اعلان

جلسة الحسم في الكونجرس.. هل سيتم إعلان فوز بايدن أم ستنقلب الأمور لصالح ترامب؟

أزمة داخل الكونجرس الأمريكي بسبب الانتخابات
أزمة داخل الكونجرس الأمريكي بسبب الانتخابات
كتب : سها صلاح

من المقرر أن يجتمع الكونجرس الأمريكي الجديد في جلسة مشتركة، اليوم الأربعاء، لفرز أصوات المجمع الانتخابي المتعلقة بانتخابات الرئاسة لعام 2020، لإعلان فوز بايدن نهائياً من عدمه.

وتعد هذه هي الخطوة الأخيرة في عملية التصديق على فوز الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن على الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترامب،وثبت المجمع الانتخابي في ديسمبر الماضي فوز بايدن في الانتخابات بـ306 أصوات مقابل 232 صوتا لترامب.

جلسة الأربعاء في الكونجرس

ووفق صحيفة وول ستريت الأمريكية من المفترض أن يرأس جلسة الأربعاء، التي من المقرر أن تبدأ في الساعة الواحدة بعد الظهر بتوقيت امريكا و8 مساءا بتوقيت مصر، نائب الرئيس ورئيس مجلس الشيوخ مايك بنس الذي أكد لترامب اليوم إنه لن يستطيع التأثير علي اعضاء المجلس لقلب نتائج الانتخابات لصالحه خاصة بعد مطالبة الشركات الأمريكية الكبري المسؤولة عن مفاصل اقتصاد الدولة أعضاء المجلس بالتصديق النهائي لفوز جو بايدن.

ماذا يحدث في جلسة الكونجرس الأمريكي؟

سيفتح بنس الشهادات المختومة للولايات بالترتيب الأبجدي ويسلمها إلى واحد من أربعة 'صرافين' واحد جمهوري وآخر ديمقراطي من كل غرفة من مجلسي الكونجرس، يتناوبون على إعلان النتائج من كل ولاية.

وتستمر العملية دون انقطاع حتى يتم الإعلان عن جميع الأصوات وفرزها ما لم يكن هناك اعتراض معترف به، والذي يجب أن يكون في صورة وثيقة مكتوبة موقعة من قبل عضو من مجلس النواب وآخر من مجلس الشيوخ على الأقل.

وأعلنت مجموعة من الأعضاء الجمهوريين في مجلسي النواب والشيوخ في وقت سابق عن عزمها الاعتراض يوم الأربعاء على الأصوات الانتخابية في عدة ولايات حاسمة فاز بها بايدن.

وبعد أن يتم تقديم اعتراض رسمي تتوقف عملية الفرز ويذهب المشرعون إلى غرفهم الخاصة من أجل نقاش مدته ساعتان قبل التصويت بشكل منفصل على ما إذا كان يجب دعم الاعتراض ورفض أصوات الولاية.

لكن لرفض أو قلب أي أصوات انتخابية يجب أن تؤيد ذلك الأغلبية في مجلسي النواب والشيوخ.

هل يمكن سقوط بايدن في الانتخابات اليوم؟

تقول الصحيفة أن أي جهود سيبذلها الجمهوريون طعنا في أصوات الهيئة الانتخابية لن تنجح لأن الديمقراطيين يتمتعون بالغالبية في مجلس النواب ومن المتوقع أن يتحدوا ضد أي طعون قد توجه ضد نتائج الانتخابات الرئاسية.

كما ذكر 12 عضوا من الجمهوريين في مجلس النواب بالفعل إنهم لن يتحدوا النتائج التي أكدت فوز بايدن.

وفي مجلس الشيوخ، حيث يتمتع الجمهوريون بأغلبية ضئيلة، لذا لن تمر أي اعتراضات، حيث أوضح عدد من الأعضاء الجمهوريين بمجلس الشيوخ أنهم لن يشاركوا في المحاولات إلى رفض الأصوات الانتخابية.

وأكدت الصحيفة عن مسؤول كبير في الإدارة قوله إن بنس 'سيتبع القانون ويلتزم بالدستور'.

وقال ترامب في تغريدة مساء الثلاثاء إنه سيتحدث في تجمع حاشد في حديقة إليبسي الواقعة جنوب البيت الأبيض مباشرة يوم الأربعاء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أول تعليق من حركة حماس على اقتحام إسرائيل معبر رفح الفلسطيني