اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم الأحد.. "فساد الجمارك" والحكم في قتل ميادة أشرف الأبرز

المستشار محمد شيرين فهمي- رئيس محكمة جنايات القاهرة
المستشار محمد شيرين فهمي- رئيس محكمة جنايات القاهرة

جولة جديدة تمر بها المحاكم، اليوم الأحد، تبدأ من داخل مجمع محاكم طرة، فمن المقرر أن تصدر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، حكمها في إعادة إجراءات محكامة أحد المتهمين -صادر ضده حكما بالمؤبد غيابيا- لإدانته بتشكيل خلايا نوعية لجماعة الإخوان المسلمين في منطقة عين شمس، واتهامه بإرتكاب أعمال إرهابية أسفرت عن مقتل الصحفية ميادة أشرف، واثنين آخرين، خلال أحداث الشغب التي اندلعت بالمنطقة.

الصحفية ميادة أشرف

يواجه المتهمون في القضية ارتكاب جرائم التخريب والقتل العمد واستهداف رجال الجيش والشرطة والصحفيين والأقباط وعددا من الشخصيات العامة، وتنظيم مظاهرات لأغراض إرهابية.

كما وجهت لهم نيابة أمن الدولة اتهامات تأسيس جماعة إرهابية وإمدادها بالمعونات المادية والأسلحة، والانضمام إليها، وحيازة وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات وتصنيعها، والتجمهر المخل بالأمن والسلم العام، والقتل والعمد والشروع فيه، والاتلاف العمد للممتلكات، وذلك تنفيذًا لأغراض إرهابية.

وكشفت التحقيقات عن قيام قيادات تنظيم الإخوان وقيادات تحالف دعم الشرعية الداعم للإخوان، بتأسيس لجان عمليات نوعية تضم مسلحين من تنظيم الإخوان، لتكون جناحا عسكريا للجماعة بغرض استهداف الإعلاميين لمنعهم من كشف جرائمهم واستهداف المواطنين المسيحيين لخرق نسيج الوحدة الوطنية وإثارة الفوضى بالبلاد، فضلا عن استهداف مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة بقصد إسقاط الدولة المصرية.

فساد الجمارك

فيما تواصل محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار سيد عبد العزيز التوني، والمنعقدة بالعباسية، إعادة محاكمة يوسف بطرس غالى، وزير المالية الأسبق، لاتهامه بالإضرار العمدي بأموال الجهة التي يعمل بها في القضية المعروفة إعلاميا بـ"فساد الجمارك".

وأسندت النيابة العامة إلى المتهم ارتكاب تهم تخصيص "سيارات محجوزة بالجمارك" لجهات الدولة، بالإضافة لاستخدام مطابع وزارة "المالية" في الدعاية الانتخابية لشخصه خلال الانتخابات البرلمانية عام 2010.

وقضت محكمة جنايات القاهرة، في وقت سابق، بالسجن المشدد غيابيا 15 سنة، ليوسف بطرس غالي، وعزله من وظيفته، وإلزامه برد مبلغ 35 مليونا و791 ألف جنيه، وغرامة مساوية لقيمة هذا المبلغ لاتهامه بالإضرار العمدي بأموال الجهة التي يعمل بها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً