اعلان

رغم الثبات في الترتيب عالميًا.. غموض حول الموجة الثانية لـ"كورونا" بمصر.. وخبراء يكشفون أسباب تراجع معدل الإصابات

إصابات كورونا
إصابات كورونا

يواصل فيروس كورونا المستجد انتشاره حول العالم، حيث بلغ عدد الإصابات 35.873.199 مليون إصابة بالمرض حتى اليوم الثلاثاء 6 أكتوبر 2020، و 1.050.887 وفيات.

واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية الصدارة في تسجيل أكبر عدد من مصابي الفيروس بإجمالي 7.688.710 حالة و 215.227 وفيات، في حين جاءت مصر في المرتبة الـ 39 بين دول العالم في إصابات كورونا، إذ سجلت 103.781 حالة إصابة و 5990 وفيات.

مركز مصر في إصابات كورونا بين دول العالممركز مصر في إصابات كورونا بين دول العالم

وجاء بالمرتبة الثانية في عدد إصابات فيروس كورونا عالميا، الهند التي تقدمت على البرازيل في أعداد الحالات بواقع 6.724.380 إصابة و104.032 وفيات، في حين تراجعت البرازيل في المرتبة الثالثة لتسجل 4.946.913 إصابة و 146.908 وفيات وفقا لموقع تحليل ورصد البيانات 'worldometers'.

في حين جاءت روسيا في المركز الرابع بإجمالي 1.237.504 إصابة و 21.663 وفيات، كما تقدمت كولومبيا على أسبانيا وبيرو في عدد الإصابات وجاءت في المرتبة الخامسة بين دول العالم بواقع 862.158 إصابة و 26.844 وفيات، بينما جاءت جزر سليمان في المحيط الهادي في المركز الأخير بواقع حالة إصابة واحدة بفيروس كورونا وعدم وجود حالات وفاة.

وحافظت مصر على المرتبة الـ 26 بين دول العالم في عدد وفيات فيروس كورونا وذلك على مدار شهرين، إذ جاءت في المرتبة الأولى الولايات المتحدة ويليها البرازيل في المركز الثاني وفي المرتبة الثالثة تأتي الهند ثم المسكيك، حين جاءت جزر سليمان في المرتبة الأخيرة 216 بين دول العالم، حيث سجلت إصابة واحدة فقط بكورونا ولا وجود لحالات وفاة جراء الفيروس.

مركز مصر في وفيات كورونا بين دول العالم اليوممركز مصر في وفيات كورونا بين دول العالم اليوم

ومن جانبه، قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إن 'العدد المعلن غير حقيقي لأن عدد إصابات فيروس كورونا الحقيقي أضعاف، ولكن طالما أنه غير الحقيقي يتراجع فإن العدد الحقيقي للإصابات يتراجع أيضًا بنفس النسبة'.

ولفت 'عز العرب'، إلى أن عدد الحالات التي تدخل في المضاعفات بسبب فيروس كورونا انخفضت، حيث إن الغالبية العظمى للمصابين لا تحتاج إلى اللجوء إلى المستشفيات من الأساس، ومعظمهم لا يتم عمل مسحات تشخيصية لهم ويتم مراقبتهم منزليا، فالعدد قل كثيرا لمن يحتاجون دخول الرعاية المركزة كما قلت المضاعفات لذا تراجعت حالات الإصابة والوفاة.

وأضاف المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، في حديثه لـ 'أهل مصر'، إلى أهمية إعلان عدد المسحات التشخيصية لليوم؛ لمعرفة ما إذا كنّا قد نتعرض لموجة ثانية من وباء فيروس كورونا أم لا، لافتا إلى أن دول كثيرة بعدما تراجع عدد الحالات والإصابات فيها، زادت مرة أخرى بشكل كبير وجرى معرفة ذلك من خلال تحليل بيانات المسحات التشخيصية لفيروس كورونا فهو يعطي مصداقية وبيان للتوقع المستقبلي، مؤكدًا أنه كمجتمع مدني وطبي ما زال يطالب إعلان المسحات التشخيصية أولا بأول.

هذا وتستمر إصابات ووفيات فيروس كورونا في مصر في التراجع على مدار شهرين، حيث سجلت أمس الإثنين، 98 حالة إيجابية، و 9 وفيات.

وقالت وزارة الصحة إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة، يُعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الإثنين، هو 103781 حالة من ضمنهم 97398 حالة تم شفاؤها، و5990 وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (2-2) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووووول التعادل