اعلان

مدة الدراسة والعمل الخاص.. أسباب للإقبال الشديد على "الصيدلة" و"الأسنان".. خبراء يقدمون دليلا إرشاديا لطلاب الثانوية

الاسنان
الاسنان

بدأ طلاب الثانوية العامة 2020 التفكير في الكليات التي يريدون الالتحاق بها، والاخيار بينها، خاصة عند الحصول على مجاميع عالية، وتتربع كليات الطب والصيدلة على قمة اختيارات طلاب قسم علمي علوم، كما أن كليتي طب الأسنان والصيدلة هدف لدى الكثيرين لما لهما من مزايا عديدة نرصدها فيما يلي.

الدكتور حاتم البدوي، سكرتير عام شعبة الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، قال إن كليات الصيدلة كانت ومازالت تمثل رغبة أولى لدى الكثيرين خاصة لأنها لمدة 5 سنوات فقط ويريد الطلاب أن يتخرجوا سريعا للدخول في سوق العمل، وكان الطلاب أحيانا يحصلون على درجات كليات الطب ولا يلتحقون بها ولكن يختارون الصيدلة أو الأسنان.

وأضاف الدكتور حاتم البدوي في حديثه لـ'أهل مصر'، أنه عندما تخرج كان مجموعه الكلي أعلى من طب عين شمس ولكنه رفض ودخل كلية الصيدلة، بسبب كونها 5 سنوات فقط وفكرة فتح صيدلية والدخول في سوق العمل سريعا'، لافتا إلى أن عدد الطلاب الذين يتخرجون سنويا من كليات الصيدلة يزيد كثيرا عن أعداد الذين يدخلون في سوق العمل فقد تخرج على سبيل المثال أكثر من 14 ألف خريج العام الماضي ولم يتم تكليفهم حتى الآن ولم يدخلوا في سوق العمل.

وأشار الدكتور علي سليمان، طبيب الفم والأسنان، إلى أن بعض الطلاب ينظرون للكلية بعدد سنواتها، ومثلا طب الأسنان تصل دراستها لـ 5 سنوات لذا يختارها الكثيرون أولا، كما يفعل عدد من الطلاب مع كليات الصيدلة في وضعها ضمن رغباتهم الأولى.

وعن سوق العمل، قال طبيب الفم والأسنان في حديثه لـ 'أهل مصر'، إن الطلاب يفكرون في الدخول في سوق العمل سريعا وإمكانية فتح صيدلية أو عيادة أسنان خاصة بجوار عملهم الحكومي إذا تم تكليفهم وهو الذي يجعل كليات بعينها هي المقصد والرغبة الأولى للكثيرين ويتغير ذلك وفقا لأهداف كل منهم.

وكانت قد ظهرت نتيجة الثانوية العامة 2020 الثلاثاء الماضي ويمكنك الاستعلام عنها بالتليفون الأرضي على 09000333 كما يمكن تسجيل الدخول على رابط نتيجة الثانوية العامة 2020 من خلال التالي:

بوابة الثانوية العامة

موقع وزارة التربية والتعليم

وكان طلاب الثانوية العامة للعام الدراسي 2019-2020، أدوا امتحانات اتمام الشهادة الثانوية الدور الأول، والبالغ عددهم 667 ألف و315 طالب وطالبة، حيث بلغت عدد لجان السير: 2216 لجنة سير على مستوى الجمهورية.

في حين، وصل عدد اللجان الفرعية: 56 ألف و591 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية، وأعداد المشاركين في لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية: 152 ألف و167، وأعداد الكنترولات 49 كنترول.

وأجرت وزارة التربية والتعليم امتحانات الثانوية العامة في وسط أجواء صعبة خاصة مع انتشار فيروس كورونا، وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم إن الوزارة بالتعاون مع جميع أجهزة الدولة انتهت امتحانات الثانوية العامة، بعد عمليات تعقيم كانت تتم بشكل يومي.

وجدير بالذكر أن امتحانات الثانوية العامة انطلقت، الأحد 21 يونيو الماضي، وانتهت الثلاثاء 21 يوليو 2020، بعد أن استمرت شهر كامل امتحت طلاب الشعبة المختلفة بالثانوية (علمي علوم وعلمي رياضة وأدبي)، في 9 أيام جميع المواد المقررة عليهم عدا المواد غير المضافة للمجموع والتي أجاب على أسئلتها الطلاب من المنزل بعد تسلم البوكليت الخاص بهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً