اعلان

الثانوية العامة على كف عفريت.. النظام الجديد يثير حيرة أولياء الأمور وقلق الطلبة.. وزير التعليم: الامتحان إلكتروني وبالكتاب المفتوح

طارق شوقي وزير  التربية والتعليم
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

سادت حالة من الجدل بين الطلاب وأولياء الأمور حول النظام الجديد للثانوية العامة وعلى الرغم من التصريحات التى أدلى بها الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إلا أن مازالت الأمور مبهمة وغامضة لدى الطلاب وأولياء الأمور وطالبوا كثيرا بتحديد موقف الأسئلة المقالية فى النظام الجديد، وكيف سيتم توظيف أسئلة القصة والبراجراف والتعبير فى أسئلة تقيس الفهم والأستنتاج وليس الحفظ .

وطالب بعض أولياء الأمور من وزير التعليم أن يضع لهم نماذج استرشادية تساعد الطلاب على معرفة شكل الامتحان وطبيعة الأسئلة وأن يكشف لهم بعد مواصفات الامتحان والأسئلة من الآن، ولكن جاء رد وزير التعليم 'لن أفصح عن شئ الآن' مما آثار قلق بين أولياء الأمور والطلاب.

وفى هذا السياق قالت فاتن أحمد ولى أمر طالب فى الصف الثالث الثانوى: 'بنك المعرفه بحر واسع من المعلومات خاصة فى مادة الأحياء كما أنني لا أعرف شكل ورقة الامتحان إلى الآن، متسائلة هل هي أسئلة اختيار متعدد أم خليط من الأسئلة المتنوعة.

وطالبت بنماذج تدريبية واسترشادية للطالب وشكل مكتب التنسيق أيضا كل هذا يدور في ذهن الطالب هل أصبح مستقبله على كف عفريت.

أيضا أعصاب الطالب لا تتحمل قلق وتوتر الامتحان بجانب هل سيستمر السيستم سليم أم يحدث شئ في جهاز التابلت نفسه ما هو البديل.

وأضاف محمد شاكر ولي أمر وأدمن جروب أبطال الثانوية التراكمية عن حالة عدم الارتياح السائدة بين الطلبة وأولياء الأمور نتيجة لعدم وجود قرارات رسمية مكتوبة من الوزارة عن ملامح الثانوية العامة للعام الدراسى 2020 /2021 أو ما تسمى بدفعة التابلت.

وتابع: بالرغم من بدء العام الدراسى فلا زالت الأمور عالقة ولم يصدر أى بيان رسمى من الوزارة حتى الآن وتم الاكتفاء من جانبهم بمؤتمر الدكتور طارق شوقى وزير التعليم ولا ندرى هل تم تغيير قانون الثانوية العامة أم لم يتم تغييره فمصر دولة مؤسسية عريقة وتزداد حالة القلق بين الطلبة وأولياء الأمور فهل ستكون هناك 4 نماذج مختلفة أم سيكون هناك امتحان موحد على مستوى الجمهورية لضمان تكافؤ الفرص.

وأشار إلى معاناة الطلاب بشكل يومى نتيجة عدم وجود منهج محدد يستطيعون تحصيله بشكل واضح وصريح لذلك نتمنى أن تقوم الوزارة بإصدار نشرة رسمية تحدد ملامح العام الحالى لطلبة الثانوية العامة حتى يشعر الطالب بارتياح نسبى واستقرار ويتفرغ لعملية التحصيل.

وعلق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى تصريحات صحفية: إلى أن أسئلة النظام الجديد ستعتمد على الفهم وليس الحفظ والتلقين، وتم تدريب الطلاب فى العامين السابقين على نوعية الأسئلة والامتحان على التابلت، وليس هناك ما يوجب القلق.

وأضاف وزير التعليم: كما أن الوزارة أعلنت أن الامتحان سيكون الكترونى على التابلت بنظام الأوبن بوك ' الكتاب المفتوح ' ، وتمت أتاحت المنصات التعليمية وبنوك المعرفة بالإضافة إلى الكتاب التفاعلى لطلاب الثانوية العامة.

بينما قالت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بالبرلمان إن طلاب الثانوية العامة النظام الجديد تعرضوا لامتحانات التابلت مرتين سابقا، واعتادوا على نوعية الأسئلة التى لا تعتمد على الحفظ والتلقين.

وأضافت فى تصريح خاص: أن قانون التعليم الجديد والذى به تعديلات الثانوية العامة النظام الجديد لم يعرض على البرلمان حتى الآن.

نقلا عن العدد الورقي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الدوري الإنجليزي.. أرسنال يفوز على بورنموث ويحافظ على تصدره للبريميرليج