اعلان

غضب بسبب أخذ غياب الطلاب مِن المنزل.. أولياء أمور: مَن يتحمل الظروف المادية؟.. و"التعليم": يصب في مصلحة الطالب

المدارس المصرية
المدارس المصرية

سادت حالة من الجدل بين أولياء الأمور، بعدما أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المدارس سوف تأخذ غياب الطلاب من المنزل.

وقال 'شوقي'، في تصريحات له، 'سيظل الأسبوع الدراسي كما هو إحنا مختصرناش في المنهج ولا في أعمال السنة، وهناخد غياب الطلاب في الأيام اللي هيحضروا فيها من المدرسة وكمان في البيت'.

ويرصد 'أهل مصر' آراء أولياء الأمور والخبراء حول أخذ غياب الطلاب من داخل المنزل.

أولياء الأمور يعبرون عن آرائهم

قالت فاطمة فتحي ولي أمر ومسئول جروب 'تعليم بلا حدود': إنه 'بعد شرح فكرة الغياب الأون لاين والفصول الافتراضية، وجدت أنها فكرة جميلة خاصة وأن المدرس سيستخدم كل الوسائل لإيصال المعلومة، ولكن من يستطيع الحصول عليها، هل الطالب المحروم من النت؟.. وبافتراض أن الطالب يوجد لديه نت منزلي نفترض أن ولي أمره لم يقم بتسديد الاشتراك.. هل يرتبط غيابه حسب ظروف أهله المادية؟'.

وتساءلت 'فتحي' في حديثها لـ'أهل مصر': 'ما السن الدراسي المؤهل لاستيعاب الشرح أون لاين، خاصة أن هناك أعمار تحتاج إلى تواجد المدرس لعدم تشتيت انتباهها، وكم جهاز هاتف محمول سيكون في البيت الذي يتوافر به أكثر من طالب ومن أين قدرة ولي الأمر لتوفير لكل ابن من أبنائه جهاز محمول؟'.

وتابعت: 'مازالت الفكرة تُشكل حمل كبير على ذهن الطالب وولي الأمر ماديًا'، مضيفة: أن 'مجانية التعليم التي كفلها الدستور لأبناء الوطن ترتب عليه إيصال الشرح بوسائله تحت هذه المجانية'.

وفي ذات السياق، أكدت فاتن أحمد، ولي أمر: أن 'تعليم يعني مدرسة ومدرس وورقة وقلم، كلها لا تُغني إحداها عن الأخرى، وأرى مجهود واضح من وزارة التربية والتعليم لتوفير فرص التعلم، ولكن هل هذا له جدوى أم سيذهب مع الريح؟'.

وواصل 'أحمد' لـ'أهل مصر': 'ماذا عن المواعيد الأون لاين بغياب والأسرة بها عدد لا يقل عن 4 أفراد في التعليم، وكيف سأوفر لهم أجهزة متصلة بالنت في وقت واحد؟'.

وتابعت:' قد يكون ولي الأمر لم يلقِ حظه من التعليم فلا يستطيع المتابعة مع الطلاب، والأفضل من ذلك كان تقليل المناهج من الحشو ومناسبتها بواقع يلائم جائحة؟'. كورونا.

وعلقت داليا الحزاوي، أدمن جروب 'ائتلاف أولياء أمور مصر' على الأمر: أن 'العام الدراسي الحالي في ظل تداعيات فيروس كورونا يعتمد على التعليم المدمج بين الحضور في المدرسة والتعليم اون لاين، ولكن هل كل الأسر المصرية وكل المناطق يوجد بها انترنت، وحتى إذا توافر الإنترنت فالخدمة سيئة فكيف يمكن إلزام الطلاب بالغياب في حصص الاون لاين، أظن هذا صعب جدًا وغير منطقي، ونتمنى من الوزارة في هذا الشأن عمل اتفاق مع وزارة الاتصالات على زيادة الباقات بنفس السعر حتى يتم دعم التعليم الإلكتروني؟'.

وأكملت 'الحزاوي' لـ 'أهل مصر': 'كما أن كثير من أولياء الأمور يعانون من عدم الفهم من كيفية استخدام الكم الهائل من المنصات التي أعلنت عنها الوزارة فنرجو منهم شرح مبسط ليهم حتي يستطيعوا مساعدة أولادهم من الاستفادة، كما يجب على الوزارة دراسة إمكانية إلغاء بعض الحشو من المناهج؛ لأن الوقت ضيق وأزمة كورونا فهذا العام عام أيضا استثنائي، كما أن هناك مناهج لم يتم شرحها في الفصل الدراسي الثاني التي يعتمد عليها مناهج هذا العام الجديد كالنحو وقواعد اللغة الإنجليزية والرياضيات'.

مشكلة

بينما تحدث مسئول لجنة التعليم بحزب المصريين الأحرار، نبيل السيد زكي: بأن 'التسجيل الإلكتروني الخاص بالغياب فكرة جيدة ولكن توجد مشكله عدم توافر النت في كل الاماكن كما يوجد مشكلة كبرى وهى أن أي شخص يحمل الأكواد الخاصة بالطالب يستطيع تسجيل حضور الطالب، وهنا لا توجد ضوابط أو رقابة إلا الرقابة الذاتية'.

واستطرد 'زكي' لـ'أهل مصر': 'ولذلك أرى أن أخذ الغياب فى هذه الفترة مسئولية غير مجدية؛ نظرًا لأن الطالب غير مطالب بالحضور جميع ايام الأسبوع، وأن الدراسة تعتمد على المنصة التعليمية'.

وذكر: أن 'هناك مشكلة في تسجيل حضور طلاب المراحل التعليمية الأولى من kG إلى الصف الثاني، لن يستطيع الطالب تسجيل الدخول باستخدام كود الطالب إلا بعد تدريبه فترة طويلة'.

إتاحة رابط

فيما قال الدكتور عبد العظيم هلال، مدير إدارة مدرسة بإدارة مدينة غمر التعليمية: إن 'الوزارة ستُتيح رابط يدخل من خلاله الطالب لتسجيل حضوره على المنصة التعليمية التي يستخدمها كمنصة إدمودو، البث المباشر، المذاكرة الرقمية، وذلك بجانب الغياب الإلكتروني في المدرسة، والذي تتولى إدارة المدرسة تسجيله في الأيام التي يحضرها الطالب في المدرسة من خلال الرابط المخصص لذلك، وبذلك تضمن الوزارة التزام الطلاب بالحضور، وتضمن متابعتهم للمنصات التعليمية'.

وأضاف 'هلال' لـ'أهل مصر': 'أرى أن ذلك يصب في مصلحة أبنائنا، حينما يعلمون أن هناك متابعة جادة من قبل الوزارة هدفها تعليم الطلاب في ظل ظروف جائحة كورونا'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً