اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم السبت.. "أحداث مسجد الفتح" و"فساد الجمارك" الأبرز

دفتر احوال المحاكم
دفتر احوال المحاكم

جولة جديدة تمر بها المحاكم، اليوم السبت، تبدأ من داخل محكمة شمال القاهرة الإبتدائية، المنعقدة بالعباسية، حيث تستكمل محكمة الجنايات، برئاسة المستشار سيد عبد العزيز التوني، إعادة محاكمة يوسف بطرس غالى، وزير المالية الأسبق، لاتهامه بالإضرار العمدي بأموال الجهة التي يعمل بها، وذلك في القضية المعروفة إعلاميا بـ 'فساد الجمارك'.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهم ارتكاب تهم تخصيص 'سيارات محجوزة بالجمارك' لجهات الدولة، بالإضافة لاستخدام مطابع وزارة 'المالية' في الدعاية الانتخابية لشخصه خلال الانتخابات البرلمانية عام 2010.

وقضت محكمة جنايات القاهرة، في وقت سابق، بالسجن المشدد غيابيا 15 سنة ليوسف بطرس غالي، وعزله من وظيفته، وإلزامه برد مبلغ 35 مليونا و791 ألف جنيه، وغرامة مساوية لقيمة هذا المبلغ لاتهامه بالإضرار العمدي بأموال الجهة التي يعمل بها.

الحزام الأخضر

كما تواصل محكمة جنايات القاهرة، محاكمة وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان، وآخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ'الحزام الأخضر'.

يواجه الوزير الأسبق محمد إبراهيم سليمان، ورجل الأعمال 'سمير. ز' رئيس مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر الزراعية للاستصلاح والتعمير، و3 من مسئولي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، اتهامات بالتربح والإضرار بالمال العام، عن طريق بيع مساحات كبيرة من الأراضي في منطقة 'الحزام الأخضر' بأقل من سعرها الحقيقي في السوق.

أحالت نيابة الأموال العامة العليا المتهمين إلى محكمة الجنايات، بعدما كشفت التحقيقات عن تواطؤ المتهمين من المسؤولين السابقين بهيئة المجتمعات العمرانية مع المتهم 'سمير.ز' بموافقتهم على تخفيض سعر الأرض المخصصة للشركة التي يترأسها، بالمخالفة للقواعد والعقد المبرم بين الطرفين، بنحو 28 مليون جنيه تقريبًا، وفقًا لما تضمنته أقوال الشهود، وتقارير اللجان الفنية، والجهاز المركزي للمحاسبات، وتحريات مباحث الأموال العامة.

أحداث مسجد الفتح

داخل مجمع المحاكم طرة، تواصل محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، إعادة محاكمة 7 متهمين بأحداث 'عنف مسجد الفتح'، سبق الحكم عليهم في القضية وقاموا بعمل إعادة إجراءات محاكمتهم.

كان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، أمر بإحالة المتهمين لمحكمة الجنايات، وأسندت النيابة العامة لهم ارتكاب جرائم تدنيس جامع الفتح وتخريبه، وتعطيل إقامة الصلاة به، والقتل العمد والشروع فيه تنفيذًا لأغراض تخريبية، والتجمهر والبلطجة وتخريب المنشآت العامة والخاصة، وإحراز الأسلحة النارية الآلية والخرطوش والذخائر والمفرقعات، وقطع الطريق وتعطيل المواصلات العامة وتعريض سلامة مستقليها للخطر، وهى الجرائم التي جرت على مدى يومى 16 و17 أغسطس عام2013 .

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، المنعقدة بسجن وادي النطرون، في وقت سابق، بالسجن المؤبد لـ 43 متهمًا بينهم 21 غيابيا، في القضية المسماة إعلامياً بـ 'أحداث مسجد الفتح'، والسجن المشدد 15 سنة لـ 17 متهماً، و10 سنوات لـ 148 متهماً آخرين، كما عاقبت المحكمة 221 متهماً بالسجن المشدد 5 سنوات، فيما برأت 52 آخرين.

يحاكم المتهمون على خلفية ارتكابهم لأحداث العنف والقتل والاعتداء على قوات الشرطة وإضرام النيران بالمنشآت والممتلكات وغيرها، وهي الأحداث التى وقعت فى غضون شهر أغسطس من العام الماضى فى منطقة رمسيس ومحيط جامع الفتح وقسم شرطة الأزبكية، والتي راح ضحيتها 44 قتيلاً، وأصيب فيها 59 آخرون من بينهم 22 من ضباط وجنود الشرطة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً