اعلان

"الكرسي ميطلعش برة العيلة".. "احتكار" المقاعد البرلمانية يحكم انتخابات النواب ببني سويف.. أب وابنته تحت القبة وأقارب في الطريق

انتخابات مجلس النواب
انتخابات مجلس النواب
كتب : شعبان طه

'الكرسي ميطلعش برة العيلة'.. هذه هى أهم الأفكار التي تسيطر على عقول بعض عائلات ببني سويف، حيث اعتادت الدفع بمرشح في كل انتخابات خلال السنوات الماضية، وشهدت انتخابات مجلس الشيوخ الماضية، استحواذ بعض الأسر والعائلات على عدد من المقاعد، وفي انتخابات مجلس النواب 2020 يتنافس مرشحون من عائلات كبيرة على دخول البرلمان.

فى الدورة البرلمانية الحالية 2015 / 2020 استطاع الشقيقان 'برعي' الحصول على مقعدين من الـ3 مقاعد المخصصة لمركز ومدينة بنى سويف، بفوز الدكتور عبد الرحمن برعى، الأستاذ بكلية التربية جامعة بنى سويف، وشقيقه عاطف برعى، المهندس بشركة المقاولون العرب، بمقعدى البرلمان.

وفي انتخابات مجلس النواب 2020، يدخل الدكتور عبد الرحمن برعى، جولة الإعادة التى ستجرى يومى 24 و25 من شهر نوفمبر الجارى، بدعم من شقيقه الذي قرر عدم الترشح مرة أخرى، حتى يضمنا أحد مقاعد البرلمان بالأسرة.

وفى دائرة مركز ومدينة الواسطى استطاع كل من أحمد محيسن، رجل الأعمال، الفوز بعضوية مجلس الشيوخ، فضلا عن فوز ابنته فاطمة، وشهرتها فاطمة سليم، بمقعد البرلمان على القائمة الوطنية بدائرة شمال ووسط وجنوب الصعيد.

وفى دائرة مركز ومدينة بنى سويف، يدخل المرشح المستقل محمد رجب عبدالعظيم، انتخابات الإعادة لمجلس النواب، أملا في عودة المقعد البرلماني إلى العائلة مرة أخرى، خلفا لعمه عبدالحميد عبدالعظيم عضو مجلس الشعب السابق عن الدائرة.

وفى دائرة مركز ومدينة إهناسيا غرب بنى سويف، يخوض محمد سيد محمد، جولة الإعادة لمجلس النواب 2020، لاسترجاع مقعد البرلمان، خلفا لابن عمه سيد عطية، عضو مجلس الشورى السابق.

فيما استطاع الدكتور عبدالله مبروك، الفوز بالمقعد البرلماني عن القائمة الوطنية، بشمال ووسط وجنوب الصعيد، خلفا لوالده المهندس عبدالله مبروك، عضو مجلس الشعب السابق، بدائرة مركز ومدينة ببا جنوب بنى سويف.

كما يخوض أحمد على عباس، جولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب، بدائرة ببا والفشن وسمسطا المخصص لها 3 مقاعد، خلفا لوالده المهندس على عباس، عضو مجلس الشعب السابق، بدائرة مركز ومدينة ببا جنوب بنى سويف.

وكان انتخابات مجلس النواب ببني سويف، قد شهدت تنافس بعض أبناء العمومة والأقارب على أحد مقاعد البرلمان، فترشح الدكتور جمال عبدالمطلب جبر أمين حزب المؤتمر بالمحافظة السابق، ابن قرية الدوالطة أمام ابن عمه المأمون على جبر.

وفى الدائرة نفسها خاض الدكتور أبو الخير عبد السميع عضو مجلس الشورى عن الحزب الوطنى سابقا الانتخابات عن حزب الوفد لعام 2015، ونافسه ابن خالته طه عبدالواحد نائب رئيس مدينة الواسطى السابق، كما خاض حسام العمدة، أمين حزب مستقبل وطن ببني سويف، المنافسة أمام ابن عمه إيهاب ربيع، وكلاهما ينتميان لقرية مازورة حجر الزاوية.

وفى دائرة الواسطى دخل النائب عصام خلاف، المنافسة أمام خاله محمد جبر، وفى نفس الدائرة نافس اللواء إبراهيم رفعت عم زوجته النائب السابق توفيق محمد توفيق عضو مجلس الشورى السابق.

كما نافس محمد رشاد الشريف ابن عمه النائب السابق على الشريف، وخاض أحمد مصطفى الريدى النائب السابق فى برلمان 2010 المنافسة أمام ابن عمه سامى أحمد فتحى، وينافسهما أيضا خالهما على أبو طالب مرشح حزب النور.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب المستقبل.. أقمار صناعية تكشف حفر الحوثي منشآت عسكرية تحت الأرض