اعلان

حملة جديدة لحصار فيروس سي بالمدارس.. هل تكفي للكشف عن نسبة الإصابة الفعلية في مصر؟

فيروس سي
فيروس سي

تحاول وزارة الصحة والسكان، الحصول على إشهاد دولي بخلو مصر من فيروس سي خاصة بعد إطلاق حملة 100 مليون صحة للكشف عن فيروس الكبد الوبائي سي فضلا عن الأمراض غير السارية مع إطلاق حملة لعلاج مليون أفريقي من المرض.

وقال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن مبادرة 100 مليون صحة لمن هم فوق سن 18 سنة وتم إدخال المرحلة الإعدادية والثانوية، ولكن المبادرة التي تحدثت عنها وزيرة الصحة والسكان، ستكون بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وزارة التعليم العالي.

وأضاف عز العرب في حديثه لـ 'أهل مصر'، أن نسبة الإصابة عموما بفيروس سي تكون قليلة في الطفولة أي أقل من 18 سنة، فوجدنا ضمن حملة 100 مليون صحة أن نسبة الإصابة بفيروس سي في المرحلة الإعدادية كانت 0.2% وفي المرحلة الثانوية كانت 0.3% وعندما تم قياس النسب وفقا للحملة كلها وجدنا أن المصابين بفيروس سي وكان الـ pcr لهم إيجابي كان تحديدا مليون و540 ألف أي يمثلون 2,8% من عينة البحث وهو 60 مليون شخص.

وأشار إلى أن نسبة الإصابة بفيروس سي في السن الأصغر تكون قليلة وتعطي مؤشرا عن الإصابة بفيروس سي في مصر ولكن طالبنا مع نهاية حملة 100 مليون صحة، أن يتم عمل إحصاء فيروس سي في مصر (dhs) عامين وهم 2008 و2015، ففي عام 2015 كانت عينة البحث 27 ألفا في محافظات مصر وكان هناك نسبة أطفال، ولكن نطالب بعد الانتهاء من مبادرة 100 مليون صحة معرفة حجم الإصابة الفعلي لأخذ قطاعات مختلفة من المجتمع في 27 محافظة.

ولفت المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إلى أن المبادرة الجديدة التي سيتم تطبيقها على أولى إعدادي وأولى ثانوي وأولى جامعة لم يمثلوا فئات المجتمع لأن هناك فئة كبار السن، حيث أننا نعلم فقط من خلال المبادرة نسبة الـ 60% الإصابة الموجودة في المجتمع المصري ولكننا لا نعلم شيء عن الـ 40%.

وتابع 'حتى نعرف نسبة الإصابة ككل في المجتمع المصري يجب عمل دراسة dhs مرة أخرى على غرار عامي 2008 و2015 لإعطاء صورة أوضح لنسبة الإصابة بفيروس سي وحتى نستطيع أن نقول مصر خالية من فيروس سي يجب أن تكون نسبة الإصابة بالمرض أقل من 1% بالنسبة لعدد السكان'.

ونوه بأنه يتم الكشف عن المرضى وتوجيههم لمراكز العلاج التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، وسيكون هناك سيارات متنقلة كما حدث في 100 مليون صحة للذهاب إلى المدارس والجامعات.

وكانت وزيرة الصحة والسكان، أعلنت عن إطلاق مبادرتين رئاسيتين مع عودة المدارس؛ الأولى ستكون خاصة بالكشف عن الأنيميا والتقزم والسمنة للعام الثالث على التوالي بعد أن حققت نتائج جيدة منذ 2018، والثانية ستكون بقرار رئاسي وهي الكشف عن فيروس سي ضمن حملة 100 مليون صحة لطلاب أولى إعدادي وأولى ثانوي وأولى جامعة للوصول لمرضى فيروس سي في المجتمع وعلاجهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (1-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | استراحة