اعلان

وفيات الأطباء بفيروس كورونا تصل لـ3.5%.. معاش الشهداء يثير الجدل داخل النقابة

الأطباء وكورونا
الأطباء وكورونا

وفقًا لأخر إحصائية لعدد وفيات الأطباء نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، للدكتور ابراهيم الزيات عضو مجلس نقابة الأطباء ومقرر اللجنة النقابية الوزارية، أعلن عن وفاة 120 طبيب ، وهذه الأعداد لم تشمل الأطباء الذين أصيبوا بمرض كوفيد 19 بعد اعتزال مزاولة المهنة أو الأطباء العاملين خارج جمهورية مصر العربية أو شباب الأطباء في الكليات ولم يتخرجوا بعد.

منى مينا: وفيات الأطباء وحدهم 3.5% من وفيات المصريين بكورونا

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة منى مينا عضو مجلس نقابة الأطباء السابقة، أنه بالنسبة للإحصائية التي أعلنتها وزارة الصحة نجد أن نسبة وفيات الأطباء وحدهم 'وليس كل أعضاء الفريق الطبي' بلغت 3.5% من |إجمالي وفيات المصريين رغم أن نسبة وفيات الفرق الطبية في انجلترا وألمانيا وإيطاليا وأمريكا تتراوح بين 0.5 % إلى 1.3 % أي أن أعلى نسبة عندهم لوفيات الفريق الطبي كله حوالي ثلث نسبة وفيات الأطباء وحدهم في مصر .

وقالت مينا في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن هناك عدد كبير من إصابات الأطباء بفيروس كورونا ولكنهم بالعزل المنزلي ولم يؤخذ لهم مسحات لتؤكد إصابتهم بمرض كوفيد 19 لأن بروتوكول وزارة الصحة الجديد حدد عمل المسحات لمن يظهر عليهم أعراض، وكان هناك مشكلة تتعلق بالواقيات الشخصية وغيرها من الأمور.

ماذا قدم اتحاد المهن الطبية لأعضائه المتوفين بكورونا؟

أعلن اتحاد المهن الطبية والذى يضم نقابات 'الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان والبيطرين'، عن تقديم دعم مادى لمن يتوفى او يصاب بفيروس كورونا المستجد نتيجة عمله بمستشفيات العزل على أن يصرف 20 ألف لكل مصاب و100ألف لكل أسرة شهيد متوفي بكوفيد 19.

المعاش النقابي للأطباء؟

يقدر قيمة المعاش الذى يصرف سواء للطبيب او الصيدلي بعدد سنوات العمل, وأقصى مبلغ يصل اليه تبلغ قيمته 1500 جنيه.

أوضح الدكتور إيهاب الطاهر أمين عام نقابة الأطباء، أن المعاش الحكومي يعتمد في موارده على ما يتم خصمه من المرتبات الشهرية وهى مبالغ كبيرة تصل إلى خصم مبلغ 500 جنيه في الشهر الواحد، لتعطى معاشا حوالى 1500 جنيه، أما المعاش النقابي فهو صندوق خاص يعتمد معظمه على حصيلة الدمغات الطبية واستثمارات وودائع الإتحاد، في حين يعتمد بنسبة قليلة فقط على الإشتراكات السنوية لأنها ضئيلة جدا 'فمثلا الحد الأقصى لإشتراك الأطباء هو 18 جنيه شهريا أى 216 جنيه فقط فى السنة'.

اقرأ أيضًا.. 3 أضعاف النسبة العالمية.. خبراء يوضحون أسباب زيادة وفيات الأطباء بفيروس كورونا في مصر

وقال الطاهر: 'أى أن المعاش الحكومى ندفع له 500 جنيه شهريا ، لنحصل منه على معاش 1500 جنيه، أما المعاش النقابى ندفع له 18 جنيه شهريا، لنحصل منه على 900 جنيه، وبالتالى فانه من الناحية المحاسبية البحتة فان كل جنيه ندفعه للتأمينات شهريا تعطينا عنه معاش بحوالى ثلاثة جنيهات، أما كل جنيه ندفعه للنقابة شهريا سنأخذ عنه معاش نقابى بحوالى 50 جنيه.

وأضاف أمين عام نقابة الأطباء، أن بعض الجهات الأخرى لها صناديق معاشات تكميلية، وتقدمت نقابة الأطباء بطلب لوزارة الصحة ووزارة المالية لإنشاء صندوق معاش تكميلى 'أسوة ببعض الجهات الأخرى'، واقترحت مصادر تمويل كالتالى : 3% من صافى المرتب + 10% من حصيلة صناديق تحسين الخدمة + 25% من رسوم المنشآت الطبية الخاصة + 50% من حصيلة صندوق الجزاءات 'وتجرى له دراسة إكتوارية لتحديد مبلغ المعاش التكميلى'.

صندوق الكوارث أو المخاطر المهنية

أشار الدكتور جرجس رزق الله أمين عام نقابة أطباء الغربية لـ'أهل مصر'، أن صندوق الكوارث الذي سيتم إنشاءه لأعضاء المهن الطبية لا أحد يعرف حتى الآن ماذا سيقدم للأطباء وبالتالي يحتاج الجميع إلى أن يتم شرح تفاصيله ولكن النقابة العامة لأطباء مصر اقترحت أن يشمل تعويضات للكوارث ومعاش تكميلي لجميع الأطباء.

اقرأ أيضًا.. ننفرد بنشر أسماء 119 من شهداء الأطباء المتوفين بكورونا

ومن جانبه، طالب الدكتور رشوان شعبان، عضو مجلس نقابة الأطباء، في حديثه لـ'أهل مصر'، بضرورة شرح وتفصيل صندوق الكوارث الذي سيتم عمله لكوارث المهن الطبية، ولكن يستوجب معرفة ماذا سيقدم للأطباء وفي أي حالات؛ متسائلاً هل سيكون تعويض للإصابات أو لحالات الوفيات كحالة الطبيب أحمد اللواح الذي توفى أمس إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، مشيرًا إلى أن أطباء مصر يؤدون مهمتهم بكفاءة بغض النظر عن الوضع الموجودين فيه وبشهادة الجميع قائلا 'ربنا يقدرنا على العدو الخفي الكورونا'، متمنيًا أن يكون هناك توجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي لمجلس النواب بإقرار قانون بدل العدوى وقانون المسئولية الطبية وتغليظ عقوبة التعدي على المنشآت الطبية.

ولكن ما أثار الجدل مؤخرًا هو طلب الأطباء لوضعهم ضمن صندوق شهداء العمليات الحربية والأمنية مساواة بسبب أن الطبيب المتوفي 'وسنه لم يتجاوز الـ 60 عام' أي مثلا 40 عام يحصل على معاش حكومي 400 أو 500 جنيه وفقًا لما دفعه شهريًا بغض النظر كان متوفي بفيروس كورونا أم لا والطبيب الشاب يحصل على معاش لا يتعدى 200 جنيه.

أمين صندوق الأطباء: النقابة تعطي معاشًا كاملا سواء الطبيب توفى صغيرًا أو كبيرًا

ومن جانبه، علق الدكتور محمد عبد الحميد أمين صندوق نقابة الأطباء، واتحاد المهن الطبية، أن معاش الحكومة يتوقف على عدد سنوات خبرته فمثلا الطبيب الشاب المتوفي يتم حساب عدد السنوات ولم يحصل على معاش كامل وفقًا للتأمينات، موضحًا أن الطبيب الذي يعمل طيلة 36 عام يحصل على معاش 1500 جنيه، فأي طبيب متوفي سواء بكورونا أو غيره يتم حساب المدة التي عمل بها وحسابه بمقتضاها، موضحًا أن نقابة الأطباء تعطي المعاش كاملا والذي يبلغ 900 جنيه سواء لأسرة الطبيب الشاب المتوفي أو كبير السن.

اقرأ أيضًا.. أول تعليق من "الأطباء" على استجابة البرلمان لإضافة المتوفين بالفريق الطبي إلى قانون الشهيد

وأشار أمين صندوق نقابة الأطباء واتحاد المهن الطبية لـ 'أهل مصر'، إلى أن إضافة الفرق الطبية لصندوق تكريم شهداء العمليات الحربية والأمنية، لم يتم الموافقة عليه حتى الآن وننتظر مناقشته في الجلسة العامة والموافقة عليه، وهو قانون 16 لسنة 2018 وله مصادر تمويل ومكافآت ومعاش شهري، وبالمادة الأولى يحق لرئيس الوزراء إضافة فئات أخرى.

وكان الدكتور ابراهيم الزيات عضو مجلس نقابة الأطباء ومقرر اللجنة النقابية الوزارية، أعلن ارتفاع عدد شهداء الأطباء بفيروس كورونا إلى 120 طبيب حتى الآن أخرهم الدكتور محمد عزازى محمد طبيب مقيم باطنه بمستشفى الاحرار التعليمي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً