكترونية رسمية له زعماً أنها تساهم في بعث الوعي الفكري والسياسي من جديد.

وذاع اسم حاكم المطيري مع اندلاع الثورة السورية، فهو على علاقة وثيقة بالجماعات المتطرفة في سورية، وكان من أكثر الشخصيات المنخرطة في تشكيل الفصائل السورية المتطرفة، وساهم في دعم الفصائل المتحاربة في سورية بالمال، خاصة جبهة النصرة ومفتيها الإرهابي عبدالله المحيسني، وهو مرتبط بتجار السلاح من أجل تمويل هذه الفصائل.

اقرأ أيضاً: يكشف مخطط لإسقاط حكام خليجيين.. تسريب جديد لـ القذافي يثير ضجة

ويعتبر حاكم المطيري من أبرز الداعمين للعمليات الانتحارية، كما ساهم بشكل كبير في تناحر الجماعات الإرهابية في سورية، مسبباً بذلك الكثير من الدمار للسوريين في أماكن القتال.

ووضعت دولة الكويت المطيري منذ العام 2005 ضمن قوائم الممنوعين من السفر، وكانت السلطات اعتقلته بتهمة الإساءة للمملكة العربية السعودية؛ وقالت إدارة الإعلام الأمني في وزارة الداخلية الكويتية في بيان صحفي حينها: إن القبض على المطيري جاء بناء على أمر النيابة العامة الكويتية لإساءته البالغة إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة، في سياق مقابلة أجراها لإحدى القنوات التلفزيونية.

ويعتبر حاكم المطيري من أشد الداعمين للخطاب المتشدد، وهو دائماً ما يعارض الخطاب الإسلامي الوسطي، بل ويرى أن الحديث في الأحداث الراهنة لا يحتاج إلى أخذ الموافقة من الحاكم السياسي لأي دولة.

ماهي تسريبات حاكم المطيري مع القذافي؟

كشفت تسريبات مسجلة للقاء سابق جمع بين الكويتى الهارب حاكم المطيرى - مؤسس حزب الأمة الكويتى - والرئيس الليبى الراحل معمر القذافى، عن وجود أجندة مشتركة بين الطرفين تقوم على التخطيط لنشر الفوضى الخلاقة فى الدول العربية بشكل عام ودول الخليج بصفة خاصة، مستغلين حالة الفوضى التى انتشرت فى عدة دول حينها.

وفي التسجيل الذي نشره المعارض القطري خالد الهيل، مقاطع منه على مدار أيام، والذي يوثق على ما يبدو أول لقاء يجمع الطرفين، ظهر أن هناك طرفا تنظيميا ثالثا رشح حاكم المطيري للقذافى، وعرض الكويتي التكفيري الهارب إلى تركيا، خلال اللقاء مع القذافى، أجندته وولاءه للانضمام لهذا التنظيم.

في حين طلب القذافي من المطيري بحسب التسجيل، استغلال الوضع القائم في العراق لنشر العنف في السعودية والكويت والبحرين، والعمل سراً مع شبان عراقيين وقبيلة مطير، كما طلب اللعب على وتر الطائفية باستخدام ورقة الشيعة لبث العنف في المملكة، وذلك وفقًا لما نقلته شبكة 'العربية' الإخبارية.

إلى نص الحوار بين حاكم المطيرى ومعمر القذافى خلال اللقاء:

حاكم المطيرى 'ما شاء الله.. كيف أمورك؟.. ما شاء الله.. حياكم الله.. كيف حالك؟.. عساكم بخير.. أموركم طيبة'

معمر القذافى: 'الله يبارك فيك.. الحمد لله.. أنست أنست وشرفت'.

حاكم المطيرى: 'يا مرحبا.. كيف حالك.. كيف أحوالكم بشر عن صحتكم؟'.

معمر القذافى: 'طيب الحمد لله'.

حاكم المطيرى: 'ما شاء الله.. ما شاء الله'.

معمر القذافى: الحمد لله على سلامتك'.

حاكم المطيرى: 'الله يسلمك ويبارك فيك'.

معمر القذافى: 'أنت هنا.. قالوا لى.. يتابعونك.. والحمد لله على السلامة'.

حاكم المطيرى: 'وصلكم الكتاب؟'.

معمر القذافى: 'نعم جابه لى.. المبروك'.

حاكم المطيرى: 'بارك الله فيك'.

معمر القذافى: 'الله يعافيك.. أهلًا وسهلًا.. أهلًا وسهلًا بيك.. أنا أحيى شجاعتك إنك وصلت.. أنت وصلت لعندنا'.

حاكم المطيرى: 'أنت مثلك.. من الذين يُعنى إليهم'.

معمر القذافى: 'الحمد لله على كل حال.. العفو.. ها شو تحكيلنا عن الوضع عندكم؟'.

حاكم المطيرى: 'والله وضع الأمة كما تراه يعنى'.

معمر القذافى: 'خلنا نعمل فى الكويت ونعمل فى السعودية وهذه فوضى خلاقة.. وإلا دع الأمريكان يكفوا عن المشروع هذا.. نحن يجب أن نستغل هذا الوضع.. وأنا من رأيى ان احنا ننشر العنف.. والعراق لازم ينتشر.. بدلًا من الاحتلال الأمريكى اللى ينتشر.. العنف هو اللى ينتشر ضد الاحتلال الأمريكى.. ننشر العنف فى الكويت والبحرين والسعودية وننشره فى الدنيا كلها.. ويجب أن نتصل.. يجب أن تعمل فى جناح سرى.. وشباب ثوريين سريين.. أنت خليك واجهة وحزب وكلام ديمقراطى.. ومن هذه الأمور.. ينبغى يكون عندك شباب والاتصال بالشباب بالعراق وقبيلة مطير.. واتصال حتى بالشيعة.. لأن الشيعة الوهابية مكفرتهم وعاملتهم كفار'.

حاكم المطيرى: 'هذه الاتصالات أخى القائد كلها موجودة.. اخترنا يوم 29 قبله وفعلًا الحكومة فى التحقيقات قالوا أنتم تريدون 'لى ذراعنا'.. قلنا لهم إذا كنتم أنتم تؤيدون الديمقراطية فى العراق وحق الشعب العراقى باختيار حكومة وتعددية وأحزاب - قاطعه القذافى 'والفوضى الخلاقة' - نعم، فلما يحرم منها دول الخليج والكويت.. حتى أن الحكومة السعودية ضغطت على الحكومة الكويتية بأنه لا يسمح لهذا الحزب بالعمل ولا يوجد أحزاب بالخليج.. لكن بعد ذلك اكتشفوا إنه مثل كرة الثلج.. كل قادة الحزب تقريبًا هم من أسر وقبائل رئيسية.. وشعروا بأن.. يعنى.. المستقبل لهذا المشروع الثورى الإصلاحى.. وإلا ما كانوا تركونا'.

معمر القذافى: 'هم يقولون الفوضى الخلاقة.. كانوا يقصدوا الفوضى الخلاقة'.

حاكم المطيرى: 'إيه نعم'.

معمر القذافى: 'طب زين'.

حاكم المطيرى: 'نستثمر هذه الفوضى الخلاقة'.

معمر القذافى: 'إيه إيه نعمل فوضى بالجزيرة العربية لأجل نخلق ديمقراطية'.

حاكم المطيرى: 'هذه أسماء قادة الحزب سيدى.. هذه أول نشرة قبل 3 سنوات.. ويهمنى رأيك الأخ القائد فى هذا لأنه أحدث ضجة والحكومة هناك انزعجت'.

معمر القذافى: 'أها المشروع المستقبلى.. سأقرأه لاحقًا.. نحن نتبنى ما هم طرحوه.. الفوضى الخلاقة نعيدها فى العراق.. يعنى هذه هى.. ما دامت جيدة.. إذا نعيد تطبيق الفوضى الخلاقة بالكويت والسعودية.. مش الأمير كان تعاملوا بالمجازر والحرائق والتدمير.. قالوا لا هذه فوضى خلاقة'.

فجر الناشط القطري خالد الهيل الذي سرب ما وصف بتسجيلات خيمة القذافي، والتي كشف فيها لقاء أعضاء من جماعة الإخوان في الكويت بالرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، مفاجآت جديدة خلال لقائه مع العربية مساء أمس الاثنين، مؤكداً أن لديه المزيد من الوثائق والمستندات التي تكشف تآمر الإخوان على دول الخليج.

كما قال: 'لدي وثائق كثيرة، لم أكشف إلا جزءا يسيرا منها'، موضحا أنه لم ينشرها دفعة واحدة لأن كل وثيقة قضية بحد ذاتها، بحسب تعبيره، مشددا على حرصه عدم تشتيت تلك الملفات المتشعبة، والتي تتعلق بعدة شخصيات ينتمون لجماعة الإخوان في الكويت وغيرها.

إلى ذلك، شدد على أن لديه وثائق تثبت تورط المتطرف حاكم المطيري الذي خدع وطنه، في التآمر مع شخصيات مسجونة في السعودية بتهم الإرهاب.

ماهي تسريبات خيمة القذافي؟

فجر الناشط القطري خالد الهيل الذي سرب ما وصف بتسجيلات خيمة القذافي، والتي كشف فيها لقاء أعضاء من جماعة الإخوان في الكويت بالرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، مفاجآت جديدة خلال لقائه مع العربية مساء أمس الاثنين، مؤكداً أن لديه المزيد من الوثائق والمستندات التي تكشف تآمر الإخوان على دول الخليج.

وأكد أن الوثائق التي لديه بالصوت والصورة سوف تقضي على تنظيم الإخوان وخاصة في الكويت.

كما قال: 'لدي وثائق كثيرة، لم أكشف إلا جزءا يسيرا منها'، موضحا أنه لم ينشرها دفعة واحدة لأن كل وثيقة قضية بحد ذاتها، بحسب تعبيره، مشددا على حرصه عدم تشتيت تلك الملفات المتشعبة، والتي تتعلق بعدة شخصيات ينتمون لجماعة الإخوان في الكويت وغيرها.

إلى ذلك، شدد على أن لديه وثائق تثبت تورط المتطرف حاكم المطيري الذي خدع وطنه، في التآمر مع شخصيات مسجونة في السعودية بتهم الإرهاب.

يذكر أن تسجيلات قيادات في جماعة الإخوان مثل حاكم المطيري والنائب الكويتي السابق مبارك الدويلة مع القذافي، كانت انتشرت بشكل واسع خلال الأيام الماضية، ما دفع الدويلة إلى تبريرها، زاعما أنه أبلغ الجهات الرسمية في بلاده بشأنها وأنها لا تتجاوز 'الكلام البروتوكولي'، إلا أن تلك الادعاءات نفاها الاثنين الديوان الأميري الكويتي، مؤكدا أنها محض افتراء.

كما أفادت وسائل اعلام كويتية الثلاثاء بتحرك مرتقب لجهاز أمن الدولة في الكويت من أجل استدعاء الدويلة على خلفية تلك التسجيلات.

وكانت تسجيلات 'خيمة القذافي' كشفت تباعا تآمر أعضاء في جماعة الإخوان وجماعات إسلامية أخرى على دول الخليج، وأكدت وجود مخططات تستهدف أمن المنطقة ومشروعا لإيجاد 'فوضى خلاقة'.

تسريب الحصول على ثورات السعودية

كشف المعارض القطري 'خالد الهيل' في هذا التسريب، عن طلب الرئيس الراحل معمر القذافي من الكويتي من حاكم المطيري، بضرورة الاستيلاء على ثروات السعودية.

وقال القذافي لـ'حاكم المطيري': 'لا بد من حسم المعركة بالقوة المعنوية ويجب أن تكون في أيدينا والقوة المادية وهي الاحتياطي الضخم للبترول في العالم، حتى يكون لنا الإمكانيات'،وأضاف 'القذافي':'إذا توفرت هذه الإمكانيات التي يجب تحريرها فسنستطيع أن نُركع الأمريكيين والأوروبيين، وبعد ذلك نُحرر القدس وفلسطين'.

بينما اعتبر 'حاكم المطيري' في المكالمة المسربة أن تنظيم القاعدة وأتباعه هم أصحاب قضية عادلة،وعلق 'الهيل' على الفيديو بقوله : 'تسريب حصري – حاكم المطيري 5 .. أجل خليكم واجهه'.

تقول وثائق إن المخابرات الليبية في النظام السابق عملت ولعدة سنوات على قدم وساق لتنفيذ عمليات تخريبية في السعودية، كما حاولت عن طريق الكثير من العملاء والإرهابيين والمرتزقة، وضخ ملايين الدولارات، تنفيذ مخططات ضد المملكة. وورد في المستندات اقتراح بالاستعانة بالقراصنة الصوماليين، واستخدام شركة صيد بحري ليبية، وكذا مقترح بإنشاء شركة بحرية أخرى على شواطئ الصومال للغرض نفسه.

الهدف من تجنيد هذه الآلاف، المتكونة من خليط من المسلحين ينتمون لدول شتى قريبة من السعودية، هو سهولة التسلل عبر حدود المملكة من الجنوب والشمال في آن واحد لتنفيذ عمليات متزامنة في الرياض وجدة ونجران وجيزان وعسير وغيرها. وتتحدث رسالة سرية تحت عنوان «استكمال العمل الميداني»، وردت إلى وحدة المعلومات السرية التي كان مكتبها يقع بجوار مكتب القذافي في باب العزيزية، عن تفاصيل الترتيبات المطلوب استكمالها لتقويض الاستقرار في السعودية.

يقول نص الرسالة

1 – الجبهة الشمالية الشرقية: وهي المجموعة العراقية الجاري الترتيب لتسريب أغلب عناصرها إلى الداخل، وستكون مهمتها مقتصرة على الرياض'

2 – الجبهة الشمالية الغربية:(جبهة الحجاز)، محمد م» لديه مجموعات وخلايا داخل جدة بالإضافة إلى إمكانية مهاجمة بعض الأهداف الحيوية، وكذلك تقديم المعلومات.

3 – الجبهة الجنوبية: مجموعة 'ص. بن. ش.' و'س. أبو. ل.' و'ي. أبو.ش'، وتكون انطلاقتها من الأراضي اليمنية أراضي قبيلة «و»، وستكون باتجاه نجران وجيزان وعسير وقد تتمكن من الوصول إلى جدة. وكثير هذه القوة (6 آلاف مسلح) يوجدون في حالة جهوزية مع الرغبة في زيادة حجم القوة بإضافة سبعة آلاف مسلح بحيث تصبح في حدود 13 ألفا.

وتواصل الرسالة قائلة بالنص: قبائل «ع» بمأرب – مجموعة الشيخ «ع.م»، وعدد هذه القوة إذا وافقنا على تجهيزها ستكون ألف مقاتل من أبناء مأرب. وهناك خطة جيدة لديهم للتنسيق والتعاون مع مجموعة القاعدة في جزيرة العرب التي هي الآن بأراضي هذه القبائل.

وتتحدث الرسالة عمن تسميهم 'الصوماليين المدربين على استخدام السلاح'، وتتحدث أيضا عن شركة بحرية ليبية تقول إنها يمكن أن تقوم بنقلهم من الصومال إلى السواحل اليمنية، ثم إدخالهم عن طريق اليمن، إلى الأراضي السعودية.

تسريب القذافي مع قادة قطر وفضح قناة الجزيرة

في تسريب تسجيلات صوتية يجمع بين قادة في النظام القطري والزعيم الليبي السابق معمر القذافي ويبين أنهم يتشاورن بشأن تغطية قناة الجزيرة للشأن الليبي.

ويبين التسجيل أن هناك خلافاً حول ما نشرته قناة الجزيرة والذي ينافي الاتفاق مع القذافي وبحسب الهيل فإن التسجيل يظهر صوت حمد بن جاسم والذي بدوره يطلب من القذافي التواصل مع حمد بن ثامر المشرف على تأسيس قناة الجزيرة.

وقال القذافي في التسجيل: 'أي برنامج عن ليبيا أو يتكلم عنها هو ممنوع'،كما نشر الهيل تسجيلاً مسرباً آخر يظهر وقوف النظام القطري وراء الحملات التي تشنها قناة الجزيرة لمهاجمة المملكة العربية السعودية حيث يبين التسجيل طلب القذافي توقف الجزيرة عن مهاجمة السعودية ليرد عليه أمير قطر السابق حمد بن خليفة بأنه لن يكون هناك توقف كامل، وأكد آخرون يظهر صوتهم في التسجيل بأنهم يحتاجون للوقت لتخفيف حدة الهجوم على السعودية.

وأثارت التسريبات ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي واعتبرها مغردون أنها دليل واضح وصريح على وقوف النظام القطري وراء نشاط قناة الجزيرة بشكل مباشر.

وتعتبر قناة الجزيرة أحد أسباب الأزمة الحالية بين قطر ودول المقاطعة، والتي لطالما شنت حملات هجومية ضد عدة دول خليجية وعربية أبرزها الإمارات والسعودية ومصر وجندت العاملين فيها لذلك، في حين ينكر النظام القطري تبعية قناة الجزيرة ويدعي أنها مؤسسة مستقلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة