اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. الحكم على متهم في "داعش الصعيد".. وطعن رسوم دعاوى المحامين الأبرز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

جولة جديدة تمر بها المحاكم، اليوم الخميس، تبدأ من داخل مجمع محاكم القاهرة الجديدة، إذ تنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار على الهواري، قرار النائب العام رقم ٥٠ لسنة ٢٠١٩، بالتحفظ على أموال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية.

أموال حسن نافعة

وأشار خالد علي، المحامي الحقوقي، أن محكمة الجنايات خلال الجلسة الماضية صرحت لفريق الدفاع عن حسن نافعة، برفع تلك الدعاوي "٤، ٦ لسنة ٤٢ قضائية دستورية"، أمام المحكمة الدستورية العليا، بناء على الدفع الذي دفع به في جلسة سابقة، للفصل في مدى دستورية المادة ٤٧ من قانون مكافحة الإرهاب ٩٤ لسنة ٢٠١٥، لمخالفتها نصوص المواد "٢، ٤، ٣٥، ٥٣، ٩٦" من دستور ٢٠١٤.

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على "نافعة"، إذ أمرت نيابة أمن الدولة العليا، في وقت سابق، بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات التي جرت معه في القضية رقم 488 لسنة 2019؛ والمتهم فيها بمشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكات مواقع التواصل الاجتماعي لنشر تلك الأخبار الكاذبة.

ويواجه "نافعة" اتهامات في قضية أخرى تحمل رقم 397 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، وهي مشاركة جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب أحد جرائم تمويل الإرهاب، بتلقي أموالا بقصد الإضرار بمصلحة قومية تحقيقا لأغراض جماعة إرهابية، وقبول وأخذ أموالا بقصد ارتكاب عمل ضار بمصلحة قومية والإخلال بالأمن والسلم العام وذلك حال كونه موظفا عاما وتنفيذا لغرض إرهابي وإذاعة عمدا أخبار وبيانات وشائعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام وإلقاء الرعب بين الناس وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

داعش الصعيد

وتصدر محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، حكمها في القضية التي يعاد فيها محاكمة متهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ"تنظيم داعش الصعيد"، على خلفية اتهامه بتشكيل خلية إرهابية والانضمام إليها في 6 محافظات، وسبق وأصدرت محكمة الجنايات حكما غيابيا على المتهم، قبل أن يعاد محاكمته من جديد بعد عمل إعادة إجراءات في القضية من جديد.

وقضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، في نوفمبر 2018، بمعاقبة 18 متهمًا بالسجن المؤبد، و41 آخرين بالمشدد 15 عامًا، و6 متهمين "حدث" بالسجن 5 سنوات، وبرأت متهمين اثنين.

كما تنظر هيئة المفوضين بمحكمة القضاء الإدارى الطعن على إقرار الرسوم المرفق بنموذج الرسم الذى يشترط توقيع المحامى عليه بصفته وكيلًا عن المدعى عند قيد الدعوى.

رسوم دعاوى المحامين

وتقدم المحاميان: "علي أيوب، ومجدي عبد الحليم"، في وقت سابق، بطعن على إقرار الرسوم المرفق بنموذج الرسم الذى يشترط توقيع المحامى عليه، بصفته وكيلًا عن المدعى عند قيد الدعوى.

وحمل الطعن رقم ٤٠٣٨٠ لسنة ٧٤ قضائية، وأشار مقيما الدعوى أنهما فوجئا بقيام بعض المحاكم الابتدائية، منها محكمة الجيزة الابتدائية ومحكمة شمال القاهرة، بإعداد نموذج يحمل إقرار بتحمل مصروفات الدعوى قبل رفعها وبالفعل بدأ تفعيله في أقلام كتاب المحاكم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج